تصفيات دوري المناظره النهائية للطلاب العرب

تاريخ النشر: 08/06/14 | 19:55

بعد انتهاء الجولة الأولى من تدريبات دوري المناظرة الذي دعت إليه وزارة التربية والتعليم برعاية الأستاذ عبد الله خطيب-مدير قسم التعليم العربيّ، وبتوجيه قسم التفتيش على اللغة العربيّة:الأستاذ محمد زيداني مفتش الأدب العربيّ، والدكتورة راوية بربارة مفتشة اللغة والنحو، وبعد إكساب طلبة المدارس المشارِكة المهارات اللازمة اشترك 400 طالب وطالبة من مختلف المدارس العربيّة الثانويّة؛ بتدريب طاقم محاضرين من مركز إعلام، بعدها جرت تصفيات المرحلة الثانية من دوري المناظرة في ثانويّة دار الحكمة بأمّ الفحم الساعة الثامنة والنصف من صباح يوم السبت الموافق 10/5/2014، والتي كانت نتيجتها فوز الطالبة أبرار وتد بالمرتبة الأولى وهي إحدى طالبات ثانويّة جتّ-المثلّث، ثم جاءت المرحلة الثالثة والأخيرة من مراحل المناظرة؛ وقد تأهل إليها الطلبة تبعًا لترتيبهم من الأعلى إلى الأقل حظًّا: أبرار وتد من لواء حيفا، ومهدي سواعد من لواء الشمال، وإليان ملك من لواء حيفا، وسعاد نصّار من لواء الشمال، وخالد عبد الحميد من لواء الشمال، ورحيق قعدان من لواء حيفا، ومحمد دراوشة من لواء الشمال، ونادين زعرورة من لواء الشمال، وإسراء نصاصرة من لواء الجنوب، وحنين شواهنة من لواء المركز، ونوال جبارة من لواء المركز، وسجود أبو رقيق من لواء الجنوب.
وقد جرت فقرات المرحلة الثالثة من مسابقة المناظرة القطريّة في قاعة مدرسة راهبات مار يوسف بمدينة الناصرة وأسفرت عن تتويج الفائزين في مشروع “المناظرة”؛ بحضور جمهور غفير من المفتّشين ومديري المدارس والمعلِّمين والطلاب من أنحاء المجتمع العربيّ؛ وكان من بين الحضور الأستاذ عبد الله خطيب المسؤول عن التعليم في الوسط العربي، والبروفيسور أمل جمّال مدير مركز إعلام؛ والأستاذ أحمد بدران مفتّش لواء الشمال، و د. محمد الهيب المسؤول عن التعليم في الوسط البدويّ …وقد تخلّل الحفل كلمات ترحيبيّة، ثم عرض فيلم وثائقيّ عن المشروع، وبعدها كانت جولة حول المناظرة، وقد قام د. تيسير حدّاد بتقديم فقرة فنيّة مميّزة، واختتم الحفل بتتويج الفائزين.
تولّت عرافة الحفل د.راوية بربارة؛ إذ قالت: هذا المشروع أتى تتويجًا لدوري بدأ منذ بداية السنة الدراسيّة، وهو نموذج للتقويم البديل، فنحن نريد من تلاميذنا أن يناقشوا ويعبّروا عن آرائهم بلغة سليمة سلسة.
وتابعت قائلة: “هذه المناظرة هي الأولى في المجتمع العربيّ في اللغة العربيّة، قامت بمبادرة من تفتيش اللغة العربيّة ومن قسم التعليم العربيّ أ في اللغة العربيّة، ومن مركز “إعلام”، وشاركت فيها مدارس من كلّ أنحاء البلاد من النقب إلى الشمال…ولدينا لجنة تحكيم مميّزة وهم: ب. أمل جمّال، ود. بسيليوس بواردي، ود. رافع يحيى، والإعلاميّ دريد زرقاوي، والمناظرة العالميّة نورا منصور، وهي لجنة تحكيم خارجيّة غير تابعة لأحد وهم ذوو خبرات وكفاءات عالية..”.
وقد أسفرت النتائج عن فوز الطالبة رحيق قعدان من المدرسة الأهليّة “القاسمي” في باقة الغربيّة بالمرتبة الأولى، وحلّ في المرتبة الثانية الطالب مهدي سواعد من وادي سلامة، وفي المرتبة الثالثة الطالبة سعاد نصار من الرينة.
يُذكر أن الطالبة رحيق كانت ضمن ثلاث طالبات من لواء حيفا؛ تأهلّن إلى المراحل الأخيرة إضافة إلى الطالبتين:أبرار وتد، وإليان ملك من ثانويّة جت المثلّث، وقد شكر المرشد اللوائيّ المربي محمد جبارين ثانويّة جتّ التي احتضنت طالبة المدرسة الأهليّة، وقامت بتدريبها مع طالبتيها:أبرار وإليان في تدريبات مكثّفة ما قبل المرحلة الثالثة، وبتقديم تضييفات مشرّفة، برعاية مباركة من مدير المدرسة المربي صالح غرّة وبإرشاد الأستاذ مصطفى عقل، ومتابعة المربية أنصار وتد، إضافة إلى حضور حاشد من طلبة ثانويّة جتّ ومعلّميها فاق الخمسين شخصًا!
وبارك جبارين لمدير مدرسة القاسمي الأهليّة الدكتور فارس قبلاوي، ودعا للطالبة رحيق مزيدًا من التقدّم والتألّق والنجاح، كما وشكر طاقم اللغة العربيّة الذي رافقها في المراحل الأولى من مراحل المناظرة، وبارك لذوي الطالبة فوزها ونجاحها.

01

02

03

04

05

06

07

08

09

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

26

27

28

29

30

31

32

33

34

35

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة