مشاركة وفد من عرب الداخل في مؤتمر قطر

تاريخ النشر: 27/02/12 | 0:53

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة منذ أمس الأحد “مؤتمر الدوحة الدولي حول القدس” في ظل هجمة استيطانية شرسة وتحديات خطيرة تواجه المواطن المقدسي ومخططات تهويدية استعمارية لطمس هوية مدينة القدس العربية والاسلامية المحتلة.

ويشارك في المؤتمر الذي ينعقد على مدار يومين أكثر من 350 من الشخصيات العربية والاسلامية والدولية يمثلون نحو 70 دولة بالإضافة إلى خبراء وباحثين ومؤرخين وقانونيين عرب وأجانب ينتمون لجميع الأديان السماوية.

وعلى مدار يومي المؤتمر يناقش المجتمعون وضع القدس من خلال أربعة محاور أساسية تغطي جوانب القضية وهي: القدس والقانون الدولي، والقدس والتاريخ، والقدس والاستيطان (الانتهاكات الإسرائيلية)، والقدس ومنظمات المجتمع الدولي.

ووفقاً لرؤية تمتد لثماني سنوات مقبلة تنتهي في 2020، يسعى مؤتمر الدوحة إلى إقرار حزمة من خطط التنمية للقطاعات المختلفة لتعزيز صمود المقدسيين، والتأكيد على دعم الدور المركزي لمدينة القدس ثقافيا وسياسياً واقتصاديا. وسيصدر بشأن الجانب الاقتصادي قرارات لتعويض خسائر الاقتصاد المقدسي والفلسطيني التي بلغت نحو 48 مليون دولار وفقاً لآخر المؤشرات الاقتصادية.

هذا ويشارك في المؤتمر وفد عن الحركة الإسلامية بدعوة من وزارة الخارجية القطرية ومن المنسق العام للمؤتمر السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، وسوف يشارك في وفد الحركة الإسلامية كل من الشيخ الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية، والسيد علي أبو شيخة مستشار الحركة لشؤون القدس، والدكتور سليمان احمد -رئيس صندوق الإسراء، كما وسيشارك السيد محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة العليا ونواب كنيست منهم الطيبي والصانع ووفد متنوع من كافة الأطياف السياسية من الداخل الفلسطيني ومن مدينة القدس.

هذا وتشمل كلمات البروتوكول كلمة افتتاحية للأمير تميم بن حمد آل ثاني ولي عهد دولة قطر، وكلمة للرئيس الفلسطيني محمود عباس وكلمة للدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية وكلمة للدكتور أكمل الدين إحسان اوغلو الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ، وكلمة للسيد روبرت سري- منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط. (سوف يقوم السيد سري بإلقاء كلمة نيابة عن معالي الأمين العام للأمم المتحدة).

وسيتحدث ايضا كل من المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية والسيد عدنان الحسيني محافظ القدس والبطريرك ميشيل صباح بطريرك القدس اللاتين سابقا .

تعليق واحد

  1. نسأل الله ان يوحد المسلمين على كلمة الحق وان يوفق المؤتمر والمشاركين فيه قولوا أمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة