سند تنظم سلسلة محاضرات حول المراهقة والتحرش بكفر كنا

تاريخ النشر: 10/06/14 | 7:58

نظمت جمعية سند لصلاح الاسرة وبناء المجتمع الخميس سلسلة محاضرات في مدرسة الحكمة الابتدائية في كفر كنا، حيث نظمت محاضرة لطلاب الصف السادس في المدرسة قدمها العامل الاجتماعي حمزة ابو سويد حول التحولات الجسدية في جيل المراهقة تم التطرق فيها إلى تعريف المراهقة من الناحية اللغوية والعمرية والتغيرات الجسدية ألتي تكون في مرحلة المراهقة مثل الزيادة السريعة في الطول والوزن, التضخم الذي يحدث في الصوت وفي النهاية تمت الإجابة على أسئلة واستفسارات الطلاب الكثيرة .
كما قدم العامل الاجتماعي ابو سويد محاضرة للطلاب بعنوان “جسمي امانة” تحدث فيها عن مفهوم هذا المصطلح لتعريف ثم انتقل الى ورشة عمل بعنوان “جسمي وما يدخل اليه” تحدث فيها 3 من الطلاب عن نمط الحياة الصحي وعادات يمكن ان تضر بصحتنا, بعد ذلك تم التطرق من خلال حوار ونقاش مع الطلاب إلى كيفية التعامل مع الجنس الاخر والى حدود هذه العلاقة وطبيعتها في هذه المرحلة الحساسة والخطورة التي يمكن ان تنتج من الاستعمال الخاطئ للفيس بوك وفي النهاية تمت الإجابة عن أسئلة واستفسارات الطلاب .
كما قدمت المدربة الاء شريف محاضرة لطالبات الصف السادس في المدرسة حول التغييرات في جيل المراهقة بداتها بعصف ذهني حول مفهوم هذا الجيل، ثم تم شرح معنى جيل المراهقة بالتفصيل وجوانب النمو التي تحدث بهذه المرحلة الانتقالية (العقلي, الاجتماعي , النفسي, الجسماني). بعد ذلك تم شرح مفصل عن التغيرات الجسمانية كيف لها علاقة بالتغيرات النفسية وبالتي تؤثر على السلوك . ثم تم عرض جوانب التغيرات النفسية وكيفية التعامل معها في الحياة اليومية مع الاهل والمجتمع وايضا عدم نسيان الجانب الديني والشرعي. واختتمت المحاضرة بالاجابة عن اسئلة الطالبات وتقديم نصائح عملية لعبور فترة المراهقة بامان.
كما قدمت محاضرة للعاملة الاجتماعية دنيا ابو عقاب وجهت للامهات حول التحرش بالاطفال، حيث بدأت المحاضرة بعرض فلم قصير عن التحرش الجنسي بالاطفال.
وبعدها تمت مناقشة انواع التحرش النظرة والكلمة واللمس وما الى ذلك من امور وقد تم تعريف الطالبات على الطريقة الصحيحة للتصرف في كل موقف كما تم التشديد على اهمية التوجه الفوري للام والاب فور حدوث أي امر مع الفتاة لكي تتلقى الدعم والنصح الصحيح والحماية.
وتتقدم جمعية سند بالشكر لاسرة مدرسة الحكمة الابتدائية على تعاونها واهتمامها بالتوعية السليمة للطلاب.

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة