ام الفحم تحيي ذكرى رحيل القائد جعص

تاريخ النشر: 13/06/14 | 15:51

شارك العشرات من الفحماويين ومعه عدد من اهل الثقافة من المثلث في احياء الذكرى السنوية ال 25 لرحيل القائد الوطني الفحماوي محمد علي جعص – ابو علي..عقدت مساء الخميس في نادي بايس الشاغور.
عرف الأمسية د . زياد محاميد وبعد الوقوف دقيقة صمت لروح الراحل قدم مداخلة مستذكرا الراحل ابو علي كقائد وطني وقائد في الحزب الشيوعي له صفات القيادة التي جعلت رفاقه يلتفون حوله ويساندوه في نضاله الطبقي والسياسي والبلدي..وأكد د. زياد ان ابو على تميز بتواضع وذكاء وكبرياء في نفس اللحظه وانه كان شاعرا حساسا وموسيقيا مبدعا غنى للوطن والأرض والعمال. لحن اشعار توفيق زياد وكتب القصيده ولحنها. ثم قدم نجل المرحوم الكاتب علي ابو علي كلمة مؤثرة اهداها لوالدة الذي لا زالت ذكراه حية في وجدان العائله مؤكدا ان طريق النضال الوطني والعطاء ونكران الذات والتطوع والتضحية هي قيم عليا زرعها ابو علي في ابنائه وهم وفيون لها. ثم قدم الشاعر قاسم محاميد قصيده “لمن ابتسم ” وأهداها لروح ابو علي الطاهرة وحمل تحيات مناضلين فلسطينين للأمسية .ثم قدم د. سهيل عابد كلمه مؤثرة ابرز فيها صفات ابو علي القيادية والإنسانية الراقيه مؤكدا انه تعامل بنفس شعبي مع الرقاق حتى الاطفال منهم..ثم قدم الناشط سلام عياش كلمه تخليدية ابرز بها دور ابو علي الاجتماعي واهتمامه بالرياضه ودوره في انشاء الحركة الرياضيه في الفحم. وتلاه الناشط رياض خبايا مستذكرا تواضع ابو علي وقوه شخصيته ودقه تفكيره السياسي ودوره في تطوير الحركة التطوعية وانجاز ايام العمل التطوعي الشهيرة لمصلحه ام الفحم.
وقدمت الشاعره رونق عثامنة إبنه باقة الغربية وصله شعرية ملتزمه أهدتها لروح الراحل مؤكده التزام الشعب بالقضايا الوطنيه ، نالت استحسان الجميع.
وشكر الاخ نبيه جعص الحضور لأقامه هذه الأمسيه لتخليد ابن ام الفحم البار ابو علي حيث عبر بالدموع عن حبه لأخيه .
وقدم سليمان محاميد كلمه متميزة حول ابو علي كانسان كريم وكادح وسياسي محنك واصفا دوره في تعميق المحبه في العائلة وزرع الإنتماء في الأجيال الصاعدة.
ثم تكلم المحامي د رفيق جبارين شارحا دور ابو علي في الوفاء للقضية الوطنيه ودوره في دعم النشاط الأكاديمي في الفحم وانشاء اول لجنه آباء وعن اهميه مواقفه في رفض الظلم والإقصاء السياسي مؤكدا صفاته كقائد ومضحي ورجل عطاء.وشكرت الاخت ثمينة ابو علي باسم اخواتها الحضور والمنظمين لهذه الأمسية مؤكدة صدق المشاركين في وفائهم لذكرى ابو علي. كما قدم الأخ محسن ابو عبيدة من كفر قرع كلمه مقتضبه تذكر بها ابو علي الشاب مؤكدا انه كان من الصالحين للمجتمع والوطن وانه مثلا للأجيال يحتذى به .
ولخص د. زياد محاميد الأمسية معتبرا أن الامسية تحمل رسالة تخليد لذكرى مواطن كادح وقائد وطني ورجل عطاء وتضحيات بعيد عن المصالح الشخصيه والنفعية الذاتيه والرسالة هي ان امثال ابو علي ابو العفو وأبو سامي يبعثون فينا الأمل والتصميم اانا قادرون على بناء الأفضل لمجتمعنا وشعبنا. وشكر باسم مؤسسه نغم للثقافة الوطنيه والإبداع الحضور لتلبية الدعوة.واختتم بإلقاء قصيدة كتبها خصيصا في رثاء ابو علي عام 1989 من ديوانه الاول “الصلاة في زمن الأنتفاضة”، نالت استحسان السامعين .ثم شكر باسم الحاضرين وباسم مؤسسه نغم اداره بايس الشاغور لمنحها القاعة لعقد الأمسية.
وتعتبر هذه الأمسية ،أول تكريم وتخليد لأبي علي منذ وفاته وحملت في ثناياها الكثير من الحنين والشجن والذكريات والمحبة الامر الذي انعكس على اجواء الامسية واكبها نفسا انسانيا برزا ووطنيا متميزا.

 

 

03

04

05

06

07

08

09

10

11

 

13

 

15

16

17

18

19

20

21

22

 

24

25

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة