نصائح لتمضية وقت ممتع مع أطفالك

تاريخ النشر: 04/08/14 | 10:00

يحب الأطفال العطل المدرسية وكذلك العطلة الصيفية. إلا أنّ الكثير من الأهل يواجهون مشكلة وهي كيف سيمضون الوقت مع أطفالهم ويجعلون هذا الوقت مفيد وممتع لهم ولأطفالهم في آنٍ معاً؟

لذا سنقدم إليك بعض النصائح التي ستساعدك على إبعاد طفلك ولو لبعض الوقت عن شاشة التلفاز أو ألعاب الكومبيوتر.
1. يمكنكِ إشراك طفلك في تحضير بعض الأطعمة والحلويات السهلة واحرصي على ألا يقوم باستخدام السكاكين أو أدوات المطبخ التي يمكن أن تسبب له الأذى.

فمثلاً دعيه يخبز الفطيرة الخاصة به ويحضرها بمساعدتك ومن ثم ضعيها له في الفرن ولكن احرصي على ألا يقترب منه. وسيكون فخوراً جداً عندما سيتمكن من تذوقها حين تصبح جاهزة للأكل!

2. يمكنك تعليم ولدك بعض الاعمال اليدوية المسلية كطريقة صنع الطائرة الورقية لأنها سهلة التعلم، فالأشغال اليدوية تنمي عقله. اعطيه بعض الأقلام الملونة حتى يزين طائرته بالطريقة التي يريدها. وبعد ذلك يمكنه ربط الطائرة التي صنعها بشريط وتزيين غرفته بها.

3. إذا كان الطقس جميلاً، يمكنك اصطحاب طفلك إلى حديقة المنزل أو إلى أي حديقةٍ عامة إن كنت تعيشين في شقة وهكذا يستطيع اللعب مع أطفال آخرين مما يحثّه على الإندماج مع أطفال من عمره والإستمتاع بوقته وتنمية عقله وبناء شخصيته المميزة.

4. اطلبي مساعدة ولدك في زراعة النباتات مثل الخضار وبعض النباتات الصغيرة التي يمكنه الإعتناء بها. وإذا لم تكن لديك حديقة، دعيه يزرعها في علبةٍ صغيرة على شباك غرفته ويسقيها بإستمرار ويشاهدها تنمو يوماً بعد يوم.

5. خبّئي بعض الأغراض داخل المنزل أو في الحديقة واكتبي أسمائها على ورقةٍ وبعدها دعيه يبحث عنها إلى أن يجدها جميعاً.

6. علّمي طفلك طريقة صنع بطاقات معايدة لأصدقائه أو بطاقات دعوة لعيد ميلاده ورسم وتلوين أوراق الكرتون وتزيينها بالطريقة التي يريدها.

وإذا كان يحب جدّه أو جدّته كثيراً، أطلبي منه كتابة رسالةٍ لهما. وهكذا يستطيع الإستمتاع بوقته وتعلم الكتابة بشكل أفضل والتعبير عن حبّه لمن حوله.

7. يمكنك تعليم إبنتك الصغيرة الحياكة ولكن احرصي على شراء إبرة خاصة للأطفال حتى لا تؤذيها. ساعديها مثلاً على حياكة فستان أو قميص جميل للعبتها. وستكون فخورةً جداً بما قامت به.

8. ساعدي طفلك على بناء خيمةٍ من الأغطية والوسادات وقومي باللعب معه داخلها. ومن ثم اسردي له قصة جميلة أو دعيه يخبرك قصةً يعرفها أو يحيك قصةً من نسج خياله.

9. إذا كان طفلك من محبّي الرقص والموسيقى، ضعي بعض الأغاني التي يحبها ليرقص على أنغامها ويملأ وقته ويستمتع.

نتمنى أن تكون الافكار التي قدمناها مفيدةً وأن تساعدكِ على استغلال وقتكِ مع طفلك بأعمال تنمّي عقله وتساعده على التواصل معكِ ومع من حوله بطريقة إيجابية. شاركينا افكارك!

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة