الطلاب واولياء امورهم يسألون و”هيلا” تجيب

تاريخ النشر: 20/06/14 | 10:09

1.بدءً من السنة الدراسية القادمة ستلزم جميع المدارس على الانضمام الى برنامج استعارة الكتب الدراسية
س– من هو الطرف الذي يقرر بشأن ادخال مشروع استعارة الكتب الى المدرسة وكيف يمول هذا المشروع؟
ج– لقد كان الوضع حتى اليوم يتيح للمدارس الانضمام الى البرنامج او رفضه اختياريا. ولكن تقرر انه من مطلع السنة الدراسية القادمة سيلزم مشروع استعارة الكتب جميع المدارس ولن يكون اختياريا بعد اليوم. ستطبق عملية انضمام المدارس الى المشروع بشكل تدريجي بحيث تستكمل حتى موعد اقصاه العام الدراسي 2017. اما ترتيب انضمام المدارس فستحدده وزارة المعارف. من المهم ان نعرف بان العمل وفقا للبرنامج في المدارس من قبل المدير\ة شأن الزامي لا يخضع ولا يتعلق بموافقة الاهل عليه, ولكن ومع ذلك يستطيع ولي الامر الذي يعارض البرنامج عدم الاشتراك فيه. اذا رفض اكثر من 40% من الاهالي المشاركة في البرنامج, يصبح لزاما على المدرسة طلب تصريح خاص من وزارة المعارف للعمل في اطار المشروع. تقوم وزارة المعارف بتقديم التمويل الاولي وفي المراحل اللاحقة ستمول المشروع المبالغ التي يدفعها الاهالي.

للمزيد من التفاصيل حول الموضوع بإمكانكم زيارة موقع وزارة المعارف:
http://cms.education.gov.il/EducationCMS/Units/Seferzol/MeydaLhorim/roliderBfnim.htm

2.ابعاد طالب قبيل امتحانات البجروت لا تمس بحقة في التقدم للامتحانات
س– على اثر حدث عنيف حصل في خلال رحلة نهاية السنة الدراسية, تهدد المدرسة ابني بإبعاده كعقاب له وهو الآن في الصف الثاني عشر. اذا حصل هذا ما هي الانعكاسات المحتملة؟
ج- اولا يجب على المدرسة اتباع الاجراءات المطلوبة في عملية ابعاد طالب عن المدرسة وبضمنها استدعائكم بدعوة خطية ومنحكم انتم وابنكم الحق بطرح ادعاءاتكم ومن ثم منحكم حق الاستئناف. وفي كل الاحوال من حق ابنكم التقدم الى كل امتحانات البجروت الباقية, ولكن قد يمنعوه من حضور الدروس الباقية او ساعات التركيز قبيل الامتحانات. (النشرة الدورية للمدير العام תשעב/6א מפברואר 2012).

3.تبقية ولد صف على اثر مروره بازمه
س– يتعلم ابني في الصف الثامن وقد انخفض تحصيله على اثر ازمة اجتماعية مر بها في هذه السنة, ولذلك قررت المدرسة بأن علية ان يتبقى لسنه اضافية في نفس الصف. ما الذي يمكننا عمله؟
ج- بحسب لوائح وزارة المعارف يمكن للمدرسة ان تبقي طالب في نفس الصف او ان تبعده من المدرسة اذا فشل في 70% او اكثر من المواد التعليمية. ولكن ثمة استثناءات, احدها: “حصول حادث استثنائي والذي بحسب رأي مدير المدرسة وبالتشاور مع المستشار\ة التربوي\ة ادى الى فشل الطالب”. عليكم التوجه الى المدير والى مستشارة المدرسة واقناعهم بان هذه الحالة هي استثنائية. اذا لم تنجحوا, سيكون بإمكانكم الاستئناف على قرار الرفض امام لجنة استماع لوائيه تابعة لوزارة المعارف. (بند 3 من لوائح التعليم الالزامي- قواعد من اجل ابعاد طالب نهائيا من المؤسسة التربوية بسبب تحصيله التعليمي)

4.رفض السلطة تسجيل ولد بسبب رسوم طالب خارجي
س– تسجلنا لمدرسة ثانوية في المنطقة وهي خارج اطار سلطتنا المحلية, ترفض سلطتنا المحلية تزويدنا بالموافقة على ذلك بادعاء انه يوجد في اطارها مدارس ثانوية وليس بإمكانها دفع رسوم طالب خارجي عن ابننا. ما العمل؟
ج- مبدئيا, اذا كانت في البلد مدارس ثانوية تتيح التعليم لطلابها في اطار السلطة المحلية فإن هذه ليست ملزمة بالموافقة على التعليم خارجها بل ومن حق السلطة رفض ذلك لاعتبارات اجتماعية او اخرى تتعلق بمنظومة التعليم العامة. بالرغم من ذلك, اذا كان الامر يهمكم جدا يمكنكم ان تعرضوا على السلطة تحمل اعباء الرسوم بأنفسكم – يدور الحديث هنا عن حوالي ال- -800 شيكل عن كل سنة دراسية.

5.امتحانات بجروت خارجية- اكستيرني- من جيل 16
س– من أي جيل يمكن تقديم امتحانات بجروت خارجية- اكستيرني وهل هذا منوط بدفع مبالغ معينة؟
ج– يمكن التسجيل لامتحانات البجروت الخارجية (اكستيرني) من جيل 16 وما فوق. يعفى الطلاب حتى سن ال 18 من دفع أي مبلغ مقابل تقديم الامتحانات. بعد سن ال 18 يتوجب على الطلاب دفع مبالغ تتراوح بين 30- 90 شيكل للامتحان. للاطلاع على دستور الممتحنين الخارجيين, وعلى العناوين وارقام هواتف المركزين وعلى المزيد من المعلومات زوروا موقع وزارة المعارف- قسم الامتحانات.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم

[email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

HELA2013

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة