مهرجان شعري لذكرى راشد حسين في الحوارنة بكفر قرع

تاريخ النشر: 12/02/12 | 5:56

بروح الوفاء ونبض الانتماء والإعتزاز بشعراء المقاومة وعلى ألحان النشيد الوطني “موطني” لإبراهيم طوقان وبأجواء من الحماس الوطني الوقاد، غصت قاعة المركز الجماهيري الحوارنة بمئات الحضور من رواد شعر المقاومة للراحل خالد الذكر راشد حسين ابن قرية مصمص،وذلك بمناسبة مرور خمسة وثلاثون عاماً على رحيله محروقاً بهموم شعبه ووطنه التي زينت قصائده وحياته هناك على ارض أمريكية لا صفصاف فيها، وذلك تحت رعاية مجلس كفر قرع المحلي ومبادرة، إشراف وتنظيم قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفر قرع المحلي. وقد تربعت على المنصة صور المرحوم التي بوبت ببيته الشعري التاريخي “سنفهم الصخر ان لم يفهم البشر ان الشعوب اذا هبت ستنتصر”، موشحاً بالحطة الفلسطينية وخارطة فلسطين ليكون راشد حسين حاضرا بين الجماهير قلباً وقالباً، شعراُ وجسداً وروحاً.

وسط حضور ثقافي حاشد من كل أطياف قرى الجليل والمثلث ووادي عارة من رجالات أدب، القلم، الفكر الوطني التقدمي، رواد الشعر الوطني، أصدقاء راشد حسين، رجالات التربية والتعليم والقضاء والطب والمحاماة، رجالات السياسة ورجالات الأعمال والأهالي الأبرار،والذين جمعهم ووحدهم حب راشد حسين وشعر المقاومة والشعر الوطني عُقدت الأمسية الثقافية الوطنية المهرجانية بعدد حضورها الراقي والنوعي من رواد الثقافيات وفقراتها المتنوعة بين شعر وخطابة ومحاضرات وفيلم وأغانٍ وطنيةٍ صادقةٍ لروح المرحوم حسين، وتحت عنوان :” “ولراشد حسين منا سلام.. وردة تموت تملا الوادي سنابل.. وردة لعيني راشد”، تم بالأمس تكريم سنبلة الوادي اللا تموت الراحل راشد حسين من قبل المجلس المحلي كفر قرع متمثلاً بقسم الثقافة والتربية اللا منهجية، تجدر الإشارة إلى أنها المرة الثالثة التي يحتفي بها مجلس كفر قرع المحلي بذكرى طيب الذكر شاعر المقاومة راشد حسين.

وقد افتتحت الأمسية السيد مها زحالقة مصالحة، مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفر قرع المحلي والتي حيت الحضور قرانا ومدننا العربية من شفاعمرو، إعبلين، الناصرة، ، باقة الغربية، أم الفحم، عارة، عرعرة، جت، زيمر، العريان، عين السهلة، معاوية، مشيرفة، كما وحيت رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه مصاروة والشيخ سامي يونس عميد الأسرى المحرر، وأصدقاء المرحوم راشد حسين وعائلة المرحوم، أشقاءه وذويه من العائلة الكريمة وجميع الحضور مع حفظ الألقاب.

وقد جاء في افتتاحيتها للأمسية:” اجتمعنا هذا المساء على ارض الحوارنة وفاءً وتخليداً لروح إنسان رحل وما رحل من الذاكرة، رائد شعر المقاومة، ابن قرية مصمص في وادي عارة..نعم مرت خمس وثلاثون عاماً في سراديب الذاكرة وأنت لا تزال نابض فينا!. نعم راشد حسين ابن إلاربعين ربيعاً وربيع من كبرياء المقاومة، واحد وأربعون سنبلة من البسالة الوطنية والفكر التقدمي الثوري الثائر. نعم.. أنت تستقر في أفئدتنا .. آه لو تعلم راشدنا كم كانت أبياتك الشعرية وموروثك الراقي تحمل سيوفاً من الرؤيا الصادقة والتي ترقص واقعاً لما يحصل اليوم في بركان الثورات في الشرق الأوسط حين قلت..

“سفهم الصخر أن لم يفهم البشر

أن الشعوب إذا هبت ستنتصر”

وإستطردت عريفة الحفل:”كان هذا البيت صولاجاناً شعرياً وشعلة في هبة ربيع ثورات العالم العربي.. كم كنت صادقاً …وكنا قد فقدنا الأمل فينا!!!!

صدق من قال أن الشعراء لا يموتون… ولا تُكفنهم الذاكرة… شكراً لأنك شقيت بعصا شعرك درب شعر المقاومة وسط ديجور الاحتلال ليعبر عليه اليائسين من قهر الظلم متشبثين بأمل العودة ، وإن كان بالأغنيات وقصائد الأمنيات!”

وجاء في التحية لروح راشد ايضاً:” كنت ولا تزال رائد شعر المقاومة بشهادة رفاق دربك… سيدي في حضرة غيابك اللا موجود وحضرة أصحاب اليراع الوطني وعظمة موروثك الشعري النثري، لا اعرف لغة الكلام، واعتز بهزيمة لغتي المتواضعة في هذه المُنازلة، فحناجر سنابل الوادي وسواسن فلسطين من الجليل والمثلث والوادي تتحد لتهديك على متن براق الشوق أسطولاً من الوفاء والحب وانحناءة شعرية لروحك الباسلة التي حفرت أيقونة راقية شمسية في فضاء القضية الفلسطينية”

وإختتمت زحالقة مصالحة:”نحبك راشد حسين ورسالتك ساكنة فينا يا من احترقت روحه في غربة المنفى شوقا لوطنه فلسطين، واحترق جسده بسيجارة نستبعد ألا تكون اغتيالية مدسوسة!! حُرق جسدك وعاش شعرك وعاش سيفك، عاش قلمك. عاش راشد حسين!”.

ثم اعتلى المنصة المحامي نزيه سليمان مصاروة، رئيس المجلس المحلي كفر قرع والذي حيى الحضور من كافة أطياف القرى والمدن العربية الجليلة التي حضرت هذا اللقاء، سرد على الحضور المحطات الأساسية التي برزت بحياة راشد حسين من تهجير ومنفى وغربة واغتيال على ارض أمريكا، مفصلاً بذلك الدور الرئيسي الذي يلعبه شعر راشد حسين في قضيتنا الفلسطينية، كما وحيى عائلة المرحوم راشد حسين بتحية خاصة جداً وحيى عميد الأسرى الشيخ سامي يونس والجمهور الغفير المشارك، كما وأكد رئيس المجلس المحلي على أهمية تذويت القيم الوطنية لدى جماهيرنا مشيرا الى النهضة الثقافية القطرية التي تقودها كفر قرع في السنوات الخيرة في شتى المضامين الاجتماعية والمجتمعية التي تهم هموم المواطن الفلسطيني. وأكد السيد مصاروة عزمه استمرارية الدعم المعنوي والثقافي لمثل هذه النشاطات التي تروي عطش المواطن وتلبي حاجياته الثقافية.

ثم دعت عريفة الحفل الحضور إلى الوقوف إجلالا لروح المرحوم راشد حسين وقراءة الفاتحة لروحه الأبية، وبعدها طلبت من الجمهور أن يشاركوا وقوفاً أيضا بنشيد النشيد الوطني “موطني” الذي أبدع به الراحل إبراهيم طوقان ولحنه محمد فليفل ووزع كهدية تذكارية على الجمهور وبصوت مؤثر لكل المشاركين صدح الغناء في فضاء القاعة كهدية متواضعة لروح راشد حسين. وكانت هذه الفقرة من أجمل الفقرات التي حركت وهزت الجماهير ومشاعرهم الوطنية الجياشة.

وبعدها وبطريقة مؤثرة ألقى المربي الفاضل السيد عبد الرؤوف قربي والذي قدمته عريفة الحفل للجمهور على انه مؤرخ كفر قرع وأب فاضل ومرب له احترامه في هذا البلد الطيب، ألقى احد قصائد راشد حسين بطريقة ألهبت الجماهير متطرقاً في مداخلته إلى أهمية شعر المقاومة في ترسيخ هويتنا ووجودنا على ارض الأجداد.

وبعدها دعت عريفة الحفل السيد محمد مرة نائب الرئيس، ليبارك الفعالية، السيد مرة بدوره قدم نبذة قصيرة جداً عن حياة الشاعر ودوره الوطني في القضية الفلسطينية وتاريخها.

وبعدها وكعادتها وعشقها الأخاذ لإبداعات شاعر العروبة سميح القاسم والذي يحمل مواطنة شرف قرعاوية، فقد جادت على الجماهير بكلمات أملاها لها القاسم لروح صديقه راشد، وهو الذي بارك الفعالية وخص جمهور كفر قرع ووادي عارة بتحية راقية ، وابرز ما جاء في رسالة القاسم :”كنا نسميه “الرمح العربي”، و”الفارس العربي”، تألق راشد بالشعر وفي النثر أيضا، وكانت مقالاته الأسبوعية تجتذب القراء كثيراً، ، وبعد رحيله أصدرتُ رسائله في كتاب “رماد الورد—دخان الأغنية”، وكنت أتمنى لو كانت رسائلي إليه متوفرة لأضعها أيضا في كتاب، لكن الكتاب اقتصر على رسائله إلي. وأصبحت تلك الرسائل مرجعاً معيناً لدراسة شخصيته ونفسيته. وبعد كتاب “مطالع من أنثولوجيا الشعر الفلسطيني في ألف عام”، هذا الكتاب الذي ضم 51 شاعراً، فقد فتحت الكتاب بكشاجم الرملي واختتمته براشد حسين. شعر راشد من نوع السهل الممتنع، وفي شعره صدق وعفوية من أروع أشكال التعبير، واخترت له في الكتاب مجموعة من القصائد اختتمتها بقصيدته الرائعة “الله لاجئ”…. مطلعها معروف

الله أصبح لاجئا يا سيدي… صادر إذن حتى فراش المسجد

وبع الكنيسة فهي من أملاكه وبع المؤذن في المزاد الأسود

ويختتمها ببيتين رائعين ويقول:

من أين هذا القمح؟ كيف تركته؟ كيف تركته؟

وبذوره من دمعه المتجمد

أنا لو عصرت رغيف خبزك في يدي

لرأيت بعض دمي يسيل على يدي….

ويستمر القاسم :”رحل راشد وبقي راشد، وراشد لا يقيم اليوم في قبر في مقبرة مصمص، انه مقيم في قلوب شعبه الذي أحبه شاعراً ومناضلاً وفارساً عربياً أصيلاً.”

الصديق الوفي الصحفي المخضرم السيد عطا الهر منصور ابن الناصرة والذي بهر الجمهور بمداخلة إنسانية صادقة تسلط الضوء على الجوانب الإنسانية والعاطفية في حياة راشد حسين، وتكلم عن الصداقة الوفية التي لا تزال تنبض في قلبه حتى اليوم، متطرقاً بذلك إلى الصداقة الفكرية والمهنية التي جمعتهما. وقد لاقت مداخلته حباً كبيراً بين الجمهور.

وبعد ذلك اعتلت المنصة الدكتورة رقية زيدان والتي تطرقت بإيجاز كبير إلى مضمون مؤلفها “وجع القصيدة ونبضها” الذي يتناول الموروث الشعري والنثري لراشد حسين.

ثم استمع الجمهور المشارك إلى مداخلة رائعة من العائلة الراشدية، قدمها نجل شقيقة، رأفت امنة جمال الذي قرأ قصيدته الجديدة “كأس على مصرع الشعر” والتي وصفتها عريفة الحفل بأنها أجمل ما كتب راشد حسين، وقد قوبلن القصيدة بالحماس المغزول بالتصفيق الحار، وكانت قد رأت النور قبل يومين في مواقع محددة وتلقى للمرة الأولى على ارض الحوارنة إلى جانب السبق الثقافي الذي خصت به العائلة قرية كفر قرع وهو قصيدة “حبيبتي غزة” بين الأوراق المحروقة لراشد حسين والذكريات اللا محروقة له في عقل الدهر. وقد شد السيد رأفت آمنه جمال الجماهير بروعة سرد حبه لعمه الذي لم يعرفه إلا انه يعبد شخصه وروحه ويعتز بذلك تاريخياً ، ويشاركه ذلك كل عشاق راشد حسين. كما وقدم قصيدة تنتقد المجازر التي تحصد الأرواح البريئة في سوريا لاعنا بذلك لا مبالاة العالم أمام هذه المجازر وانهار الدماء. تجدر الإشارة إلى أن السيد رأفت آمنة جمال يملك ملكة الكتابة الشعرية الوطنية ويتألق بها.

وبعدها تم عرض فيلم قصير تم التعاون على مونتاجه بين العائلة الراشدية والمجلس المحلي، وطوله أربع دقائق يتضمن قصيدة ضد بصوت الراحل الباقي راشد حسين وتطرق إلى نبذة أساسية عن حياته بصوت رأفت امنة جمال مرورا بمحطات حياته نهاية بجنازته وصعوبة إحضار جثمانه ليوارى الثرى على ارض مصمص”

وبروح روعة نجاح موطني ثم غنى الجمهور أغنية “منتصب القامة امشي” مع الأستاذ هشام مصالحة وقوفاً وبحماس منقطع النظير وتصفيق حار.

ثم دعت عريفة الحفل إلى الفقرة الثانية للمهرجان وهي تحت عنوان “سنبلة تموت تملأ الوادي سنابل”، وهي مجموعة من القصائد الوطنية يقدمها بعض الشعراء وبعض أصحاب اليراع الوطني لتهدى لروح راشد حسين، وقد أبدع الشعراء بحبهم للوطن وراشد. وبدون مقدمات فقد بدأ الشاعر ابن باقة الغربية السيد كاظم مواسي الامسية الشعرية بقصيدة وطنية أسرت الجماهير. وبعدها اختارت السيدة زحالقة مصالحة الطفل المعجزة براء غنامة ليتحف ابن قرية سخنين ليتحف الجمهور والذي هز القاعة بقصيدة أنا الأرض التاريخية للكبير محمود درويش وتحيته المميزة والمؤثرة للجمهور الحاضر ولكفر قرع البلد المستضيف له، كما وأتحف الجمهور بإلقاء ناري بركاني لأبيات الراحل راشد حسين “سنفهم الصخر إن لم يفهم البشر”. وبعد ذلك دعت عريفة الحفل الطفلة صباح عبد الكريم فنادقة من مدرسة المستقبل لإلقاء قصيدة سجل أنا عربي لمحمود درويش وقد لاقت استحسان الجماهير الحاضرة.

ثم ألقى الشاعر نزيه حسون ابن شفاعمرو قصيدة وطنية لروح راشد والتي أفلحت بتحريك مشاعر الجماهير، ثم تلاه الشاعر ابن قرية جت المثلث السيد يوسف الجمل الذي أبدع هو الآخر كعادته بقصيدة رائعة لروح راشد، وبعد ذلك استمر أصحاب اليراع الوطني بإلقاء قصائدهم، ونذكرهم، السيد خالد اغبارية، السيد قاسم محاميد، السيد محمد كيوان، السيد زهدي غاوي، السيد عبد الهادي بويرات، السيد عمار محاميد، السيد باسم كبها، الطفل المبدع محمد فيصل محاجنة، الطفل المتألق يوسف كبها والطفلة رنين كبها، السيد جميل بدوية، السيدة صفاء أبو فنة،السيد عبد الكريم ابو بكر، السيد خالد كبها، والذي اختتم الفقرة الشعرية واصفا كفر قرع عاصمة الثفافة في المنطقة وفي فلسطين.

تجدر الإشارة أن الفنان هشام مصالحة رافق الأشعار بخلفيات موسيقية رائعة على العود.

بدورها شكرت عريفة الحفل أسرة الشعراء وأصحاب اليراع الوطني على بسالتهم الشعرية وفي نهاية الأمسية تم تكريم عائلة راشد حسين بصورة تذكارية للمرحوم راشد حسين كانت مجللة بالحطة الفلسطينية طوال الأمسية مهداة وبشكل رمزي من كفر قرع لعائلة الرمز راشد حسين.

وقد اختتمت الأمسية السيدة مها زحالقة مصالحة، مديرة قسم الثقافة في مجلس كفر قرع المحلي متضرعة إلى الله أن تكون الأمسية وصلت إلى روح راشد حسين على متن براق التقدير الصادق والمُحب له.

وقد لاقى معرض الكتاب لدار الفتى العربي لرواد شعر المقاومة تناغما مع مضمون المهرجان الثقافي استحساناً كبيراً بين الجماهير.

وفي حديث لمراسلنا مع عريفة الحفل، فقد أكدت على المسؤولية الملقاة على عاتق الأهل في توعية وتنشيك الهوية والذاكرة الجماعية لشعراء المقاومة وإنصاف راشد حسين حقه المهضوم بفعل البرامج التعليمية المأسرلة والمنتقاة منهجياً على حد تعبيرها!

‫34 تعليقات

  1. فعلا هذه هي كفرقرع المشرفه . هذا ما يمكن لبلد التعليم والمتعلمين بان تنتجه . ما اروعها من عناويين بلدتنا الحبيبه .
    الف تحيه واحترام للسيده مها التي توجت كفرقرع على رأس الثقافه الفلسطينيه بالداخل
    كل الاحترام لكل من يشارك بمثل هذه الاعراس التربويه التثقيفيه والتي اصبحت نهج قرعاوي دائم .

  2. الف تحية لكل الشعراء والعزيز قاسم محاميد والخ محمود كيوان تمنيت اكون في المهرجان بالنجاح والتوفيق والى الامام

  3. كانت امسية ثقافية رائعة جدا..عشنا اجواء هادفة..فعالية مباركة..

    تحية شكر وعرفان لكل من ساهم بانجاح المهرجان..

    اهلا وسهلا بكل الضيوف الكرام ..حبكم واحترامكم في قلوبنا..

    بالثقافة العامة نرقى بمجتمعنا الى التطور والازدهار..ونسير خطوات كبيرة

    نحو حياة فاضلة..

  4. الف الف تحية لابنتي مها كلماتك وتعابيرك هي التي تجعل من اهمية الامسيات وجعلها اعراس ثقافية وتربوية وشموخ في وادي عاره استمري ولك مني كل الاحترام والتقدير .

  5. اعزائي امر بكم بكلمات دافئه بكلمات اعتزاز بكفر قرع مدينة الثقافه.. لما قلت مدينه ؟ لانه هكذا ذكر بالقران الكريم عن بلد الخير واما القريه فذكرت باهل الكفر فقط للتنويه
    ما كان البارحه انما هو فخر واعتزاز بهذا البلد المعطاء لذا بودي ان اشكر كل من
    السيد نزيه مصاروه رئيس المجلس
    السيد جمال ابو فنه قائم باعمال الرئيس
    الاخ محمد مره نائب الرئيس
    الاخت مها زحالقه قسم الثقافه
    واهالي كفر قرع الاحبه فردا فردا
    واحيي اخواني الشعراء ولا اروع منكم بالوجود
    الاستاذ الحبيب زهدي غاوي
    الاستاذ يوسف جمل
    الشاعر محمد كيوان
    الشاهره صفاء ابو فته
    الشاعر عبد الهادي بويرات واستاذي الغالي
    الشاعر خالد اغباريه
    الشاعر عبد الكريم كبها
    الشاعرماجد كبها
    الشاعر باسم كبها
    الشاعر خالد كبها
    الشاعر الحبيب نزيه حسون الشاعر عمار محاميد
    والشاعره المتالقه الواعده رنين عثمان كبها
    ومسك الختام للاطفال الصغار لكم مني كل الاحترام والتقدير

  6. المحامي جمال ابو فنة، الاخت مها زحالقة مصالحة مديرة قسم العمل اللامنهجي في مجلس كفر قرع المحلي..
    تحية اكبار واجلال لعملكم الدؤوب، لاستمراريتكم المنقطعة النظير.. وعلى كافة الاصعدة الثقافية..
    دمتم ودامت كفر قرع ملاذ الثقافة والمثقفين

  7. كلماتك عزيزتي صفاء مفعمه بالاحاسيس والجمال، جميعها منتقاه وذات رقي لغوي، انت بشخصك تزيدينها رونقا وابداعا, كل النجاح والى الامام.

  8. كل الاحترام للسيدة مهى مصالحة على جهودك لخلق الاجواء الثقافية في كفر قرع الى الامام بالنجاج اهل قريتي افخر بكم.

  9. امسية رائعة وشيقة
    شكرا لرئيس ونواب واعضاء مجلس كفر قرع المحلي الاعزاء
    شكرا للسيدة مها مديرة مركز الحوارنة والفعاليات اللامنهجية صاحبة الابداع رقم ون
    شكرا لعائلة الشاعر المحتفى به الشاعر راشد حسين
    شكرا للحضور الكريم
    شكرا لكم انتم يا من احييتم الامسية الرائعة شكرا لشعرائنا
    احييكم جميعا

  10. قسم اثقافه بالمجلس المحلي وعلى ما اعتقد بان هالقسم مكون من موظفه واحده وهي الاخت مها . ما هو الا ( واحه بصحراء )

    والى الامام

  11. تحية طيبة من ذلك الصرح الرائع عاملين وقائمين مهما قلت وردد وسردت وقلت لن اوفيكم حقكم الف تحية للمجلس والاخت الاستادة مها زحالقة وحدائق النرجس لكم

  12. كنت اتمنى الحضور ولكن للاسف لم استطع لبعض المشاغل… موفقين جميعا والى الامام… والف تحيه لاهل المرحوم راشد حسين رحمه الله وجعل مثواه الجنه فهو باقي بقلوبنا… اجمل تحيه للشاعر خالد اغباريه وللكاتب عمار محاميد..والف شكر لكل القائمين على هذا البرنامج… تحياتي

  13. كانت أمسية في منتهى الثقافة والأدب , ويجب تخليدها بماء الذهب ظاهرا وجوهرا , فالجمهور كريم وراق وكل الحضور لامع براق , تحياتي وتقديري لمجلس كفر قرع المحلي رئيسا ونوابا وإدارة وموظفين عامة وإلى السيدة مها زحالقه مصالحه خاصة , وتحية وردية لموقع بقجة الرائع بإدارة الأستاذ عبدالرؤوف أبو فنة مع تمنياتي له بالتألق الدائم

  14. تحيّاتي الورديّة لكِ أمل ..
    شكراً لكِ غاليتي لمتابعتكِ وتواصلكِ مع قراءاتي الشّعرِية..
    تحيّاتي الحَارّة لِكل من ساهمَ في انجاعِ هذه الأمسية الشعرية المُلكَللة برائِحة الوطن, وبِذكرى راشِد حُسين..
    مع حفظِ المُسمياتِ والألقاب

  15. احيي مجلس كفر قرع على نشاطه الثقافي وتحية خاصة لمها مصالحة
    لدي ملاحظة لاصحاب المواهب الكتابية :
    عندما بدأت اكتب الشعر قبل ثلاثين عاما تقريبا ،كان النشر صعبا لان الصحف كان يحرر الصفحة الادبية فيها كبار الادباء امثال اميل حبيبي وسالم جبران ومحمد علي طه وانطون شلحت وناجي ظاهر ،فالنشر كان يعني اجازة الشاعر والكاتب ،وغالبية الكتابات كانت تهمل ،اما اليوم وللاسف لا يوجد محررون ادبيون لا في المواقع ولا في الصحف ما عدا سهيل كيوان في كل العرب وهو متسامح جدا مع المبتدئين.
    قبل ان يطلق الكاتب المبتدئ على نفسه لقب شاعر عليه ان يتمهل ويأخذ اعترافا بمقدرته ممن يعرفون الشعر ويعرفون معاييره وحتى لو اصبح شاعرا فلن يغير لدى الناس شيئا الا اذا بحثوا عن اشعاره وكانت لاشعاره اهمية لدى القراء،
    الساحة مليئة بالخواطر وهي ليست شعرا ولا ما يحزنون وحتى تدركون ما هو الشعر عليكم مراجعة الشعر من قديمه الى حديثه والوقوف عند رواد الشعر وليس عند المحاولات الكتابية. طريق الشعر طويل وصعب فتمهلوا

  16. الف تحيه وشكر للمبادرين..كنت هناك واحسست بالانتماء للوطن والشعب والادب…..كان عيدا وطنيا باجمل صوره ومضمون ….نشكركم والمجد لذكرى الشاعر الرائع راشد حسين ..

  17. بارك الله كفر قرع فيك اخت مها، نيال هذا البلد فيك وبروحك وبمبادرتك، انا اعلم ان نشيد موطني بات مرافقا لكل فعالياتك الوطنية، والله انك انسانة يعجز الكلام عن ايفائها الحق الحقيقي لها… بارك الله فيك وبعملك الدؤوب

  18. كانت الامسيه جميله جدا وأجمل من غيرها من الأمسيات لكن كانت متعبه للمصورين جدا لأنها اخذت وقتاً طويلا جدا ..
    تحية الى مجلس كفر قرع برئيسه وأعضائه وهيئاته والعاملين فيه , تحيه لكل الحضور فرداً فرداً مع حفظ الأسماء والألقاب ..
    تحيه خاصه جدا جدا معطره بكل الحب لموقع بقجه ولادارته والعاملين عليه وخاصه للعم أبو الامير .
    ولن انسى طبعا الأخت ” مها زحالقه ” على المجهود الرائع ودورها في العمل الدؤوب من أجل انجاح هذه الأمسيات ..
    اخيرا وليس آخرا وكما يقال ” الي في التالي غالي ” :
    شعرائنا الأحباء , يا أهل الثقافة والأدب والإبداع , أبدعتم بما ألقيتم من كلمات وأشعار , أنتم على الدربِ تسيرون في خطٍ مستقيم , ونحن معكم نساندكم بأرواحنا وأفكارنا التي تتغذى مما تقرأون علينا وتُعَلِمونا … تحية لجميع الشعراء والأدباء الذين حضروا ولقائنا قريب جدا في بيت المحبه والتسامح ان شاء الله . بارك الله فيكم .

  19. الشاعره صفاء ابو فنه (فراشة الوادي)

    انت شمـس والملـوك كواكب ~ اذا طلعت لم يبدو منهن كوكبا

    شكراً لك انت …لأنك نهر من الإبداع وفيض من الأخلاق..

    شكراً لك………على سعــة صدرك وتواضع نفسك و اخلاص قلبك..

    شكراً لك………لوجودك بيننا

    تطول قائمة الشكر والإمتنان …
    فليس لنا الا أن نقول لك جـــزاك لله كـــل خيـــر وبــارك فيك ورفــع قــدرك، ونفـــع بك أمــة محمـــد عليــه الصـــلاة والســـلام..

  20. نرى ان الفعاليات والامسيات في بلدتي تزداد يوما تلو الاخر …..
    كأن المجلس المحلي ميزانيتة تسمح فقط لقسم الثقافة . استيقظوا يا أهل البلدة اراكم تسيرون وراء الامسيات وتنسون ما هو الافضل والاهم لقريتنا( ايها المثقفون ).انظروا الى الشوارع , المدارس , النظافة………… الى ما غير ذلك . اين الميزانية وكيف تصرف كل اسبوع؟ على جماهير الثقافة .استيقظوا لتغيير الواقع المؤلم بكل ما يحويه في قريتنا نحو الافضل .

    ا

  21. الانتخابات قريبة جدا . الشوارع في حال انهيار , الدوارات الجديدة غير جيدة ! مدخل البلد يحتاج الى صيانة !!!!!!!!!!! لماذا ميزانية كفر قرع 60 مليون شيقل فقط ؟؟

  22. سلام معطر برائحة الياسمين البري ابعثه على اجنحة الطير ومع نسيم الصباح نهديها اولا الى المجلس المحلي في كفر قرع متمثلا برئيسه واعضائه الافاضل الذين كانوا سباقين لمثل هذه الاعمال التي تساعد على نشر الوعي والثقافة بين الناس كما واتقدم بجزيل الامتنان الى الاخت الفاضلة مها زحالقة والى كل من ساهم وساند بانجاح هذا العمل الرائع وللحضور الكريم مع حفظ الالقاب والمسميات والى الشعراء والاطفال الواعدين الذين قدموا وابدعوا وتحياتنا الوردية لموقع بقجة بادارة الاستاذ عبد الرؤف ابو فنه والذي نتمنى له التقدم والازدهار والتالق ولكن اسمحوا لي ان اتقدم بكلمة ساسميها عتاب للشاعر كاظم ابراهيم للعلم يا شاعرنا الكبير من الشعراء الذين قدموا في هذه الامسية من يكتبون وينظمون الشعر قبلك انت تقول منذ ثلاثين عاما نحن منذ اكثر من ثلاثين عاما مع هذا جلسنا وسمعنا واسمعنا ولا شك ان من قدموا كانوا في قمة الروعة والعطاء بلا استثناء وما قدموه كان مميزا جدا ولا داعي لان تتفوه بمثل هذه الترهات التي اذا دلت على شيء فانما تدل على غرور كان الاولى بك ايها الشاعر العبقري ان تاخذ بايدي من تراهم اقل منك نباهتا وذكاء وقدرة وتشجعهم على ما يحاولون تقديمه من ابداعاتهم التي هزت مشاعر الحاضرين لا سيما الاطفال منهم الطفل المعجزة براء غنامة والشاعرة المتميزة والواعدة رنين عثمان ولا ينبغي لك ان تسمي نفسك من الشعراء وغيرك تسميهم المبتدئين مع كل الاحترام لشخصك الكريم ولقصيدتك التي القيتها على مسامعنا فان من بين الشعراء المتواجدين من القى قصيدة افضل من قصيدتك والقائه كان خيرا من القائك لا اريد التجريح ولا ينبغي لي ان افعل هذا ولكنك استفززت جميع من حضر بتعليقك يكفي ان نسميك مغرورا بنفسك من خلال عملك التي قمت به خلال الامسية وهو انك القيت ما في جعبتك وانصرفت تريد ان تسمع الناس صوتك فقط ولا تريد ان تسمع من احد وهذا بحد ذاته كبرياء منك ولا يحق لك ان تتعالى على غيرك فانت لست بافضل منهم ولا اذكى منهم ونصيحة ابعثها لك ايها العبقري كن متواضعا قدر الامكان يلتف من حولك الناس اما اذا تعاليت عليهم فان الناس سينبذوك ولن يسمعوا لك كلمة يوما من الايام ولن يقرأوا لك حرفا فقط عند مشاهدتهم اسمك مع كل التقدير اخوك الشاعر باسم كبها ممثلا جمعية جذور الارض برطعة

  23. الى باسم كبها
    في تعليقك اعلاه انت تخطئ في الاملاء والقواعد فكيف تتطاول على من هو اقدر منك بكثير ؟؟؟
    رأيت أن الشاعر كاظم خرج من القاعة عندما رأى زوجته وابنته قد خرجتا وليس لسبب أخر.
    يزور موقع كاظم كل يوم عشرة اشخاص وفي السنة3500شخص تقريبا وكتبه ثمانية حتى الان لا زالت مطلوبة واعتقد انه شارك في الامسية اكراما لروح الشاعر راشد حسين واكراما لاهل كفر قرع.واعرف عنه انه لا يستهوي الموهومين ويشجع الموهوبين .
    …..

  24. الى الشاب والى كل الشباب المحترمين والجيل الصاعد وجيل المستقبل والجيل الواعد من كفرقرع بالرغم من كل الحقائق الملموسة على ارض الواقع في هذا البلد الحبيب ………..عندما تأتي الانتخابات نكون نحن الشباب اكثر الناس عصبية للعائلة ومرشح العائلة وحتى وان كان جاهلا ولا يعرف اي شيء نصوت له ونخاصم بعضنا من اجلة وبعد ذلك نلوم غيرنا من سوء ادارة المجلس وشح المشاريع

  25. الامسية رائعة جدا لذكرى راشد حسين على أرض الحوارنة ، وألقيت هناك الشعر للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش (سجل انا عربي )واشكر السيدة مها زحالقة مصالحة على هذه الامسية الثقافية الرائعة وشكرا

  26. معك كل الحق الشوارع جميعها غير جيدة والشارع الذي يؤدي الى بيت العلم ليس جيدا على الاطلاق
    اتمنى ان تصلحوا الطريق المؤدي الى مدرسة ابن سينا لانه ومع الاسف طريق ليس جيدا

  27. اعتذر في تعقيبي الاول اذ لم اذكر الاخ الغالي جميل بدويه والشاعر الواعد المتحف يوسف كبها لهما تحياتي واحترامي وطريق مملؤه بالورود

  28. أخي وحبيبي وللألم طبيبي ألشاعر الوسيم , اللطيف الكريم قاسم محاميد ألصديق الحميم , إنّ الطيب لاينطق إلا طيبا , فأنت طيب وكلامك عسل قد طاب مأكله , أهنئك على طيب قلبك وروحك متمنيا كل الخير والسعادة .

  29. والله الامسية كانت بتجنن ولا انسى شكر للشاعرة رنين عثمان التي أنجحت الامسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة