مواعيد اكلك تحدد رشاقتك

تاريخ النشر: 06/03/12 | 14:23

قد تجدين صعوبة أحياناً في التقيد بمواعيد تناول الأكل بسبب طبيعة عملك و دوامه. و هذا الخلل قد يؤثر سلباً على رشاقتك و على صحتك. لذلك، أياً كانت طبيعة عملك من الضروري أن تنظمي مواعيد أكلك.

إذا كنت تعملين في الصباح:

إبدئي نهارك بطعام خفيف إلى أن تتمكني من تناول فطور غني و متنوع يعطيك الكثير من الطاقة لكي تكملي نهارك بنشاط

– عندما تستيقظين: تناولي القهوة أو الشاي. و إذا لم تشعري بالشهية يمكنك أن تكتفي بعصير الفاكهة أو الحليب.

– الفطور: بين الساعة الثامنة و التاسعة تناولي و جبة مغذية تتألف من أي مشروب تختارينه ، إضافة إلى مشتقات الحليب كالجبنة أو كوب من اللبن أو الحليب و الخبز مع الزبدة و المربى و قطعة من الفاكهة أو بيضة مسلوقة.

– الغداء: عندما تعودين إلى المنزل، حضري طعاماً متوازناً حيث يجب أن تقسمي طبقك إلى 3 أقسام، نصفه مؤلف من سلطة و ربع الطبخة الرئيسية (يخنة) و الربع الاخر كاربوهيدرات أي ما يعادل 5 ملاعق طعام من الأرز مع قطعة من البروتين سواء لحم أو دجاج أو سمك

– العشاء: يجب أن يكون العشاء خفيفاً حيث بإمكانك تناول نصف رغيف محشو بما يحلو لك من مشتقات الألبان أو الأجبان بالإضافة إلى قطعة من الفاكهة أو صحن سلطة. و تجدر الإشارة إلى أنه من الضروري أن تتناولي العشاء قبل ساعة أو اثنتين من موعد النوم ما يجعل النوم أكثر سهولة.

إذا كنت تعملي خلال فترة بعد الظهر:

من الأفضل في هذه الحالة أن توازني ما بين الوجبة الصغيرة خلال فترة بعد الظهر و العشاء.

– الفطور: استيقظي قبل الساعة العاشرة صباحاً لكي تتناولي الفطور المعتاد بحيث تشعرين بالجوع حوالي الساعة الأولى بعد الظهر.

– الغداء: يجب أن تحتوي وجبة الغداء على نسبة 40 في المئة من الغذاء اليومي الذي يحتاجه الجسم، علماً أنه يجب أن يحتوي على البروتينات و الدهون والسكريات اللازمة للجسم (لحم العجل، الفاصوليا الخضراء، المعكرونة)

– الوجبة الصغيرة خلال فترة بعد الظهر: في الساعة الخامسة، يمكنك أن تتجنبي الإرهاق إذا كانت طبيعة عملك تتطلب الحركة الجسدية ، بتناول قطعة من الفاكهة أو اللبن أو قطعة من الخبز مع الجبنة.

– العشاء: تناولي عشاء خفيف سهل الهضم (السمك و الخضار المسلوقة، أو الخبز مع الجبنة مع تفاحة). و من الأفضل ألا تطيلي مدة الأكل لكي لا تجدي صعوبة في النوم و تقصري فترة نومك.

إذا كنت تعملين ليلاً:

ركزي على استراحة قصيرة تتناولين خلالها وجبة خفيفة لكي تتجنبي اللقمشة ليلاً.

– الفطور: يجب أن يكون خفيفاً بحيث يحتوي على الفاكهة و مشروب ساخن كالشوكولا و الحبوب و الحليب.

– الغداء: يجب أن يكون خفيفاً أيضاً.

– العشاء: يجب أن يحتوي على نسبة 40 بالمئة من حاجة الجسم اليومية من الغذاء، ركزي على البروتينات و النشويات فهي تؤمن الطاقة للجسم (البطاطا المسلوقة، الجبنة، و قطعة من الفاكهة، الحساء و لحم الحبش)

– وجبة صغيرة لطرد النعاس: حوالي الساعة الثالثة حاولي أن تطردي النعاس إذا شعرت بالحاجة إلى ذلك بتناول الخبز أو الدجاج أو موزة بدلاً من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون كالبسكويت. و يمكنك أن تروي عطشك بكوب من الحليب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة