طرق الاهتمام بالأبناء في فترة المراهقة

تاريخ النشر: 05/08/14 | 18:09

فترة المراهقة تعتبر من أصعب الفترات التي تمر علي الإنسان خلال فترات حياته, فهي فترة التحول من الطفولة إلي البلوغ والرشد. لذلك احرصي سيدتي علي الاهتمام جيداً بأبنائك خلال تلك الفترة, بل وقبل تلك الفترة لكي تعدّيهم لاستقبال فترة المراهقة بكل متغيراتها, حتى يجتازوا تلك الفترة دون خسائر نفسية أو جسدية, ففترة المراهقة تحدث فيها الكثير من التغيرات الجسدية والنفسية والعقلية, وتلك التغيرات يراها بعض اولياء الامور على إنها اضطرابات سلوكية ,ولكن الواقع غير ذلك, فهي مظاهر طبيعية للنمو في هذه المرحلة, أيضاً مرحلة المراهقة نالت الكثير من اهتمام الباحثين لأهميتها الكبيرة, فأصبح هناك الكثير من النتائج التي استخرجها الباحثين من بحث تلك المرحلة. هذه النتائج يمكنك الاستفادة منها في طريقة تعاملك مع أبنائك خلال فترة المراهقة, ولذلك سوف قدم لكي مجموعة من الإرشادات والنصائح التي تخص فترة المراهقة, ولكن قبلها تعالي لنتعرف سويا على خصائص هذه الفترة المهمة في حياة الانسان.

اولاً خصائص فترة المراهقة
هناك الكثير من الخصائص التي تميز مرحلة المراهقة ومنها:
– البلوغ الجنسي: وهذه من أكثر التغيرات الخارجية التي تحدث للمراهق سواء أكان ذكر أو أنثي لكي يكون الولد شاباً ناضجاً وتكون الطفلة فتاة جميلة. وتنتهي مرحلة الطفولة لديهم, ولكن تلك التغيرات الجنسية تكون من أصعب التغيرات التي يمكن أن يفاجئ بها المراهق, وتتوقف سرعة البلوغ الجنسي لدي المراهق علي عدة عوامل منها اختلاف الجنس ما بين الذكر و الأنثى فعادة يكون البلوغ الجنسي أسرع لدي الفتاة وأيضاً يتوقف علي العوامل الوراثية ,ونوع وكمية الغذاء الذي يتناوله المراهق وعلي البيئة الجغرافية فتختلف من بيئة حارة وبيئة باردة.

– النمو الجسمي السريع: أيضاً تتميز مرحلة المراهقة بسرعة النمو الجسمي للمراهق فيكتمل نمو جسده ليصبح شخصاً ناضجاً.

– التغير الواضح في التفكير: يصبح المراهق في هذه المرحلة ذات تفكير خيالي فتبتعد أفكاره عن الواقع الذي يعيشه ,وتصبح أفكار خياليه وأحلام ورديه فيتخيل أشياء كثيرة ويحلم بالأشياء التي يتمناها

– تأرجح الانفعالات: تكون انفعالات المراهق في هذه المرحلة غير ثابتة فيمكن أن ينفعل بسبب أشياء بسيطة ,أيضاً تكون مشاعره كبيرة جداً ويصبح أكثر حساسية فيمكن للمراهق أن يحب ويعجب بأي شخص يقابله ,ولذلك ينصح بعدم الارتباط في فترة المراهقة لأن المشاعر والانفعالات في تلك المرحلة تكون متقلبة وغير ثابتة.

– السعي إلي الاستقلال ومحاولة إثبات الذات: يلجأ المراهق إلي الاستقلال بذاته في تلك الفترة فيحاول أن يصنع لنفسه أسلوب وطريقة خاصة في حياته ,ويحاول أن يستقل عن والدية ويبتعد عن الاعتماد عليهم في القيام بالأشياء التي تخصه وذلك لكي يثبت لذاته ,وليثبت لهم أيضاً انه لم يعد صغيراً مثلما كان في الماضي وإنه أصبح شخصاً يعتمد عليه .- محاولة إشباع الرغبات الجنسية: البلوغ الجنسي لدي المراهق تعمل علي ظهور الرغبة الجنسية لدية تدفعه تلك الرغبة علي القيام بإشباعها ولكنه يصطدم بالعادات والتقاليد المجتمعية والدينية.

– الحركة الزائدة وإشباع الدوافع الاجتماعية: يحرص المراهق في هذه المرحلة علي تكوين علاقات اجتماعية كثيرة وتكوين العديد من الأصدقاء والاختلاط علي المجتمع الذي يحيط به لكي يغرس نفسه في ذلك المجتمع.

ثانيا: نصائح للاهتمام بأبنائك خلال فترة المراهقة
– يجب عليك سيدتي ان تستمعي جيداً لأبنائك في هذه المرحلة وليس في هذه المرحلة فقط بل في جميع مراحل حياتهم .لكي تتعرفي علي شخصيتهم وتفكيرهم وتعرفي ما هي الأشياء التي يحبونها وتتعرفي علي أحلامهم التي يريدون تحقيقها في المستقبل.

– احرصي علي أن تكوني صديقة لأبنائك حتى تستطيعي الدخول إلي حياتهم الخاصة ومعرفة التفاصيل الصغيرة التي تخصهم فبذلك تتمكني من علاج أي مشكلة تحدث لهم.

– يجب أن تعطي لأبنك المراهق قيمته وتشعريه بدوره الفعال والهام داخل الأسرة.

– كوني حازمة وغير قاسية في نفس الوقت لأنه توجد أمور تستدعي الحزم والشدة ولا تستدعي التراخي ولكن يجب أن تشرحي وجهه نظرك لأبنائك حتى يستطيعون فهم الموقف.

– قدمي لطفلك قدوة حسنة من خلالك ومن خلال والده وتلك القدوة يجب أن تكون في جميع نواحي الحياة.

– احرصي علي ترسيخ القيم الدينية والعادات والتقاليد المجتمعية لدي المراهق.

-اعرفي احتياجات أبنائك وحاولي تفهمها لكي تستطيعي تقدير تلك الاحتياجات ومحاولة تحقيقها إذا كانت ممكنة .

– امنحي ابنك بعض الخصوصية واجعليه يشعر انك تثقي به لكي لا يشعر إنه مراقب طوال الوقت.

بعد معرفتك لخصائص فترة المراهقة وبعض النصائح التي ينبغي عليك اتباعها ، اتمني ان يجتاز ابناءك هذه الفترة وانت معهم بمنتهي التوازن والنجاح في كافة مسارات حياتهم.

7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة