نصائح لتوفير الجهد والوقت والمال في رمضان

تاريخ النشر: 29/06/14 | 9:44

مع قدوم شهر رمضان المعظم، أعاده الله علينا جميعا بالخير والبركة، تمتليء المحال والسوبر ماركت والمولات الكبيرة بالبضائع والمنتجات، ويتباري الجميع في عرض المأكولات ومعظمهم يقيم سرادقات كبيرة إحتفالا بهذا الشهر.
هناك في الأسواق عروض هائلة من التمور بأنواعها المختلفة، والياميش (المكسرات) وجوز الهند، أما أسواق التوابل فتجهز بضائعها بشكل مبهج وروائح رائعة لأنواع متعددة من توابل يستخدمها المطبخ العربي، كما تمتليء المحال بروائح البخور والعطور التي تميز الشهر الكريم.

يجب هذا العام أن نقيم الشهر كما ينبغي من الغرض منه، فلا كسل ولاإسراف. مع مراعاة وقتك وصحتك النفسية، إليك بعض النصائح لهذا الشهر حتي تراعي ميزانية الأسرة، وحتي لاتثقلي كاهل الزوج، ونبدأ معا هذا الشهر بسعادة، ويشعر زوجك بتدبيرك ومودتك.

1- شهر رمضان له طقوس خاصة، أكتبي إحتياجاتك، وقومي بشراء الضروري كل أسبوع مثلا، وجهزي أيضا التوابل بطحنها ووضعها في برطمانات زجاجية حتي لايتغير طعمها في الأواني البلاستيكية.

2- لاترهقي ميزانيتك، أعدي ورقة واكتبي فيها العزومات المتوقعة وعدد الأفراد تقريبا، واتفقي مع زوجك، حتي لايفاجأ بما يرهقه.

3- تعلمي كيف تجهزين الزبادي بالمنزل (هذا سيوفر لكِ الكثير وسيحبه أفراد الأسرة، والطريقة سهلة وستجدينها علي صفحات حياتكِ ).

4- تعلمي كيف تعدين كمية من الفول المدمس (إذا كان وقتك يسمح ) وستعدينه أفضل من المعلب حيث لا إضافات أو مواد حافظة.

5- من الممكن إعداد بعض الخضروات ووضعها بالفريزر ( وهذا سيسهل لكِ تجهيز المائدة بعد عودتك من العمل ).

6- من الممكن إعداد المشمش المصفي هذه الأيام، ووضعه بكميات صغيرة بالفريزر، واستخدام كل مقدار علي حدي مع الإفطار بضربه في الخلاط قبل التقديم مباشرة (أفضل من المشروبات الجاهزة التي تحتوي مواد حافظة ).

7- شراء اللحوم وتجهيزها، مع كتابة البيانات علي كل كيس، حتي يمكنك ضبط الوقت المطلوب للطهي، مثلا هذا بفتيك وهذا كباب حلة، وهذا عرق لإعداد اللحمة الباردة وهكذا.

8- جهزي عدد متوسط من الدجاجات وضعيها بالفريزر، كل كيس يحتوي مايكفي أفراد الأسرة.

9- تبلي الفيليه بالبصل والملح القليل والفلفل الأسود ومن الممكن وضع بيضتين لكل كيلو جرام ووضعه بالبقسماط الناعم والقرفة والجنزبيل، ثم يتم الضغط علي قطعة قطعة ووضعها بطبق فوم، ونصفها بالفريزر، عند الإعداد لن تأخذ منكِ وقتا، فقط ضعيها بالثلاجة من أسفل قبلها بيوم، عند عودتك من العمل قومي بقليها.

10- للعرائس حديثي الزواج الأمر سهل وستقومين بواجبك علي أكمل وجه، استعيني بوصفاتنا خلال الشهر الكريم، وأعدي بعض الأطعمة قبلها بفترة، لكن لاتسرفي، وسوف يساعد الإعداد المسبق علي تجهيز المائدة دون إرهاق نفسي أو بدني.

11- جهزي بعض أطباق من كفتة الأرز، وجهزيها في أصابع توضع بالفريزر، هذا يسهل العمل أيضا.

12- التجهيز المسبق يجعلك تحرصين علي النوم عدد ساعات كافية من 7-8 ساعات حتي تكوني متوازنة نفسيا.

وأخيرا الإعداد المسبق لبعض أيام الشهر الكريم يوفر الجهد، والوقت، ولاننسي في غمرة إنشغالنا الفقراء والمحتاجين وندخل عليهم وعلي أولادهم السرور والبهجة.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة