كيف تمنعين طفلك من مشاهدة التلفزيون كثيرا

تاريخ النشر: 28/01/12 | 13:39

لقد أصبح التلفزيون حاليا هو عضو آخر من أعضاء أو أفراد العائلة وهو يتغذى على الكهرباء بدلا من الطعام إلى أنه يمد باقي أفراد العائلة بنوع من أنواع الترفيه الذي أصبح لا يمكن الاستغناء عنه. أما بالنسبة للطفل فقد أصبح دائما ملاصقا للتلفزيون الذي يستمر في مشاهدته إذا كان مفتوحا مع الابتعاد عن تسلية نفسه بأي ألعاب أخرى. إن البرامج التعليمية المفيدة قد تساهم في تطوير عقلية الطفل ولكن ليس بنفس درجة الألعاب الأخرى المختلفة. واعلمي أن التلفزيون درجة بدرجة يستحوذ على طفلك وأيضا يضع حدا لنمو وتطور مهاراته المعرفية والإدراكية. وكأي أم مسؤولة عليك أن تضعي حدا لمشاهدة طفلك المستمرة للتلفزيون، وإليك بعض الأفكار والنصائح التى ستمكنك من إيقاف مشاهدة طفلك المستمرة للتلفزيون وإقناعه ببعض الأفكار والنشاطات الأخرى البناءة والمفيدة.

قبل أن تحاولي إقناع طفلك بأي شيء مثل الابتعاد عن مشاهدة التلفزيون، عليك أن تكوني أنت فى البداية مقتنعة بمثل هذا الأمر وتتبعيه. عليك أن تبدئي في تغيير عادات وروتين مشاهدتك للتلفزيون بما يناسب الطفل وليفعل الطفل أيضا مثلك. يمكنك أن تقومي بإطفاء التلفزيون وتشغيل بعض الموسيقى والتي لا تشتت الانتباه مثل التلفزيون، وعندما يرى الطفل أنك تفعلين أمرا مثل هذا فإنه سيبدأ التفكير فى أمور أخرى غير التلفزيون. عليك مثلا ألا تبدئى يومك بمشاهدة التلفزيون وأنت تشربين القهوة لأن الطفل قد يراك تفعلين مثل هذا الأمر ويفعل مثلك. ويمكنك فى المقابل أن تبدئي يومك بإنجاز بعض المهام في المنزل على أن تطلبي من طفلك مساعدتك في إنجازها.

قومي بتقديم بدائل مشاهدة التلفزيون لطفلك، فيمكنك أن تحاولي توفير بعض النشاطات الممتعة لطفلك لتعوضه فى بعض الأحيان عن مشاهدة التليفزيون أو اللعب فى الخارج. وبدلا من أن تسمحي لطفلك بالنوم على الأريكة وهو يشاهد التلفزيون، فيمكنك أن تقومي بتشغيل بعض الموسيقى للطفل قبل النوم.

إن رغبتك في تقليل مشاهدة طفلك للتلفزيون هي فرصة لتنمية مهارة القراءة عنده، وبما أنك والدة الطفل وتمثلين قدوة له فيمكنك أن تشجعيه على القراءة لأنه سيراك تفعلين شيئا وسيقلدك. وإذا كان طفلك مازال صغيرا لم يتعلم القراءة بعد، فيمكنك أن تقومي باختيار كتاب مناسب لسنه وتبدئي فى قراءته له.

امنعي مشاهدة التلفزيون وقت تناول الغداء أو العشاء لأن هذا الوقت يجب أن يكون لتواصل أفراد العائلة مع بعضهم البعض مما سيجعلهم أكثر تقاربا، وبذلك فإنك تعلمين طفلك عادة جيدة وفي نفس الوقت تقوين علاقته بأشقائه والعائلة بأكملها مع الوضع في الاعتبار أنك يجب ألا تتنازلي عن تلك القاعدة أبدا حتى لو طلب منك زوجك ذلك.

لا تقومي بمنع طفلك من مشاهدة التلفزيون نهائيا ولكن عليك أن تنظمي موضوع مشاهدته للتلفزيون عن طريق بعض القواعد المعقولة. فيمكنك مثلا أن تحددي عدد الساعات أو الوقت الذي يمكن للطفل خلاله مشاهدة التليفزيون ويمكنك أن تناقشى طفلك فى هذا الأمر عن طريق مثلا أن تطلبى منه تحديد البرامج أو الأشياء المعينة التى يريد مشاهدتها. يمكنك أن تسمحي لطفلك بساعة أو ساعتين من مشاهدة التلفزيون كل يوم على أن تقل المدة خلال أيام الدراسة.

إن وضع تلفزيون داخل غرفة نوم الطفل ليس أمرا محبذا لأن غرفة نوم الطفل يجب أن تكون للراحة والاسترخاء مع الوضع فى الاعتبار أن برامج الأطفال يكون هدفها شد انتباه الأطفال دائما مما سيجعلهم دائما متنبهين. اختاري مكان التلفزيون فى المنزل بحيث يمكنك أيضا رؤية الطفل وهو يشاهد التلفزيون. وإذا كانت عائلتك كبيرة فعليك أن تفكري في أكثر من تلفزيون واحد فى المنزل.

قومي باصطحاب طفلك لزيارة المتاحف والحدائق أو أي أماكن متنوعة أخرى لإبعاده عن التلفزيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة