نصائح لتحضير طفلك لسنة أولى صيام

تاريخ النشر: 14/06/14 | 18:31

ينتظر الأطفال حلول شهر رمضان بفرحة غامرة ، ويصر الكثير منهم أن يصوموا لإثبات قدرتهم على تحمل الجوع والعطش مثل باقي أفراد الأسرة مقلدين بذلك آباءهم وإخوتهم الأكبر سناً. وهنا من الضروري على كل أم أن تأخذ بيد طفلها ليخوض تلك التجربة ويعتاد على الصيام في الكبر.

في أول صيام للطفل تواجه الأم بعض المشاكل مثل عدم قدرة الطفل على مواصلة الصيام حتى آذان المغرب أو إدعاءالصيام والأكل والشرب خِلسة. لذا فإن هناك بعض النصائح والملحوظات التي يجب على الأم أن تعرفها جيداً لتُساعد طفلها على مواصلة صيام الشهر الكريم.

هل سن طفلك وقُدراته الجسمانية مُناسبة للصوم؟
-إن سن العاشرة هي السن الأنسب لصيام الأطفال يوماً كاملاً من السحور وحتى آذان المغرب ، ولكن لكي يستطيع الطفل صيام هذه الفترة يجب أن يبدأ الصيام خطوة بخطوة لفترات أقل حتى يصل إلى هذه الفترة. فيبدأ تعود الطفل على الصيام في الخامسة من عمره بأن يصوم لساعات قليلة ن ثم يزيد الوقت تدريجياً مع تقدم السن على ما بعد الظهر ثم إلى العصرحتى يستطيع الصمود إلى المغرب.

-يجب على الأم أن تعرف أن قُدرة تحمل الجوع والعطش تختلف من طفل لإخر بإختلاف العمر ، القدرة الجسمانية والفصل الذي يأتي فيه الصيام ، لذا يجب على الأم ألا تُصر على صوم الطفل إذا كان يُعاني من ضعف جسماني أو لديه أي مرض يشق معه الصيام مثل السكر.

إذا لم يريد طفلك أن يصوم لا تُجبريه ، ولكن حاولي أن تشرحي له فوائد الصيام مع تقديم المكافاة إذا صام
-يُفضل ترغيب الطفل في الصيام باللين، وذلك بأن تشرحي له بأن الله فرض علينا الصيام لنشعربالجوع والعطش مثل الفقراء حتى نُشفق عليهم.
-أما إذا صام طفلك فعليك الثناء عليه أمام أفراد الأسرة ، وإعطائه مكافأة عن كل يوم يصومه.

كيف تُعاملي طفلك عندما يفطر سراً؟
-عندما يأكل ويشرب الطفل خلسة، ويدعي أنه صائم فيجب عليكي عدم مواجهته بخطئه وبأنه فاطر ويكذب عليكي ولكن يجب أن تُوضحي له بشكل غير مباشر عواقب هذه السلوكيات الخاطئة مثل الكذب وعدم الصيام من خلال حكايات تحمل هذا المعني‏.‏

-السماح للصائمين فقط من الأسرة بالجلوس علي مائدة الافطار حتي يعي أن الشخص الفاطر يرتكب خطأ كبيرا‏ً.‏ً
– إشاعة جو ديني وبهجة في المنزل حتي يشعر طفلك بأهمية هذا الشهر وإختلافه عن باقي الأشهر‏..

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة