زحالقة يرد على تحريض وزير الخارجية الإسرائيلي

تاريخ النشر: 08/07/14 | 14:14

رد النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، على تحريض وزير الخارجية الإسرائيلي، الذي اتهم القيادات العربية في البلاد بدعم العنف، قائلًا: “احيانًا يكون الذم مديحًا وأحيانًا يكون المدح مذمة. وقد تلقينا أنا وزميلتي في كتلة التجمع النائبة حنين زعبي، وسام شرف، حين هاجمنا وحرض علينا وزير الخارجية الإسرائيلي، العنصري المأفون، افيغدور ليبرمان، واتهمنا بتأجيج الاحتجاج الشعبي في البلدات العربية.” وأضاف زحالقة: “تخيلوا أن يمدحنا ليبرمان، عندها يجب أن نفحص انفسنا. لكنه يهاجمنا وهذا بحد ذاته دليل أننا بالاتجاه الصحيح”.
جاءت اقوال زحالقة في كلمة له، خلال نقاش اقتراحات حجب الثقة عن الحكومة، الإثنين 7.7.2014، عقب فيها على تصريحات ليبرمان في مؤتمر صحفي عقده للإعلان عن انفصاله عن حزب الليكود. وأجرى ليبرمان مقارنة بين القيادات اليهودية والعربية، وقال: ” هناك فرق بين القيادات العربية والقيادات اليهودية. أنا لا اتحدث عن الرعاع بل عن القادة. كل القيادات اليهودية بيمينها ويسارها لديها موقف واضح بضرورة الالتزام بالقانون وإدانة العنف. ولكن للأسف ليس هذا هو موقف القيادات العربية.” وهاجم ليبرمان القيادات العربية وخص بالذكر النائب جمال زحالقة، الذي اتهمه بالمشاركة في أعمال الشغب في منطقة المثلث، والنائبة حنين زعبي، التي اتهمها بتأييد خطف “أولادنا” وبالقول بأن الخاطفين ليسوا إرهابيين.
وتطرق زحالقة في كلمته إلى تحريض اليمين المتطرف وقال: “أنا أعرف أن المواقف الحرة والديمقراطية والمتنورة تثير غضب اليمين والعنصريين عمومًا. فهل علينا أن نتراجع امام ليبرمان وأمثاله؟ بالطبع لا. نحن نخوض نضالًا عادلًا من أجل إحقاق العدالة ونحن ماضون فيه.”
وتابع زحالقة: “عنصرية اليمين المتطرف ليس الأمر الأهم ولكنها مؤشر لما يجري. يقول الكثيرون في اسرائيل، بما في ذلك اليسار المعتدل، بأن عنصرية ليبرمان أمر سيئ، أما ما تبقى فهو مقبول. يدينون اختطاف وقتل محمد ابو خضير، والاكتفاء بهذه الإدانة يعني بأن أعمال القتل التي يقوم بها الجيش مبررة ومقبولة. ولكن بالنسبة لنا لا فرق بين قتل فلسطيني بيد عصابة أوباش يمين متطرف، وبين قتل بيد جنود منظمين يحبون الاستماع للسيمفونية التاسعة لبيتهوفن.”

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة