بيت العزاء القرعاوي

تاريخ النشر: 21/11/10 | 3:16

بقلم : المحامي جمال ابو فنة

وقع الخبر كالصاعقة، شاب في ربيع عمره، متعلم مثقف، مواظب في عمله، كريم وقلبه طيب، يحب الحياة والناس، أخلاقه حميدة، مبتسم ومتفائل، جميل المنظر وجسمه رياضي، أنهى العمل في بيته الجديد وكان مقبلا على الزواج. أعلنت سماعات المساجد وفاته. شارك معظم أهالي القرية في تشييع جثمانه، حزنت البلدة، وهرع الناس جميعا لتقديم العزاء لأهل الميت.

في المساء، بعد صلاة المغرب، ذهبت برفقة أصدقائي إلى بيت العزاء لتعزية أهل الفقيد بالمصاب الجلل. وجدنا بيت العزاء في الشارع العام، حيث أقام أهل الفقيد خيمة وسط الشارع، بها استقبلوا المعزيين. لقد اقفل الشارع لمدة ثلاثة أيام متواصلة إلى حين انتهاء بيت العزاء.

الموت حق، وكل الناس مصيرهم مع الموت واحد، وكل نفس ذائقة الموت، ومهما طال العمر فنهايته الموت.

قال تعالى في كتابه العزيز:

(( كل نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون )).

المجاملات الاجتماعية من أهم القيم في مجتمعنا. نحتاجها حتى تسير قافلة الحياة، فهي تقوي الروابط الإنسانية الجميلة بين أفراد المجتمع، وتقوي روح المودة، التعاضد، التعاون، التكاتف، العطاء، والإخاء بين الناس.

كل فرد منا بحاجة ملحة إلى الأخر تحت كنف مجتمع واحد له ميزات وحضارة خاصة بنا. كلنا نطمح بالإنتماء، كلنا يطمئن لأننا جزء من كيان اكبر يمنحننا شعورا بالأمن والأمان والسعادة.

الحكمة من تعزية الناس لأهل الميت، هي التخفيف من المصاب وتذكيرهم بان الموت حق وقضاء وقدر.

يقول النبي (ص) : ( ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة، إلا كساه الله – عز وجل – من حلل الكرامة يوم القيامة).

ومن المواساة لأهل الفقيد، تذكيرهم بان متوفاهم قد رحمه الله بقضائه وقدره، وان الموت حق علينا جميعا، وان الخلد لله عز وجل، وعليهم أن يصبروا ويكثروا من الدعاء لفقيدهم.

قال تعالى في كتابه العزيز: ((وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون )).

قبل عدة سنوات، تبرعوا – الحاجة خيرية يوسف فنادقة وابنها الأخ محمد فهمي فنادقة – بأرض مساحتها 2000 م.م ، في منطقة – خلة الشلح – لبناء مركز اجتماعي، والذي من أهم أهدافه: استعماله كبيت للعزاء لأهل القرية، وذلك عن روح المرحوم الحاج فهمي سليمان فنادقة. إن هذا العطاء الكريم في سبيل الله يستحق كل العرفان والتقدير، ولهم منا كل الشكر والاحترام، وجازاهم الله كل خير في الدنيا والآخرة.

قامت الجمعية الخيرية – الصحة والتطوير – وعلى رأسها الأخوة: الحاج جمال مصطفى عسلي ، الحاج ابراهيم نايف عثامنة، الحاج محمد خضر مصاروة، الحاج محمد اسعد يونس مصاروة، الحاج سامي فهمي زيد، وشباب بناة المستقبل، ببناء بناية كبيرة على الأرض أعلاه، ومساحتها 850 م.م . هذه البناية مجهزة لإستقبال الجمهور لتحقيق أهم هدف لها وهو استعمالها كبيت للعزاء لأهل القرية.

والشكر والعرفان لكل من ساهم بهذا الانجاز العظيم.

قال تعالى في كتابه العزيز:

(( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة انبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم)).

في معظم البلدات العربية في إسرائيل، يوجد بيوت عزاء عامة لجميع سكان البلدة.

البناية أعلاه هي بناية مرتبة، فيها القاعات الواسعة، كراسي، والأثاث اللازم مع مكيفات هوائية، وتصلح للإستعمال في كل أيام السنة، وهي جاهزة لتكون كبيت عزاء عصري لجميع من نفقد من أهل قريتنا. معظم الأهالي في القرية يرحبون بالمشروع أعلاه، ويرون به خطوة ايجابية وبناءة، تعطي حلولا لبيوت العزاء التي تقام في الشوارع العامة وساحات البيوت الضيقة.

ومن على هذا المنبر، أتوجه وأناشد جميع أبناء بلدي الكرام، بان يستعملوا البناية أعلاه كبيت عزاء عام في القرية، من خلاله نعزز روح الانتماء والأخوة والروابط الإنسانية الجميلة بين أفراد المجتمع.

‫33 تعليقات

  1. مقالة جميلة وهادفة، فكرة ممتازة.
    بورك كل من ساهم في العمل، آمل من اهل قريتي الحبيبة ان يستخدموه لما فيه من منفعة للمجتمع.
    شكرا للمحامي جمال ابوفنة على طرحه لمثل هذا الموضوع الهادف. سلمت اناملك، استمر في العطاء.

  2. مساء الخير للجميع . بارك الله فيكم على هذه الخطوه المباركه . لماذا لم يتعمم الموضوع للجميع للمشاركه بعمل الخير ؟ الخير دائما موجود عند اهل بلدي الكرام . مره اخرى جزاكم الله خيرا وتكتب لكم في ميزان حسناتكم .!!!!!!!!!

  3. اقدم لكل فاعل خير ومن يدعم هذا المشروع الشكر والتقدير على ما يقدمون وجعل اللهم اعمالهم في ميزان حسناتهم , وبارك الله تعالى لهم في عملهم الانساني “بيت العزاء” الذي سيقام لخدمة جميع أبناء البلدة .

    شكرا لك عمي على هذه المبادرة الهادفة… دائما متواجد لخدمة البلدة الحبيبة ولمنفعة اصحابها.

  4. حياك الله يا صديقي ابو باسل مقالتك هادفة، ومزيدا من العطاء.
    تحية شكر وعرفان لكل من ساهم بهذا الانجاز العظيم.
    لقد حان الوقت ليكن للبلدة بيت عزاء عام.

  5. بارك الله بكل من ساهم في هذا المشروع لما فيه خدمة لأهل كفرقرع الطيبين امد الله في اعمارهم بصحة وعافية…حتى يحين الآوان ان يأخذ الله وديعته ولا مرد لقضاء الله.
    وبارك الله بك يا اخي ابو باسل على مقالك الهادف البناء فهذه لفتة رائعة منك ان تعلم الآخرين من اهل بلدي بهذه البناية التي تبرع بها اهل النخوة بسخاء فجل الإحترام والتقدير لهم وان شاء الله تكون في ميزان حسناتهم دنيا وآخرة.

  6. قد تكون الفكرة ممتازة بتخصيص بناية خاصة لبيت العزاء ولكن اين نحن من تقاليدنا وعاداتنا!! ربما نسمع ردودا متذمرة من بعض الناس ” ولاو..حتى بيوتهم الي فضل كبير لكبيرهم سواء الوالد او غيره في اقامتها حينوا فيه استقبال المعزيين فيه… شو خايفين على هالفيلة…” يعني قد يتردد الكثيرون من تقبل هذه الفكرة او ربما اكون مخطئة…!!!

  7. سلمت اناملك يا ابي وادامك الله ذخرا لنا ولمجتمعنا.
    من حين الى آخر تشاطرنا مقالاتك الهادفة، ومن مقالة الى أخرى تجسد لنا حقائق في مجتمعنا نعيشها ولا ندركها. لقد حان الوقت لنستفيق من غيبوبتتنا وندرك ما يدور حولنا ونركز كل طاقاتنا لنعدو بمجتمعنا الى الافضل.
    فكرة بيت العزاء العام هي فكرة ممتازة ابعث للقائمين عليها اسمى آيات الشكر والعرفان، حبذا لو ان اهل قريتي استغلوا وجودها واستعملوها لغايات متعددة.
    اتمنى من اهل قريتي الاحباء ان يتجندوا لخدمة القرية لنرقى بها.
    وفي النهاية اود ان اعقب على الاسلوب الذي تستعمله يا ابي فهو جميل جدا وجذاب وممتع للقراءة.

  8. مساءكم جميل لحميع المعقيبين انا اوافق الرأي مع الاخت العزيزه رقم 6 ان لامواتنا الحق بان نقوم باحترامهم وكما هو عليه الحال ببلادنا الكريمه

  9. الى رقم 7 عبير
    اوافقك الرأي بأن هنالك امورا نجهل بوجودها في قريتنا وجميل ان نجد من يسلط النور عليها وعلى مواضيع اخرى تربوية واجتماعية حتى تعم التوعية وتصل كل بيت وكل فرد من مجتمعنا هنا وهناك لعل وعسى ان نجتث جذور الظواهر السلبية والعنيفة من وسطنا العربي عامة ومن بيننا خاصة حتى نهنى بحياة آمنة وسعيدة ونقطع دابر كل من يحاول ان يدمر ويسلب اجمل الإبتسامات في كل بيت وفي كل عائلة…فمشكور المحامي جمال ابوفنة على دوره الكبير في التطرق لهذه المواضيع المؤلمة التي تؤرق جفوننا وترعب نفوسنا في الآونة الأخيرة من حالات عنف مريرة ومقلقة…
    وانا من رأيك ان تكون ونكون كلنا لخدمة اهل هذا البلد الطيب وان تستعمل وتستغل هذه البناية لأمور متعددة مفيدة .

  10. قال تعالى في كتابه العزيز: ((وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون )).

  11. شكرا جزيلا للاخ المحامي جمال ابو فنه على مقالته الهادفه
    ارفع اسمى ايات الشكر والعرفان لكل من ساهم بهذه البنايه الاجتماعيه .
    انني اناشد اهل قريتنا الكرام جميعا باستعمال بيت العزاء القرعاوي

  12. شكراً جزيلاً للاخ المحامي جمال ابوفنه على مقالته الهادفه البناءه.

    في السنه الحاليه انضموا شباب بناة المستقبل لجمعية الصحه والتطوير, وقد عين منهم كاعضاء بالجمعيه الاخوه: سلطان اسماعيل, محمود عبدالجبار ابوفنه, نسيم رفيق عثامنه, محمد عبدالاله زيد, همام عبدالرحيم مصاروه, محمد ياسين ابوعريشه, نظير مدلج.

    وقد تم انتخاب الاخوه الاتيه اسماءهم لاشغال المناصب الاداريه بالجمعيه:
    رئيس الجمعيه: الحاج جمال مصطفى عسلي.
    محاسب الجمعيه: الحاج ابراهيم نايف عثامنه.
    سكرتير الجمعيه: محمود عبدالجبار ابوفنه.
    المدير التنفيذي: نسيم رفيق عثامنه.

    من خلال موقع بقجه اتقدم بجزيل الشكر والعرفان لكل من ساهم بانجاز البنايه اعلاه.

    خلال مده قصيره ستعلن الجمعيه عن افتتاح البنايه لخدمة اهالي بلدنا الكرام.

  13. اشكر المحامي جمال ابو فنة على طرحه لمثل هذه القضية المثيرة للجدل، وها نحن هنا نجد من يؤيد ومن يعارض.
    انا شخصيا اؤيد مثل هذا المشروع، واتوجه لكل اولائك الذين يعارضوه والذين يتمسكون بالعادات والتقاليد الخاطئة:
    اكرام الميت دفنه وليس فتح بيت عزاء في منزله او في منزل اقاربه، المحبه والموده والاحترام التي يكنها أهل الفقيد لفقيدهم لا تنعكس في بيت العزاء. بيت العزاء كما ذكر المحامي اعلاه اعد لكي نشارك احبابنا حزنهم ونزيل عنهم الهم وليس ليرى الناس ان منزل فلان او علان مفتوح لاستقبال المعزين.
    لنكن واقعين ولننظر الى بيوت العزاء في هذه الايام، الا يذهب الغالبية منا لبيت العزاء ليسجل حضور ويستغيب ذاك وينتقد الاخر، الا يذهب البعض ليقضي الوقت، وليلتقي بذاك او بتلك ويأخذ بالتحدث وكأن المكان أعد للقائهم خصيصا.
    بالاضافة لذلك فتح بيت عزاء في بيت الفقيد او اقاربه يزيدهم ارهاقا، الا يكفي ارهاقهم النفسي وحزنهم، انزيد على ذلك ارهاقهم الجسدي.

  14. قضية العزاء قضية يومية في الشارع القرعاوي
    الان هناك منشآت خاصة بها
    فكرة ممتازة
    يكون مكان معروف للجميع لا يصعب الامر لكي يصلوا اليه
    واضف انه مكان جيد ومجهز بكل اللوازم

  15. بداية بارك الله في الأخ المحامي أبو باسل على طرحه الجميل لقضية هامة لأهل القرية..
    وردا على بعض المعقبين الأفاضل ,نعلمكم نحن في بناة المستقبل وجمعية الصحة والتطوير بأن بيت الشعب لن يكون مقتصرا نشاطه كبيت عزاء فحسب, بل ستوظف البناية لمشاريع أخرى فيها المنفعة لأهل البلد..
    من هنا,من على منبر بقجة أشكر جميع من ساهم في انجاح هذا المشروع, وكل من لديه فكرة فيها المنفعة لاستمرارية مشاريعنا الطيبة ودعم المشروع ماديا .. يمكنكم التوجه للجمعية عبر الرقم التالي:
    نسيم عثامنة
    0545020371
    ونذكركم بأننا مع مشيئة الله سنقوم بافتتاح البناية في الأسابيع القريبة القادمة..

  16. بسم الله الرحمن الرحبم : بين الحين والآخر يعرض على هذه الصفحات من هذا الموقع الجميل مواضيع مثيرة الى الاهتمام الامر الذي يحتاج الى متابعة , وبودي ان اقدم شكري وتقديري للذين يقومون بهذه المهام . ان موضوع بيت العزاء امر هام لجميع المواطنين ومن الضروري بمكان ان يتوفر مكان لهذا لجميع العائلات التي تفقد عزيزا عليها . ان وجود بيت كهذا اقيم على ارض المرحوم فهمي سليمان فنادقه لغرض استعماله كبيت للعزاء وبقيام لجنة خيريه باتمام هذا العمل ، حري بنا ان نعينهم على اتمام هذا المشروع والمساعدة على تأثيثه بما هو ضروري ، كراسي مقاعد طاولات وما شابه .وبهذه المناسبة اني اتوجه بسؤال الى السيد جمال حول موضوع تربوي هام اثير قبل فترة على هذا الموقع ولم يصل متصفحيه ماذا كانت النتيجة النهائية مع ذلك الطفل . كما بودي التوجه كذلك الى السيد جمال ما هو موقف المجلس المحلي حول اغلاق البوابة الشمالية للمقبرة من قبل كلاليت باقامة جدار واغلقت هذا الباب الذي يمر من خلاله الاهالي القاطنين في الجزء الشمالي من القرية حيث ان هذه البوابةكانت قائمة قبل ان تقوم كلاليت على ارض الغائب ، ارجو العمل على اصلاح هذا الغبن ونحن نرجو الاهتمام بالموضوع . يتبع>>>>>>

  17. أتقدم بأحر التهاني الأستاذ جمال أبو فنه على تسليطه الأضواء, وتهنئة إلى بلدنا المعطاء, على العمل والتبرع بسخاء, بدوام العزم بالتجدد والبناء, دون استسلام للظروف أو عناء, وبعث الأمل عند الأبناء, بتواضع نادر وإصرار أوفياء, دون انتظار اجر أو ثناء, يحملون راية الإصلاح والإخاء, بعيداً عن الإعلام والأضواء, في مجتمع متفاقم العنف صبح مساء, حيث اختاروا الرجاء, من العلي القدير في السماء, أن يزيد ميزان حسناتهم بدار البقاء.

  18. كل احترام لبناة المستقبل أتمنى لهم دوام النجاح والخير .

    هذه المجموعة من الشباب مهتمة جدا بقضايا القرية وابناء القرية ويجب مساعدتهم ومساندتهم للتقدم والتشجيع .
    وفقكم الله لما يحب ويرضى

  19. اولا اسم البنايه بيت الشعب .وليس بيت عزاء .وهو مقام على ارض متبرع بها عن حياه المرحوم فهمي سليمان فنادقه رحمه الله واسكنه فسيح جناته .
    كما وان اداره المبنى تحت رعايه جمعية الصحه والتطوير مشكورين .
    واخير اتوجه للمعلق رقم 12 مستشار الرئيس.. لا داعي لان تناشد احدا . شو بدك نموت عشان يستعملوا البنايه يا زلمي؟؟ على ايش بتناشد ؟؟

  20. الى بناه المستقبل والى جميع الخييرين والغيورين على هذا البلد الطيب اهلهه
    احييكم جميعا.
    ان التغيير بحد ذاته صعب بشكل عام وهذا المشروع بالذات يخص كل فرد
    في بلدنا ومن منا لم يكن في لباس المعزي والمعزى ومن هنا نهيب بالجميع
    الى الوقوف وراء مشروع لا يقل اهميه عن اي مشروع اخر بل العكس

    وقال الشاعر
    فَلا تَغُرَّنَّكَ الدُّنْيــا وَزِينَتُها ****** وانْظُرْ إلى فِعْلِها في الأَهْلِ والوَطَنِ

  21. سلمت يداك يا اخي جمال على المقال ..الموت حق على كل الناس ..ونشكر من تبرع بها ونتمنى من شعبنا ان يفهم الرسا له بدون تعقيب يحرج شعبنا المتقدم جزاكم الله كل خير ..

  22. قضية العزاء قضية يومية في الشارع القرعاوي
    الان هناك منشآت خاصة بها
    فكرة ممتازة
    يكون مكان معروف للجميع لا يصعب الامر لكي يصلوا اليه
    واضف انه مكان جيد ومجهز بكل اللوازم

  23. الى رقم 17: استاذي الكبير العم ابو سمير

    لقد فرحت وسررت جداً لكلماتك وتعليقاتك من على منبر بقجه. انني احييك من كل قلبي متمنياً لك دوام الصحه والعافيه. ربنا يكرمك ويسعدك بنجاح جميع الاحفاد.

    استاذي الكريم: مجتمعنا يمر بمرحله صعبه, يعاني من شلال العنف, ونحن بحاجه الى مشروع ثقافي عام, ننمي القدرات والسلوكيات العقلانيه عند الجميع.

    كان لك دوراً فعالاً في مجال التعليم والتربيه, امل من الله ان يمنحك العزيمه على الكتابه والعطاء, فلا زلت في نظر طلابك المعلم والمربي والمدير وصاحب الحكمه.

    بخصوص تساؤلاتك فسوف اهاتفك بالامور. انني اكتب في موقع بقجه بصوره شخصيه كباقي زوار الموقع.

    شكراً لك على موقفك البناء من المشروع المذكور.

  24. لا حول ولا قوة الا بالله ,انا لله وانا اليه راجعون
    لم يعد اصحاب الاعراس يشعرون الفرح عند اقامتهم الافراح لابنائهم او اعزائهم وذلك بسبب خروج الفرحه من بيوتهم وحصرها داخل قاعات اعراس ومن ثم قذفها عند انتهاء الحفله والخروج من بوابة القاعه ومن ثم العوده للبيت كأنه لم تكن عند اهل العريس او العروس فرحه .
    قد أؤيد مثل فكرة بيت العزاء بسبب الضيق فقط ولكن برأيي العواقب ستكون سيئه بل سيصبح فتح بيت العزاء شيء عادي ومن دون اعتبار .
    أضيف ايضا ان مثل هذه المبادره تهدم روح التأخي بين الناس وتحمل الواحد الاخر بل وتهدم عادات وتقاليد ثمينه ومفتخر بها بل وتعززها على الانقراض

  25. اولا الموت حق علينا من الله عز وجل انا شخصيا اؤيد هذه الفكره لان بيت العزاء في البيت مرهق جدا لاهل الميت لانه يبدا من الصباح وحتى اخر الليل افضل ان تكون هناك ساعات معروفه مثلا من العصر حتى — فهذا اسهل للجميع نحن لانقلل من قدر موتانا لا سمح الله فاكرامهم ليس بالتجمع وكثرة الكلام ارجو ان افهم جيدا

  26. بارك الله بكل من ساهم في إنشاء “بيت الشعب”. أكان ذلك بالمتبرع بأرضه أو من قام بتنفيذ المشروع. وأنت أخي “أبو باسل” بوركت لطرحك مثل هذا الموضوع كما وأشكر موقع بقجة إدارته والعاملين فيه على هذا المنبر القرعاوي الذي لا مثيل له في مضامينه وما يحتويه.
    أما بالنسبة للمشروع، حقاً إن بلدنا الحبيب ما زال يفتقر لمثله، ولا سيما أن استعماله لا يقتصر على فئة معينة أو شريحة ما، أو حتى على كونه للعزاء فقط. أنا شخصياً لا أرى أي مانع في استعماله كبيت عزاء، لأن هناك الكثيرون لا يجدون مكاناً ملائماً لمثل هذه المواقف، فيلجأون إلى إغلاق أحد الشوارع في القرية، مما يؤدي إلى إختناقات مرورية وعدم راحة للطرفين.

  27. ربي يرحمك يا عمي ابو محمد واني اتذكر اخر كلام بيننا وقلت لي ديربالك على الحجه وحافظو على الرسمه بها
    بارك الله بكم جميعاا وبارك الله بالعطاء لبناء ولمن ساهم بهالموضوع
    ابن كفر قرع @@ الـــــوفــــــــــــــي الـــــــــــــقرعاوي@@

  28. يرحم امواتنا واموات المسلمين جميعاا … ثانياا قضية بيت العزاء قضي مهمة بالنسبة للشعب القرعاوي طبعاا الله لا يورجي الناس الا الخير قولووووووووووووووو امين ( الله اكبر) وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة