ارشادات تربوية بالمدارس التكنولوجية في وادي عارة

تاريخ النشر: 02/04/12 | 23:10

قام مركز نما للخدمات التربوية والاستشارية برعاية جمعية نما بنشاطات مميزة داخل المدارس التكنولوجية في أم الفحم، كفر قرع وجلجولية خلال الأشهر القليلة الماضية تهدف إلى رفع مستوى الوعي والتكيف الذاتي لدى طلابنا ومعلمينا وأولياء أمورنا .

استقطبت هذه النشاطات عدة مجالات أهمها :

ورشات عمل ، محاضرات وفعاليات حول العنف أنواعه ، إسقاطاته وأساليب التعاطي معه وطرق الوقاية والحد من حدوثه .

وقد تجلت الإبداعات في خلق وبناء استراتيجيات موجهة في المجال السلوكي والاجتماعي والانفعالي .

حيث تبنى طاقم مركز نما ثلاث محاور للعمل على الحد من الظاهرة والتعاطي معها وهي:

دعم الطلاب في بلورة الهوية الشخصية من خلال كشف الذات ورسم الأهداف والحدود ، التعرف على الأخر من خلال التواصل الملائم والهادف وطرح رؤية تبادلية. التعامل مع الضغوطات، الإحباط والفشل من خلال إكساب استراتيجيات وتمرن لحلول مقترحة وتبني التفكير الايجابي. تجسدت النشاطات بفعاليات علاجية حركية، أدب علاجي، حوارات ونقاشات تربوية.

دعم المعلمين وإرشادهم في فهم الدوافع وراء السلوك وحيثياته ، طرح نماذج عملية لاحتواء الطالب و معايير لحوار ناجع بين المعلم والطالب.

دعم أولياء الأمور وإرشادهم في فهم أنماط الوالدية، العلاقة بين الأهل والأبناء وأنماط الاحتواء ورسم الحدود.

وقد أصدت برامج العمل بأجواء مثمرة حيث اثنت الطواقم المدرسية على منهجية العمل ومهنية المرشدين.أما ردود فعل الطلاب والطالبات فقد كانت مؤثرة حيث عبروا عما يدور في داخلهم.

مركز نما للخدمات التربوية والاستشارية هو مركز تعليمي – تربوي وعلاجي أقيم في أم الفحم، يهدف إلى تطوير المهارات التعلّمية . رفع الوعي والإدراك بموضوع الصعوبات التعلمية والنفسية، أنواعها، مميزاتها، أبعادها وانعكاساتها على المهارات الحياتية. الكشف والتشخيص المبكر . تعزيز وتمكين نفسي وتطوير قدرات المرافعة الذاتية . تحسين وتطوير قدرات التكيف، المواجهة والأداء الوظيفي. استشارة وعلاج نفسي و انفعالي- عاطفي . منح إرشاد واستشارة للأهل والمعلمين وإكسابهم استراتيجيات التعامل والتعاطي مع الصعوبات التعلمية والنفسية. يضم طاقم العمل أخصائيين ومعالجين نفسيين ، مشخصين تعلميين، مستشارين تربويين ومرشدين.

bukja1-26

bukja1-42

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة