مدرسة راهبات المخلص بالناصرة تصدر مجلة “عصافير الشمس”

تاريخ النشر: 29/06/14 | 8:08

صدر حديثًا عن مدرسة راهبات المخلّص في النّاصرة، مجلّة “عصافير الشّمس” وهي تضمّ نصوصًا أدبيّة ثمرة ورشة الكتابة الإبداعيّة الّتي تبنّتها إدارة المدرسة، وأقيمت فيها بإرشاد وتوجيه وتحرير الشّاعرة والكاتبة منى ظاهر.

هذه الورشة أعِدّت للطّلّاب والطّالبات من الصّف الرّابع الابتدائيّ وحتّى السّابع الإعداديّ. وقد امتدّت
إلى عشرة لقاءات، في إطار لقاء واحد أسبوعيًّا مدّته ساعتين.

وتذكر ظاهر في تقديمها لهذه المجلّة الّتي اختارت أن تزيّنها لوحات لعصفور الشّمس، ولصور المبدعين الصّغار، أنّ الورشة تشكّل “مدخلًا أساسيًّا للتّدرّب على الكتابة ومزاولتها بشكل يوميّ، حتّى يتمكّن المشارك من أدوات الكتابة كي تُصقَل الموهبة وتُهذّب الذّائقة وتُنمّى المعارف.
وعليه، فقد جاءت هذه النّصوص القصّصية والشّعريّة والخواطر المنشورة في هذه المجلّة لتتوّج مجهود ما استثمره الأعزّاء الصّغار من نقاش الأفكار وتسلسلها، تدوين ما في خيالهم وأحلامهم، وتهذيب الشّكل واللّغة، ضمن مسار جادٍّ وشيّق كانت خطوته الأخيرة التّحرير والمراجعة اللّغويّة، وطباعة النّصوص وتجهيزها لتدخل المطبعة.
وتعكس الكتابات الحُرّة، المرتّبة وفق التّسلسل الأبجديّ لأسماء مُنتجيها، تنوّعًا في المضامين والأشكال. ويتماشى هذا الأمر أيضًا مع اختيار الاشتغال على فكرة واحدة، وهي الحلم الّذي يحمل معاني كثيرة: المنام، الكابوس، حلم اليقظة والطّموح”.

وتتابع ظاهر لتؤكّد على أنّ “الاهتمام بلغتنا العربيّة وبُحورها يؤكّد ارتباطنا بهويّتنا الفلسطينيّة العربيّة..
وقد جاء عنوان المجلّة مرتبطًا بوجودنا هنا، أنتم “عصافيرُ الشّمْسِ” المبدعون والمبدعات الصّغار الّذين تُحلّقون كعصفور الشّمس، ذاك الطّير الفلسطينيّ بحجمِه الصّغير كالفراشة، يَهِبُ المكانَ لمعانًا من أجنحته الملوّنة بالأزرق والأخضر والبنفسجيّ. ويمتصّ الرّحيق بمنقاره، وكأنّكم معه تنهلون العِلْم والمعرفة من الزّهرات طويلات العنق. فتَنبتُ لكم أجنحة.. هي أجنحة الخيال، وتظلّون تجرّبون وتغرّدون معه.. تُبدعون وتغرّدون.. وهو يضرُب بجناحيْه، وأنتم معه ترفرفون عاليًا نحو عوالم جديدة.. لا تَنْفَكُّون تُحلّقون”.

هذا ويتراوح عدد صفحات المجلّة 48 صفحة من القطع الكبير، وهي تشمل 19 نصًّا أدبيًّا، للطّلّاب والطّالبات الواردة أسماؤهم في ما يلي: إلياس جرايسي، إلياس سمعان، أمير طنّوس، ديمة مشرقي، دينا نصّار، رَغد خوري، سِوار حدّاد، شربل مزّاوي، عَدَن غنيم، علياء زعبي، ماريّا بشارات، مَلَك جمامعة، ميريل كرم، نور زعبي.

1

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة