ألا يا نوف…..

تاريخ النشر: 17/11/10 | 14:40

صديق جديد للموقع بعث لنا قصة من التراث العربي القديم، ويشير برسالته التي بعثها للموقع بأن احداث القصة حقيقية وكانت في سوريا.

في الزمن القديم كانت القبائل العربية تتناقل اخبارها عن طريق شعار ( الربابة ) وهي الة وترية حيث ان شاعر الربابة كان  يتنقل بين القبائل العربية ويحكي اخبارهم للقبائل الاخرى على شكل اشعار يتغنى بها , وما حصل ان هذا الشاعر كان موجود في عرب تسمى ( عرب الموالي ) وكانت هذة القبيلة كبيرة جدا وشيخها او اميرها اسمه علي وله بنت اسمها ((( نوف ))) ويقال ان نوف كانت ملكة جمال ذلك العهد من الزمن وحينما انتقل هذا الشاعر الى قبيلة اخرى وهي قبيلة ( الملحم ) وكان امير هذة القبيلة اسمة ( محمد ) وكان شابا ورث الأمارة عن ابيه وكان غير متزوج مما دفع الشاعر الى قول الاشعار واصفا فيها نوف وجمال نوف فقال له الأمير محمد اذا نوف مثلما وصفتها لي سأتزوجها، ويقال ان الامير محمد كان فارسا شجاعا واميرا شابا، سمعته تعم كل القبائل، فأرسل محمد الملحم سبعة قبائل الى علي والد نوف لخطبتها منه دون ان يراها. وعند وصول القبائل لخطبة نوف من ابيها قال لهم ابيها انه موافق وبدأ يجهز لهم طعام الغداء واثناء تحضير طعام الغداء، سأل ابنته نوف عن رأيها فقالت له بدون تردد انها موافقة.

فخاف ابوها علي ان يكون هناك علاقة بينها وبين الامير محمد فما كان منه الا وان قام بإحضار ابن عم لها واحضار المأذون وكتب له على ابنته نوف، وقام بتقديم طعام الغداء للقبائل التي حضرت اصلا لخطبتها لمحمد الملحم، وعندها قامت القبائل وقالت له ان ما يأكل من الطعام فقط هو طعام الرجال وانت يا علي لست برجل لأنك وافقت على خطبة نوف لمحمد الملحم وانه سنبلغ محمد بما حصل، واذا كان هو رجل سيكون بأمكانه التصرف معك، وفعلا تم ذلك , فقد اشتاط محمد الملحم غضبا واقسم انه سيتزوجها لطالما هي وافقت على ذلك.

وكانت عادات العرب قديما انة تتم افراحهم في مواسم معينة من السنة وقد ترقب محمد الملحم موعد زفاف نوف لأبن عمها وركب حصانه ذو اللون الازرق، وامتشق بندقيته وتوجه الى قبيلة الموالي وكان من عادات العرب ايضا انه في مواسم الزفاف يقوم فرسان قبيلة العروس بعمل الزفة لأبنتهم وتوصيلها لمنزل عريسها، وكانت العروس تركب ما يسمى (( الهودج )) وهو ما يشبه الغرفة الخشبية الصغيرة المزينة توضع على الجمل، ولذلك ونظرا لكثرة فرسان قبيلة الموالي لجأ محمد الملحم الى حيلة ذكية حتى لا يقاتل تلك الفرسان كلها معتمدا على حصانه القوي جدا جدا، فطلب منهم ان يعمل معهم سباق للخيل بتحد دون ان يعرفوه طبعا انه محمد الملحم وتم ذلك، وكانت النتيجة انه تعبت خيولهم جميعا نتيجة السباق بإستثناء حصان محمد الملحم، وحينها اقترب من الجمل الذي تركبه نوف وكان مميزا كما قلت فهو لا يعرفها شخصيا وخطفها من ( هودجها ) واركبها خلفه على الحصان وفر بها من المكان. فقامت فرسان قبيلتها بمطاردته ولكن خيولهم منهكة القوى اثر السباق فلم يستطيعوا اللحاق به، واستمر في مطاردته اثنان من الفرسان وهم اخيها وابن عمها ( اخ زوجها المنتظر ) فأطلق النار على ابن عمها فقتله فورا، وحينما اراد ان يطلق النار على اخيها امسكت نوف بيده وقالت له: ارجوك ان تتقي الله فهو اخي الوحيد. فقال له محمد الملحم: اذهب وزي ما شفت خبر (فأنا محمد وهذه ستكون زوجتي ) وفعلا تم ذلك وقد توجه محمد بنوف الى القبائل التي ذهبت في السابق لخطبتها من ابيها ( علي )، وحينها ارسلت القبائل الى الامير علي ( والد نوف ) وابلغته ان نوف عندهم وهم جاهزون لدفع مهر العروس نوف كما يشاء ودية ابن عمها الذي قتل حسب شرع الله، فكان الرد من والد نوف انه رفض ان يأخد مهرها او يأخد دية القتيل وطلقها من ابن عمها وزوجها لمحمد الملحم دون مهر ودون ان يأخد دية المقتول وقال لمحمد الملحم … الزمن بيننا …

وبعد عدة سنوات كانت نوف قد انجبت طفلا اسمه (( عقاب )). وفي تلك الفترة قامت الثورة السورية ضد الاستعمار الفرنسي وكان محمد الملحم قائد لفصيل من فصائل المقاومة الوطنية، وكان علي والد نوف يعمل جاسوسا للفرنسيين. وحينما حاول الثوار قتله لجأ الى محمد الملحم وقال له: ارجوك ان ترحمني ولا تترك الثوار يقتلونني وسأسامحك في كل ما مضى بيننا. فقال له محمد الملحم: لا بل سأدفع مهر زوجتي نوف و دية المقتول ونتصالح امام كل القبائل. وفعلا تم ذلك مقابل ان لا يقتله الثوار و ان يقطع علاقته بالفرنسيين ولكن بعد مدة من الزمن قضى الاستعمار الفرنسي على الثورة وبدأ يتربص بما بقي من الثوار في الجبال والوديان وحينما ضاقت الدنيا بمحمد الملحم وبعض رفاقه لجأ الى ( علي ) فقال له علي سأعمل لك اتفاقية مع الحكومة الفرنسية تقضي بأن تقوم بتسليم نفسك لهم انت ورفاقك بأسلحتكم وبعدها يتم مصادرة الاسلحة وتعفي عنكم الحكومة الفرنسية، فوافق محمد الملحم على ذلك لانه لم يعد خيارا امامه سوى هذا الاتفاق .

ولكن ما تم بين الخائن علي والحكومة الفرنسية هو ان تقوم الحكومة الفرنسية بإعدام محمد الملحم حينما يسلم نفسه.

وتم ذلك في مقر الحكومة الفرنسية (( سرايا الحكومة )) وفورا وحينما سلم نفسه محمد الملحم تم تشكيل محكمة سريعة قررت فيها المحمكة اعدامه في ساحة عامة وتعليقه على اعلى جسر في المنطقة.

وحينما وضعوه على المشنقة قالوا له ماذا تريد قبل ان تموت ……….. فقال اريد ان ارى زوجتي نوف وابني عقاب وحصاني الزرقاء واريد ورقة وقلم لأكتب وصيتي لزوجتي وابني.

فكان له ذلك …………. فخط محمد الملحم بقلمه وصيته لزوجته وابنه وكانت هذة الابيات من الشعر:

يقول محمد الملحم قصيدة،،،،،، بيوت مسطرة جوة الكتابي

أريد اشرح ألم ما صار ،،،،،، امور الدهر تورينا العجابي

انا اللي كان صافي لي زماني ،،،،،، وعقيد الخيل يمسكلي الركابي

انا لو صار صيحة في عربنا ،،،،،، واتونا القوم من كل الجنابي

ارد القوم وارجع صوب ربعي ،،،،،، واسقي للعداء كأس العذابي

ويوم شنقنا الله وا كبر ،،،،،،،، يا كأس السم حطولي شرابي

ألا يا نوف بوصيكي وصية ،،،،،، هدي البيت واسكني بين الخرابي

وقصي شعرك بعد مني ،،،،،، وحطيه على لحدي وترابي

ألا يا نوف بعدي لا يغروكي الشبابي ،،،،،، ولا حلوين الثيابي

وسلامي برسلو ل نوف واصل ،،،،،، ولكل من دق بالأبرة ثيابي

وسلامي للشباب اهل الحمية ،،،،،، وعقيدي الخيل شياب وشبابي

أنا محمد وانتي تعرفيني ،،،، عزمي بيقطع الصخر الصلابي

اذكريني يوم ما فكيت هودجكي ،،،،،، على زرقا تسبق الريح الهبابي

يا زرقا وين خيالك ؟ ،،،،،،عجب دمعك ع خدك سكابي

وانتي يا نوف ربيلي جنيني ،،،،،، واوعي ترديلو الجوابي

وأنت يا بوي عجلي بثاري ،،،،،، قبل الشمس ما توجه ع الغيابي

واني مودعك لله ربي ،،،،،،،،،،،،،، من هذا اليوم ل يوم الحسابي

وكانت هذة وصية محمد الملحم لزوجته نوف وأبنه عقاب وتم اعدامه وتعليقه على جسر في سوريا يعرف حتى هذا اليوم بجسر الملحم، وفعلا عملت نوف بوصية زوجها محمد وهدمت المنزل واستقرت للسكن بمنطقة موحشة حتى كبر أبنها عقاب …. واشتد ساعده فقالت له: يا بني …… ان الحكومة الفرنسية لم تقتل ابوك الامير محمد. فقال لها: أذاً من قتله ؟ فقالت له والدي أي جدك علي وأبوك اوصاني وصية حين التف حبل المشنة على عنقه ……… فقال لها وما هي الوصية ؟؟ فقالت له تعال نجلس على قبر ابيك لأقولها لك ……… فقالت له هذة الأبيات من الشعر:

من قبل ما أقرا الوصية ،،،،،، ي الله يا ابني قوم

ت نطوف حول القبر ونسيبي ،،،،،، بلكن الرميم ايقوم

يناديك بالصوت تتلبي المطاليبي ،،،،،، قتال بيك علي يا ريتو ما يطيبي

ان كان قتلتو يا عقاب طوف حوله وحوم ،،،،،، ولا تعتق بدارهم ضيف ولا معازيب

وان كان يا عقاب ما بتقدر لحربهم تروح ،،،،،، غير اقطع ثديي اللي رضعت منة حاليبي

أتبسم عقاب لأمة من قلب مهموم ،،،،،، وقلها يا نوف بيكفي تزيدي تعذيبي

وأعتلى من فوق الزرقا كالطيور تحوم ،،،،،، مثل السبع فيه الو سطوة والو هيبي

وصل الموالي وع سيدو راح شن هجوم ،،،،،، ابن محمد الملحم أتى بالثار ت يجيبي

استحكم بدار فيها تحاصر يوم ،،،،،، بيده البارود وشعل نيرانها يصيبي

وصوب بضربة ع سيدو خلى دمه يعوم ،،،،،، ونادى ياااااا بوي اخدت بالثار مش عيبي

وعاود ع نوف يرفرف مثل طير يحوم ،،،،،، وقلها يا نوف ابوكي انحط ف الجيبي

قالت لة يا ريتني جبت مثلك توم ،،،،،، يبقوا بالدار نشاما النفس ب طيبي

ويا ريت جاد علينا الدهر بيوم ،،،،،، وشافك ابوك بوقار ومرجلة وهيبي

‫11 تعليقات

  1. لن ننسى الشاعر الكبير يوسف ابو ليل الذي بجانب شعره الجميل وصوته الرخيم
    دأب على التوعيه للاخلاق والتوصيه للشباب ببر الوالدين والارض

  2. قصة رائعه جدا ,ترجعنا الى التراث والاصاله العربية المنعدمه في زمننا هذا,شكرا. ابدعتم .

  3. الله ما اجمل واعذب الكلمات وما اشذى فصاحة العرب كلمات لها لون جميل ومسمع عالق في الاذهان

  4. لا ننسى الشاعر يوسف ابوليل الذي ابدع الجميع باشعاره وقصائده سوف يبقى للابد سيد ا لشعراء

  5. حكاية مؤثرة من تراثنا العربي الرائع….مثيرة للمشاعر حينما نفرأها او حين نسمعها مغناة..وما اجملها بصوت ابن الآصالة العم ابو ليل صاحب الصوت الشجي والرائع

  6. الواحد لما يقرأ القصة او يسمع القصيدة بتنزل دمعة من عينه وقلبي بيقشعر وبيحزن

  7. قصة مفبركة و عارية عن الصحة تماماً. احدثكم و انا احد احفاد محمد الملحم و هذا الكلام غير صحيح و نوف المذكورة بالقصيدة هي بنت الشيخ سعود الملحم. عم محمد
    و محمد ما كان عنده ولد اسمه عقاب. بل كان لديه ولد وحيد و اسمه عبدالكريم
    و محمد الملحم تم اعدامه على يد العثمانيين ايام الثورة العربية الكبرى

  8. إلى ساري هاي حتى قصه حقيقيه .
    وحتى لو كانت غير ذالك فهي تراث وجميله .
    ولا تخص عاىله ملحم إلى انت منها ولا جدك .
    فأنت ما تقول كله صحيح انت حفيد محمد ملحم اخر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة