اغذية هامة تحافظ على جمال شعرك فى رمضان

تاريخ النشر: 26/06/14 | 8:11

الشعر هو تاج وزينة المرأة، لذا يجب علينا المحافظة عليه والإهتمام به، ولكن الاهتمام بإختيار كريمات عالية الجودة ومستحضرات تجميل غالية الثمن لن تضمن لكِ النتيجة الكاملة، لذا إهتمى أكثر لنوعية الطعام الذى تتناولينه والذى يحتوى على البروتينات المسئولية عن نمو الشعر لضمان الصحة الكاملة لكِ ولشعرك.
ومع حلول شهر رمضان قد يبدأ شعرك فى فقد قيمه الغذائية التى تمتد له من الجسم، خاصة عند التقليل فى شرب السوائل وتناول الخضراوات والفاكهة المغذية.

لذا نستكمل معاً فى هذا المقال أهم الأغذية التى تساعدك فى الحفاظ على جمال شعرك وتمده بالعناصر الغذائية الهامة لبنائه والتى من اللازم إضافتها فى وجبتى الإفطار والسحور.

البقوليات
تقوم البقوليات بدور فى غاية الاهمية للحفاظ على شعرك من التكسر وعلاج مشكلة تساقط الشعر، كما تمد الرأس بكميات كبيرة من البروتينات والحديد والزنك والبيوتين الذى يساعد فى تقوية الشعر عند نموه كما تساعد فى كثافته وسرعة نموه. لهذا ينصحك خبراء التغذية بتناول البقوليات يومياً فى رمضان فى وجبتى الإفطار والسحور خاصة الفول والبسلة والفاصوليا والترمس والعدس واللوبيا وفول الصويا والحمص.

الأطعمة البحرية
لاشك أن الأطعمة البحرية من أكثر الأغذية التى تحتوى على دهون الاوميجا 3 وهى أكثر الأحماض الدهنية التى تساعد فى الحفاظ على نسبة السوائل والرطوبة فى فروة الرأس والشعر، والتى تحافظ عليه من التقصف وبهتان لونه وفقدان نضارته وحيويته، كما تحتوى تلك الاطعمة على البروتينات والحديد، لذا يُنصح بتناول السمك والمأكولات البحرية الأخرى عده مرات فى الاسبوع خلال شهر رمضان فى وجبة الإفطار، وإذا كنتِ نباتية يمكنك الإستعاضة عن السمك بتناول ملعقة صغيرة من بذر الكتان يومياً.

المكسرات
للمكسرات فوائد غذائية عديدة، فهى تقى من الامراض المختلفة كأمراض المعدة والقلب والسرطان، كما تعطى لبشرتك وشعرك مظهراً حيوياً جذاباً لإحتوائها على الزنك والسيلينيوم، العناصر الهامة التى تجنبك سقوط الشعر، ومن أجود المكسرات التى ننصحك بتناولها طوال الشهر هى المكسرات البرازيلية كاللوز وعين الجمل والكاجو وأيضا الفول السودانى، حيث أن عين الجمل من المكسرات الغنية باحماض الأوميجا 3 التى تكسب الشعر القوة خلال فترات تكوينه، كما تعطيه الترطيب المتكامل، ولكن تجنبى تناولها بكميات كبيرة لإحتوائها على الدهون التى قد تؤدى الى زيادة وزنك بسرعة وبدون رغبة.

الدواجن والبيض المسلوق
ينصحك أطباء التغذية بتناول الدجاج فى وجبة الإفطار، لإحتوائه على البروتينات التى تحافظ على صحة الشعر ضد التقضف والضعف وفقدان لونه الطبيعى، كما ينصحوكِ بتناول البيض المسلوق فى وجبة السحور بمقدار 3 مرات اسبوعياً لإحتوائه على كميت كبيرة من فيتامين B12 ومادة البيوتين، ولكن تجبنى تناوله بكثره إذا كنت تعانين من ارتفاع الكوليسترول.

الجزر
لا يساعدك الجزر فى الحفاظ على نظرك فقط، بل يساعدك أيضاً فى نمو شعرك وتحفيز إطالته بشكل سريع، كما يمد فروة رأسك بالمرطبات الطبيعية مما يعطيه مظهراً لامعاً وأكثر حيوية، لذا لا تنسى تناول حبة من الجزر فى وجبة الإفطار مع السلطة الخضراء، أو فى السحور مع قطعة الجبن والفول وكوب الزبادى.

الموز والزبيب
لا تنسى تناول الموز الغني بفيتامين B6 والزبيب الذي يحتوي على كمية كبيرة من الحديد، حيث يحافظان على بصيلات الشعر الصحية، ويغذيان الشعر مما يمنع تساقطه أو تكسره، كما ينشطان عملية نموه الصحي، يمكنك تناول ثمرة من الموز بعد السحور، ويمكنك إدخال الزبيب فى كوب الزبادى والشوفان، كما يمكنك تناوله مع الأرز فى وجبة الإفطار.

فيتامينات B
ينصحك أطباء التغذية بتناول الأطعمة المحتوية على فيتامينات B مثل حمض الفوليك، B6 وB12، فهذه الفيتامينات تساعد على انتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين والمواد المغذية لجميع خلايا الجسم، بما في ذلك فروة الرأس، وعدم تناول ما يكفي من فيتاميناتB قد يسبب النمو البطيء، أو الشعر الضعيف الذى يكون أكثرعرضة للكسر، ومن الأطعمة المحتوية على هذه الفيتامينات المحار، الفول، الدجاج، دقيق الشوفان، البيض، زبدة الفول السوداني، منتجات الألبان قليلة الدسم، والحبوب الكاملة هي أيضا مصادر جيدة لفيتامينات B.

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة