تفقد قلبك

تاريخ النشر: 11/07/14 | 14:56

قال تعالى : (وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) [الأنعام:110] . القلب تلك المضغة العجيبة .. ماذا عنها ؟ هل تفقتها ؟ هل وقفت على خباياه ؟ ، القلب تلك المضغة المتقلبة ماذا تحمل ؟ هل تحمل خيراً فيه صلاحك .. أم شراً فيه هلاكك ؟ .
أخي الحبيب : صلاحك مرهون بصلاح قلبك .. بذلك نطق الصادق الأمين الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى فقال عليه الصلاة والسلام : ” ألا وإن في الجسد مضغة ، إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ” [ رواه البخاري ومسلم ] .
فسلامة القلب أغلى غنيمة فاز بها المؤمن ؛ إذ إنها طريق إلى رضا الله تعالى ، ودخول جنته .. ومن سلم قلبه سلمت جوارحه من أوحال الذنوب .. وصفا عمله الصالح وإذا كان يوم القيامة كان من زمرة الناجين .
أخي الحبيب : ما أكثر غفلة الناس واشتغالهم باللهو .. حتى غزت قلوبهم أنواع من الآفات ، فهل سألت نفسك يوماً أين قلبك من الإيمان الصادق ؟ ، فإن الأكثرين اعرضت قلوبهم عن الخشوع لله سبحانه وتعالى ، وسيطرت عليهم الغفلة والشهوات ، قال ابن المبارك رحمه الله : ” من أعظم المصائب للرجل أن يعلم من نفسه تقصيراً ثم لا يبالي ، ولا يحزن عليه ” .
فتذكر أيها المسكين بطش الله سبحانه وتعالى .. وشديد عقابه ، فإنك لا محالة قادم على ربك تبارك وتعالى : (فَيَوْمَئِذٍ لّا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ * وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ ) [ الفجر : 25-26 ] . فتفقد قلبك يا طالب النجاة ؛ فانظر هل تجد فيه خوفاً من الله سبحانه وتعالى ؟ فإن لم تجد فبادر إلى مداواته ؛ فإنك في خطر عظيم ، وتأكد انه أن كنت صادقاً مع الله سبحانه وتريد العودة إلى الطريق القويم ، تأكد أن الله سبحانه سيتقبلك بقبول حسن فهو القائل : (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) [ الزمر : 53 ] .
فلا يزال المخلصون يحاسبون أنفسهم .. ويتهمونها بالتقصير .. ويقرعونها بسوط المجاهدة حتى تستقيم على الجادة ؛ فلتسع إلى تفقد قلبك .. ودع عنك الغفلة فإنك لن تجد أنجح لك من إصلاح قلبك .

بقلم : محمود عبد السلام ياسين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة