أفضل النصائح لتربية الأطفال

تاريخ النشر: 21/06/14 | 16:43

مرحلة الطفولة قد تكون مرحلة مزعجة وقلقة للوالدين، خصوصا عندما يبدأ الطفل بالاعتماد على نفسه في بعض الامور واكتشاف ماحوله وحده، وفي اغلب الاحوال تبدأ هذه المرحلة بعد سن العامين.
إن شعور الطفل باستقلاليته ورغبته الجامحة في تأدية بعض الامور وحدة وعدم القدرة علي التواصل والاستعياب بالقدر المطلوب هو ما يخلق المشاكل والصعوبات للوالدين، وللتقليل من هذه الصعوبات يمكن اتباع الاساليب التالية :

النظام
يعتبر التنظيم والروتين يجنب الطفل بالشعور بالارتباك والحيرة، وبالتالي يحد من تصرفه بطريقة فوضوية ومزعجة، ومن أهم الامور هو جعل روتين يومي ينتظم عليه الطفل كموعد الفطور والغذاء والقيلولة والنوم وان يكون له وقت محدد للعب داخل المنزل، ويجب اعلام الطفل مسبقا بذلك التغيير الذي سيحدث علي مجري اليوم الاعتيادي .

تجنب المواقف التي تثير التوتر
بعد ان يتم الطفل سن عامين من البديهي ان يعلم الوالدين ماهي الامور التي توتر الطفل وماهي الامور التى حول بينه وبين قدرته علي النوم، والجوع، والاماكن التي تزعجه أيضا، كل هذا يجب علي الوالدين تجنب طفله قدر الامكان هذة المواقف، حتي يحافظ الطفل علي هدوءه.

التفكير كالأطفال
في واقع الامر يعاني الاطفال من بعض الامور التي نراها بديهيه، وان معرفة ما هي الامور التي تضايق الطفل ليس كافيا لاستيعابه، فيجب فهم الامور من وجهة نظرهم وأفضل طريقة لجعل الطفل يشعر بفهم والديه هو عدم إغصابه علي بعض الامور التي لا يريدها ومحاولة اعطائه خيارات أخري أو بعض الإضافات التي تساعده علي تقبل ما يرفضه.

استخدام اسلوب الإلهاء
عندما يكرر طفلك اي تصرف مزعج، بعد أن يتم اخباره بأن عليه التوقف، عليك تشتيت انتباه وصرف نظره عن هذا التصرف بدلاً من معاقبته، ومن أبسط الامور التي يمكن تطبيقها هي عند لعب الطفل بالكرة داخل المنزل، في هذه الحالة يمكن أخذ الكرة عند اقترابها من أحد الوالدين، وعرض بعض البدائل، مثل أدوات رسم أو قراءة القصص المصورة.

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة