الطلاب واولياء امورهم يسألون و”هيلا” تجيب

تاريخ النشر: 14/06/14 | 9:43

1. ترجمة النشرات الدورية للمدير العام الى اللغة العربية
س- لاحظت ان جميع النشرات الدورية للمدير العام موجودة باللغة العبرية فهل من نشرات بالعربية
ج- حتى فترة ليست بعيدة عممت جميع النشرات الدورية للمدير العام باللغة العبرية فقط وقد توجهنا، نحن: العيادة القانونية للحقوق في التعليم التابعة للمركز الاكاديمي للقانون والاعمال وجمعية هيلا من اجل التعليم برسالة بهذا الشأن نطاب فيها السيدة داليت شطاوبر، المديرة العامة لوزارة المعارف بترجمة كل النشرات الدورية الصادرة عن مدير عام وزارة التربية والتعليم ومضامين الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة الى اللغة العربية وحصلنا على رد مفاده انه تلبية لطلبنا تمت ترجمة شيئا من النشرات الدورية، يمكن رؤيتها على الرابط التالي (النشرات الدورية للمدير العام: ע”ל 1 و 2) ويمكن ايجادها في موقع وزارة المعارف:
http://cms.education.gov.il/EducationCMS/Units/Owl/Hebrew/AlSederHayom/RD_Mancal_Aravit.htm
وان الوزارة نقوم في هذه الايام بفحص النشرات الدورية المركزية وذات الاهمية والتي صدرت في الماضي من اجل ترجمتها هي ايضا الى العربية.
للاطلاع على نص الرسالة والرد عليها يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني لمنظمة هيلا من اجل التعليم.

2. تشكيل مجموعات تعلم منفصلة في المدرسة
س- هل من السموح تشكيل مجموعات تعلم منفصلة ” في الصف السادس؟
ج- كلا. وفقا لتعليمات وزارة المعارف لا يجوز تشكيل “مجموعات تعلم منفصلة ” في الصفوف الابتدائية. وفقا لتعليمات وزارة المعارف من الممكن تشكيل مجموعات تعلم منفصلة فقط في مواضيع الرياضيات والانجليزية وذلك في النصف الثاني من الصف السابع فقط. كما وانه لا يجوز اجراء امتحانات تصنيف من اجل تشكيل المجموعات في الصف السادس. في الابتدائية يمكن تقسيم الصف الى مجموعات عمل بحيث لا تكون القسمة على اساس مستويات التحصيل. واذا حصل ذلك، من المجدي الاعتراض عليه لان من شأن هذا النهج ان يزيد من فجوات التعليم والتحصيل بين الطلاب من جيل مبكرة وهذا ما يجب ان لا نسمح بحدوثه. (النشرة الدورية للمدير العام נד/8 آذار 1994).

3. التقدم لامتحان البجروت حق من حقوق الطالب
س- بعد ان تسجل ابني لامتحان البجروت في موضوع التاريخ ابلغه مربي الصف بانه لن يسمح له بتقديم الامتحان لان العلامة الواقية التي حصل عليها لم تتعد الخمسين. هل هذا قانوني؟
ج- كلا هذا غير قانوني. تنص تعليمات وزارة المعارف على انه من حق الطالب الذي يتعلم موضوع معين وفقا لبرنامج الوزارة واستوفي الدروس والواجبات بان يتقدم للبجروت في هذا الموضوع ولا دخل لمستوى العلامة الواقية بالأمر. وحتى في حال قررت المدرسة لسبب استثنائي عدم تقديمة فيجب ان تتيح له امكانية الاستئناف على قرار كهذا. عليكم الاصرار على حق الولد في التقدم للامتحان.

4. الحق بالاستعانة بمساعدة لولد يحظى بساعات دمج في التعليم العادي يجب ان يتجدد سنويا
س- حصل ابني على الحق بالاستعانة بمساعدة شخصية في هذه السنة. هل يعني هذا بانها سترافقه في السنة القادمة ايضا؟
ج- تخصيص مساعدة شخصية لولد يحظى بالدمج في التعليم العادي صالح لمدة سنة واحدة. عليكم التوجه الى المدرسة وطلب التوجه الى مركز الدعم الموجود في البلد (ماتيا) وذلك من اجل تقديم الطلب لوزارة المعارف لتمديد فترة الاستحقاق لسنة اضافية. (النشرة الدورية للمدير العام תשעא/10(א) מיוני 2011 סעיף 12).

5. قياس المسافة الثابتة من اجل استحقاق السفريات
س- كيف نقيس المسافة الثابتة من اجل السفر الى المدرسة، هل تحسب المسافة على اساس فترة السفر ام السير؟
ج- المسافة هي 2 كيلومتر في الصفوف من البستان الى الصف الرابع و 3 كيلومترات لطلاب الصفوف الخامس – العاشر. اما طلاب الحادي عشر والثاني عشر فلا يستحقون السفريات الا اذا كانوا يتعلمون في مدرسة خارج حدود البلد في المجالس الاقليمية، بحسب تنسيب المجلس. تقاس المسافة على اساس السير على الاقدام في طريق صالحة للسير (النشرة الدورية للمدير العام 2013 بند 2.4).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم
[email protected]
تلفون رقم: 6815315-03.
فاكس رقم: 6815218-03

HELA2013

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة