"منظومة شراكة للتّنمية المهنيّة" في كلية "كي"

تاريخ النشر: 27/01/12 | 4:27

عقد القسم الابتدائي لتأهيل المعلمين العرب في كلية “كي” يوم الثلاثاء الموافق 24.1.2012، لقاءه السنوي الثاني بعنوان: “منظومة شراكة للتّنمية المهنيّة- PDS “. جاء ذلك في إطار سُبُل تعزيز التأهيل والتدريب المهني لطلاب القسم الابتدائي في كلية “كي”، وما يتناسب مع المعايير العالمية المعاصرة “ومنظومة شراكة للتّنمية المهنيّة-PDS” وقد شارك في هذا اللقاء وحدة التقييم في الكلية والتي ترافق هذا المشروع للعام الثاني على التوالي برئاسة الدكتورة يهوديت زمير والسيد إبراهيم البدور، اللذان استعرضا أمام الحضور انطلاقة المشروع قبل عامين ومراحل تقدّمة على المستويين: الأكاديمي العلمي والمستوي المهني التطبيقي في مدارس الجنوب. وقد أشادت الدكتورة زمير بمشروع التطبيق المهني والقائمين علية في القسم الابتدائي وخاصة رئيس القسم الدكتور سليم أبو جابر والمرشدين التربويين الذين يرافقون طلاب الكلية في المدارس. كما أشادت الدكتورة زمير بالتعاون الفعّال بين المرشدين والطلاب المتدربين وبين المدارس في الوسط العربي، وخاصة المدراء والمعلمين المدرّبين الذين يبذلون الجهد والوقت من أجل رفع مستوى التطبيق المهني لدى المتدربين. في هذا الإطار تمّ عرض أسس الشراكة الحقيقيّة التي تجلّتْ خلال العامين الماضيين بين الكلية والمرشدين التربويين والمتدربين، وبين المدارس في الجنوب وخاصة: مدرسة الرحمة والمستقبل وحوره وأبو وادي وابتدائية السيد أ. كما تمّ عرض التّقدم الحقيقي في التدريب المهني لدى المتدربين في هذا العام واستخلاص العِبَر من العام الماضي.

بدأ هذا اللقاء بكلمات ترحيبية للدكتور سليم أبو جابر، رئيس القسم الابتدائي ورئيس مركز أبحاث تدريس اللغة العربية، الذي أثنى على الحضور والمشاركين في هذا المشروع، وخصّ بالذكر المرشدين التربويين والمتدربين. كما أثنى بشكل خاص على مديري المدارس المشاركة والمعلمين المدربين. الدكتور أبو جابر شكر أيضًا الطالبات اللواتي شاركن في هذا اللقاء ممثلات عن طلاب السنة الثانية والثالثة في القسم. كما قدّم شكره وامتنانه لإدارة الكلية التي تدعم القسم والمشروع منذ انطلاقته.

وهنا فاجأ الدكتور أبو جابر الحضور بالإعلان عن شراء عشرة حواسيب نقّالة من أجل تسهيل ورفع جودة التطبيق المهني الميداني لدى الطلاب والمرشدين، ممّا يعود بالفائدة الكبيرة على فلذات أكبادنا في نقبنا الحبيب. وهنا توجّه الدكتور أبو جابر بعظيم شكره وامتنانه لكل المتبرعين وأصحاب الخير الغيورين، الذين قدّموا هذه الحواسيب في سبيل رفع مكانة العِلم والتحفيز عليه.

حضرت هذا اللقاء كل من الدكتورة أورلي كيرين، رئيسة قسم التأهيل في الكلية، والدكتورة ترتسا ليفين رئيسة دائرة التعليم المهني، اللتان شكرتا الحضور والمشاركين في هذا المشروع على الجهد الجبّار الذي يقدّمونه في سبيل تأهيل قياديين تربويين في الوسط العربي في الجنوب. كما شكرت كل من الدكتورة أورلي والدكتورة ترتسا الدكتور أبو جابر وطاقم الإرشاد في القسم على روح التفاني والإخلاص للمهنة في سبيل تأهيل جيل جديد من المربين والمعلمين، يواكب تطورات التقنيّة للقرن الواحد والعشرين.

القسم الثاني من اللقاء، والذي كان تحت عنوان ” إضاءات على التعاون في الشّراكة”، استعرض فيه المرشدون والمعلمون المدربون عملهم التعاونيّ في التطبيق الميداني مع المتدربين. وقد أشاد المتحدثون بالدور الإيجابي والفعّال للطلاب المتدربين في منظومة الشراكة للتنمية المهنية، وما يقومون به من فعاليات ومبادرات تربوية وتعليمية في حقل التدريب المهني مع طلاب المدارس.

في ختام هذا اللقاء، دار حوار بنّاء ومميّز بين مديري المدارس والمرشدين التربويين والطلبة وطاقم وحدة التقييم، تمّ فيه استعراض منظومة الشراكة من وجهة نظر المعلمين المدربين، وما ستجدّ على التطبيق المهني من خلال هذه المنظومة. وقد شارك في هذا اللقاء المديرون: سلطان العمور وعبد الله الجرجاوي وحافظ السيد والأستاذ أحمد العمور نائب مديرة مدرسة أبو وادي.

في نهاية هذا اللقاء، شكر الدكتور أبو جابر، المربّي والمرشد التربوي الدكتور سالم العطاونة، الذي أدار هذا اللقاء بكل حِنكة وبراعة. خاصة وأنّ الدكتور العطاونة واكب هذه المسيرة التربوية منذ انطلاقتها الأولى في الكلية وفي المدارس العربية في الجنوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة