انتقي أدوات الضيافة الرمضانية

تاريخ النشر: 06/07/14 | 11:24

الضيافة فن يجب على كل ربة منزل أتقانه خاصة في رمضان، لما لهذا الشهر الكريم من قدسية خاصة وملامح وسمات روحانية لا مثيل لها.
فتحتار المرأة في ترتيبات الضيافة في رمضان، حيث أن الضيافة تعكس انطباعاً شخصياً عنها. ولهذه الغاية، تتعمد اقتناء أدوات خاصّة بالمائدة، تختلف عن تلك المستعملة يومياً من قبل أفراد الأسرة.

لذا سنطلعك على الفرق بين خامات هذه الأواني:
يدخل “الكروم” و”البورسولان” و”السيراميك” في إعداد أواني الضيافة الفخمة، علماً بأنّ “الكروم” يترأس هذه اللائحة، يليه “السيراميك” فـ”البورسولان”، ما ينعكس على أسعارها.

وإذ تتبع أواني الضيافة مدارس الديكور المختلفة، من الكلاسيكية و”الأنتيك” إلى الطراز الإسلامي فـ”المودرن”، فإنها لم تعد تقتصر اليوم على الأشكال الدائرية للأطباق أو المستطيلة والدائرية لصواني التقديم، بل يأتي بعضها غريباً، متعرّجاً أو منحنياً أو يحاكي أوراق الشجر، مع ملاحظة حضور للتصميمات الشرقية والنقوش والزخارف الإسلامية، بعد أن اختفت لفترة من الأسواق.

وبرغم أنّ الناس تميل عموماً إلى الألوان الحياديّة في خياراتها، إلا أنّ الحاجة إلى التجديد تتطلّب أحياناً التفكير في محاولة كسر الروتين والتحلّي ببعض الجرأة في تجربة ألوان مختلفة.
ولعلّ أبرز العيوب يتعلّق في ارتفاع ثمنها، لا سيّما تلك المصنوعة من “الكروم”، بالإضافة إلى أنّ تلك المصنوعة من “السيراميك” ثقيلة الوزن مقارنة بغيرها، فيما قد يواجه الصدأ “الكروم”، إذا أهمل ولم يتمّ الاعتناء به كما ينبغي، كذلك هو يتطلّب تجفيف الأواني المصنوعة منه جيّداً، بعد تنظيفها، حتّى لا تتعرّض للتأكسد مع الهواء.

6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة