ملاحظة لاصحاب المواهب الكتابية

تاريخ النشر: 13/02/12 | 5:36

كاظم ابراهيم مواسي

عندما بدأت اكتب الشعر قبل ثلاثين عاما تقريبا، كان النشر صعبا لان الصحف كان يحرر الصفحة الادبية فيها كبار الادباء امثال اميل حبيبي وسالم جبران ومحمد علي طه وانطون شلحت وناجي ظاهر ومحمود عباسي، فالنشر كان يعني اجازة الشاعر والكاتب وإعطاءه شهادة بأن كتابته جيدة، وغالبية الكتابات كانت تهمل ولا تنشر وكانت زاوية في الصحيفة فيها رسائل القراء وردود عليها، اما اليوم وللأسف لا يوجد محررون أدبيون لا في المواقع ولا في الصحف ما عدا سهيل كيوان في كل العرب وهو متسامح مع المبتدئين.

قبل أن يطلق الكاتب المبتدئ على نفسه لقب شاعر عليه ان يتمهل ويأخذ اعترافا بمقدرته ممن يعرفون الشعر ويعرفون معاييره وحتى لو أصبح شاعرا فلن يغير لدى الناس شيئا الا اذا بحثوا عن أشعاره وكانت لأشعاره أهمية لديهم، الساحة مليئة بالخواطر وهي ليست شعرا ولا ما يحزنون وحتى تدركون ما هو الشعر عليكم مراجعة الشعر من قديمه الى حديثه والوقوف عند رواد الشعر وليس عند المحاولات الكتابية. طريق الشعر طويل وصعب فتمهلوا.

ان كتابة النصوص الشعرية لا تقتصر على ترتيب الكلمات عمودياً انها تحتاج الى المضمون الانساني الراقي والى الكلمات الموسيقية والى الاحساس الصادق والى ارتباط الاحساس بالجمال والطبيعة، ومن لا يجيد الاوزان انصحه بالانتقال الى كتابة النصوص النثرية كما تفعل المتألقة رجاء بكرية، فالشعر ليس كل شيء وهناك من النثر ما هو اهم من الشعر، الشعر هو اصعب الفنون الكتابية ومن يظن ان كتابة الشعر سهلة فهو مخطئ.

‫13 تعليقات

  1. الشاعر الكريم كاظم مواسي المحترم..حياك الباري وجمل ايامك بالسعادة والعطاء..

    لك جزيل الشكر والعرفان على مساهمتك لانجاح الامسية الشعرية لذكرى المرحوم

    الشاعر راشد حسين في المركز الجماهيري الحوارنة كفرقرع..

    ملاحظاتك لاصحاب المواهب الكتابية جوهرية وجدير بنا ان ناخذها بالحسبان..

    اننا من خلال الفعاليات الجماهيرية نهدف الى تعميق الثقافة في مجتمعنا وخاصة

    جعل القراءة والمطالعة العامة جزء من حياتنا اليومية ..

    نحن نؤمن ان الثقافة تعالج مشاكل كثيرة بمجتمعنا..وتضعنا بالمسار الصحيح

    نحو حياة فاضلة..

    نحن نؤيد الابداع الكتابي ..نؤيد اصحاب المواهب الكتابية..نمنحهم ايضا منصة

    جماهيرية للتشجيع..هذا الامر يعرض الكتابة للنقد البناء من اجل النجاعة والنجاح..

    عزيزي الشاعر..لك في قلوبنا كل الحب والتقدير..اتمنى لك دوام التالق الجميل والعطاء

    الكريم..بوركت وجزاك الله كل الخيرات..

  2. الاستاذ جمال ابو فنة
    لك الف تحية
    كنت ولا أزال أراجع وأصحح لبعض الهواة نصوصهم الادبية واشجعهم فعلا على القراءة والمطالعة .وما لا يعجبني أن الكثيرين من المواهب موهومون بالعظمة بينما بينهم وبين استحقاق لقب شاعر او شاعرة مسافة طويلة ،
    دمتم بخير

  3. وهل أنت يا أستاذ كاظم
    من يقرر إن كان هذا شعراً أو لا
    ألشعر هو قصد ومشاعر
    وليس أوزان وبحور
    كثيرة هي ألقصائد ألموزونة ألتي تراها كالبيت ألمرسوم وألمهندس لكن دون روح وإحساس
    فالشاعر حين يكتب لا يقف ألوزن عائقاً أمام أحاسيسه ومشاعرة
    وألكلمات لا تقف أمام هذه ألقوانين
    ولو كان ألوزن قانوناً لما كان هنالك أكثر من وزن

  4. الى متابعة —ما هو حال فهم المقروء؟
    “ان كتابة النصوص الشعرية لا تقتصر على ترتيب الكلمات عمودياً انها تحتاج الى المضمون الانساني الراقي والى الكلمات الموسيقية والى الاحساس الصادق والى ارتباط الاحساس بالجمال والطبيعة،”
    لا احد لوحده بامكانه ان يقرر الشاعرية عند المؤلف ولكنه قرار جماعي . يوجد ذوق عام ومعايير ثابتة اهمها سلامة اللغة ولا ارى ان الموسيقى تأتي فقط بالاوزان فهناك موسيقى لفظية للكلمات والحروف وأؤكد انه بدون موسيقى لا فرق بين النثر والشعر ،فقصائد نزار قباني مثلا اعجبت كل القراء،أليس كذلك يا استاذة؟

  5. وهل تريد أن تقول يا أستاذ كاظم أن الذي يكتب من مشاعره ولا يكتب بالبحور ليس بشاعر؟
    أولا افهم معنى كلمة شاعر ثم تعال وتحدث !!
    كل من كتب كلمة من مشاعره فهور شاعرٌ بما كتب!! وهو عظيمٌ وكتب !!
    أنت تقول ” وحتى لو أصبح شاعرا فلن يغير لدى الناس شيئا الا اذا بحثوا عن أشعاره وكانت لأشعاره أهمية لديهم،” ..
    الكثيرون مما يكتبون ليس غاياتهم أن يبحثوا الناس عن أشعارهم وأن يكون لديهم أهميه لدى الناس كمان أنت تفعل , فأنت تكتب لكي يروك الناس ولكي تظهر على الساحة الأدبيه , والدليل أنك قلت ما قلت .
    انت تردد على لسانك وأمثالك كلمة ” من يكتبون من المبتدئين ” , ما الفائده أنك نكتب من ثلاثين سنه وتحاول أن تحطم من تنعتهم بالمبتديئن ؟
    أنت والثلاثين عاما التي تتكلم عنها كالسنابل التي مرت عليها الريح فجعلتها هباءً منثورا , أكتب ما شئت , وافعل ما شئت , وقل عن نفسك ما شئت , لكن اترك الذين تقول عنهم مبتدئين بحالهم , اتركهم يكتبون , ودون أوزان , ودون بحور , ودون تصحيح , لكن دعهم يكتبون , وسيأتي من يأخذ بيدهم , لا من يحطمهم كما تفعل أنت …
    ثلاثين سنه ؟ للأسف .. اسمح لي أن أقول لك بأنك لربما فعلا تكتب الشعر ولربما فعلا أنت شاعر , لكن الشاعر يحتاج الى مشاعر حب واخوه وتواضع ليعطيها للآخرين .

  6. هل تعتقد يا متابع ان الذين يكتبون هم من لديهم مشاعر والذين لا يكتبون ليست لديهم مشاعر؟وتتوقع مني ان ارد على كلماتك؟ولا تعرف ان الناس مراتب؟وان الشعراء مراتب؟
    اما بالنسبة للثلاثين عاما اصدرت ثمانية كتب على نفقة مركز الكتاب الذي يستدعي اساتذه ادب ليقرون ويسمحون بنشر الكتاب وقد حصلت في العام 2007على جائزة التفرغ للابداع بواسطة لجنة ادبية رأسها الشاعر الوطني حنا ابراهيم ،وعندي موقع عبارة عن مدونة فيه مونيتر يشير الى عدد الزيارات اليومية من جميع دول العالم ،وهل تعتقد انه بامكانك ان تؤثر على مكانتي بكلامك العشوائي؟؟؟

  7. يا جماعة ما تنفروا الناس من الكتابة،، ما في شعراء منذ مات المتنبي وابو تمام. كلنا هواة. كفانا تثبيط

  8. اذا وصلنا الى هذا المستوى والردود القاسيه وشد العضلات فلا قيمه لما نكتب يبدو اننا لا قيمة لنا بنظر الاخ كاظم فنحن ننسحب عن نشر اي قصيده او اي موضوع فليكن الاخ كاظم وحده بالساحه الشعريه لينشر ما يشاء اما انا ومن ساجتمع بهم غدا سوف نكتب من غير نشر واشكر الاخ كاظم على هذا اثارة هذا الموضوع الذي قلل من من مستوى اصحاب الاقلام
    وارحو عدم الرد على هذا التعقيب من اي انسان كان

  9. اخ ابو نزار

    حياك الباري وجمل ايامك بالسعاده والعطاء لن استغني عن كتاباتك الرائعه , الكلمات الموسيقية و الاحساس الصادق , لذالك لا تهتم

    من باب النقد البناء ان نسمع انتقادات الاخرين من اجل تحسين والتقدم للا فضل ليس للتجريح وان كان هذا ما يقصده السيد كاضم يجب عليه فورا الاعتذار

    تحياتي ومودتي

  10. الاخوة الكرام..حياكم الباري وجمل ايامكم بالسعادة والعطاء الكريم..

    نحن اخوان واهل..ننشد الود الجميل..نهدف تحقيق اهداف نبيلة في ربوعنا..

    الرقي الثقافي لجماهيرنا..من خلال الكتابة وتشجيع القراءة والمطالعة..لا يصح ان

    نختلف لاجل تعليق او راي مخالف…علينا ان نتحلى بالصبر والايجابيات ..نتحاور

    بالحجة والكلمة الطيبة..اختلاف الراي لا يخلف المودة..

    لكم جميعا مني خالص الحب والتقدير…امل ان يقفل النقاش بهذا الموضوع..

  11. الشاعر المبتدئ يطلع علينا بقصيدة مقبولة من كل عشرة محاولات ،ليس متمكنا لا من القواعد ولا من العروض ،ويريد ان يقف في صف واحد مع المتمكنين ،
    احب ان تولد لدينا مواهب شعرية ولكنني لا أؤيد النشر الا بعد مراجعة استاذ ادب ،لان النصوص الرديئة تسيء لا صحاب النصوص الجميلة ،فمعظم القراء لا يعرفون اصول الشعر. وللاسف ايضا بعض ممن يكتبون لا يعرفون ما هو الشعر.لا تكفي المشاعر والاحاسيس فكل الناس يملكونها.لم اسئ لاحد في كلماتي ولم اقصد ذلك /المعذرة ممن لا يفهمون المقروء

  12. سيد كاظم اخنق الاقلام ولجم الكلام..
    انا معلم لغة عربية ومن المتابعين الدائمين..
    لم ار اخطاء باللغة والقواعد..
    الا ما ندر..
    يا حبيبي مالك ومال العالم ، دع الناس تكتب
    علّ كتاباتنا تروق وتؤثر بالقراء وبانفسنا.
    مستغرب من هذه الانانية وحب الذات من بعض اصحاب القلم
    الذين يريدون ان يستحوذوا ويخنقوا..
    وكفى

  13. كنت أفضّل ألاّ أتدخل ولكني ما عدت أحتمل , إنّ أجمل ما يكون في الحيثيات الأدبية هو النقد البنّاء بهدف الإسقاء والإستسقاء المعرفي للشعراء المبتدئين أو من هم حسب إدعائهم خبراء أو عظماء أو علماء اجتازوا بعلمهم كل سماء , ومن الأجدر بنا أن نتواضع طرديّا مع الإعتلاء في العلم والعطء .
    أن الأكثر تواضعا من بين الخلق هم الأنبياء , وهم القدوة المثلى لنا جميعا , فليس أشرف ولا أجل ولا أحكم ولا أعلم منهم , كيف لا والله الخالق البارئ معهم .
    وإذا كان اللقب ( شاعر ) يزعج بعض الأخوة الأعزاء فأنا أول من يتخلى عن هذا اللقب لينعم به الآخرون مع ألف مبروك , رغم أن كل إنسان يمتلك الحسّ وينطق به فهو شاعر ذو مشاعر , كيف لا وأمثال أحمد رامي وعبدالوهاب محمد ومحمد حمزة وأحمد شفيق كامل وغيرهم من الذين كتبوا العديد من أشعارهم بالعامية دون الإلتزام بوزن أو بحر أو نحو أو صرف , أليسوا شعراء ؟؟؟
    ثم إن كل بن آدم ( شاعر ) خطّاء , وما علينا إلا أن ننتدقهم ونصحح أخطاءهم بشكل بناء , ليستفيد القرّاء , طبعا وأول المخطئين أنا .
    وفقنا الله جميعا لنصرة لغتنا الجميلة , آ ميــــــــــــــــــــــــن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة