اختتام مهرجان الثقافة بزغاريد الفرح والكوميديا في كفرقرع

تاريخ النشر: 18/10/10 | 13:03

تحت رعاية، مبادرة وإشراف قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفر قرع المحلي وتنظيم مها مصالحة مديرة القسم تم مساء اليوم الإثنين استضافة العمل المسرحيدي الفني المتألق الراقي لأيمن نحاس “حكحكي”، إذ غصت قاعة المركز الجماهيري الحوارنة بمئات الحضور من رواد الفعاليات الثقافية والفنية المسرحية وأصدقاء الثقافة من كفر قرع والقرى المجاورة، عارة، عرعرة، ام القطف وباقة الغربية الذين حضروا وأموا المكان حبا بمضمون المسرحيدية للقاء الضحكة والفرحة التي تجلت بأرقى صور الإبداع بالروح الخفيفة والمفرحة لأيمن نحاس الذي تعاقد مع السعادة وإسعاد الناس بخفة ظله.

وإفتتحت المسرحية السيدة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية وحيت الحضور وتطرقت إلى المحورية الأساسية التي تلتف من حولها كل مضامين الفعاليات الثقافية التي يعكف القسم على المبادرة إليها وتنظيمها بأبهى الصور، مُوضحة أن احد اهداف الحياة هو العيش برغد وسعادة ، وان الضحك هو المؤشر الأساس والأصدق للفرحة، داعية الجمهور إلى رحلة مع واقعنا المُعاش بعيون الفكاهة الساخرة على يد المبدع أيمن نحاس، الذي وُهب بموهبة إضحاك الناس وتفريحهم حول أمور لا يدركون أنهم يبحرون في جداولها ومحيطها الاجتماعي والمجتمعي بسبب مشاغل الحياة لرُبما، مع إمكانية العيش بظلها بشكل عادي. وأكدت السيدة مصالحة أن أيمن يفلح في إضحاكنا من صميم القلب علينا واضعاً ومُصوباً الإصبع على ألم الحياة بأرق صور المحاكاة التي حكت ظهر القلب ووجه الوجدان صانعة بذلك سعادة ماسية النُدرة والوجود، وهو أمر نادر ورائع وجميل.

وأوضحت مصالحة، أن التنويع في خط الفعاليات مدروس وليس عشوائيا لأجل التنويع، فأمسية حكحكي هي كوميديا من وجع الحياة ومشاغلها ومشاكلها، موعد مع الضحكة الهادفة، وهي بمثابة موعد مع السعادة والضحكة من القلب، موعد مع نقاط وجع الحياة، واصفة أيمن نحاس بشمس التفاؤل والبسمة وسر الضحكة الباتع في خلق محيط دافئ وهادئ، وأشارت إلى أن هناك يوغا للضحك، وان الأطباء ينصحون به للحصول على نفسية مرتاحة لإشراقة الدنيا ونور الحياة بالوجه الضحوك، وأضافت أن حك حكي هذا المساء هو حك القلوب والضحكة من أرض قلوبنا.

وفي تعقيب لها حول المهرجان ويوميه، فأكدت السيدة مها مصالحة مديرة قسم الثقافة على أن النجاح الراقي الذي جلل أمسية إبريق الزيت والرحلة الشيقة في عباب التاريخ والذاكرة، إنما اُردفت بنجاح موازٍ إن لم يكن اكبر بالأمسية الرائعة مع أيمن نحاس الذي زف زغاريد الفرح والسعادة في آخر أمسيات مهرجان مسرحيد عكا، صانعاً بذلك عرسا قرعاوياً من الفرحة والضحك الحقيقيين الصادقين. ووجهت اصدق الأمنيات لطلاب كفر قرع الذين التحقوا بالأمس بالمؤسسات الأكاديمية متمنية لهم العودة وهم حاملي ألقاب مشرفة لذويهم وبلدهم.

كما وشكرت السيدة مصالحة في ختام كلمتها معرض الكتاب العربي برعاية وإشراف: دار الهدى للطباعة والنشر بإدارة كريم عثامنة وتنظيم محمد نزيه عثامنة، مشيرة إلى أن المعرض لاقى رواجاً رائعاً بين صفوف مئات الجماهير الذين متعوا أعينهم بكل ما هو جديد في عالم القراءة والمطالعة. .

ثم إعتلى المنصة المحامي نزيه مصاروة الذي حيى جمهور الحضور وأعرب عن غبطته من إقبال الجماهير والحضور إلى مثل هذه الأمسيات الثقافية لليوم الثاني على التوالي مؤكدا على الأهمية القصوى لمثل هذه الفعاليات والأمسيات الثقافية واصفاً ما وصلت إليه كفرقرع انه حالة مأسسة للفعاليات الثقافية وان كفر قرع اليوم تضاهي الكثير من البلدان بالفعاليات التثقيفية التي ترمي إلى مضامين تربوية ومجتمعية راقية ورفيعة المستوى، إذ أنها تحمل أيضا طابعا قطريا وتفتح مصراعيها أمام كل الضيوف من القرى المجاورة، وأكد مصاروة على أن الاستثمار في مثل هذه الفعاليات يشكل لبنة في طريق القضاء غلى العنف وخلق ثقافة لقضاء وقت الفراغ بين صفوف أبناء الشبيبة، وبذلك نضع حجر الأساس لتدعيم مكانة الإنسان والثقافة بشكل بنيوي ومُمأسس. وفي نهاية كلمته حيى قسم الثقافة وشكر مديرة القسم السيدة مها مصالحة على المبادرة بالمهرجان وفكرته ووجه تحية احترام وحب للفنان أيمن نحاس الذي يقف من وراء فكرة حكحكي، ملخصا المهرجان الذي استمر طيلة اليومين انع عرس حر للثقافة القرعاوية مشيراً إلى التدفق الجماهيري للحضور والمشاركة في هذه الأمسيات.

وفي تعقيب حول مضمون العمل المسرحي أكدت السيدة مصالحة عل أن حكحكي هو حك الحكي أو حك الذهن أو حك الرأس من اجل بعض التفكير، يطرح العرض مواضيع مختلفة من حياتنا اليومية الاجتماعية والسياسية من وجهة نظر مختلفة وبسيطة مما يبرز الجوانب الكوميدية فيها. فالحياة اليومية مليئة بالتفاصيل الصغيرة والكبيرة التي إن تمعنّا فيها نجد ما يضحكنا.

حكحكي عرض بأسلوب الستاند اب كوميدي وهو أسلوب من أساليب المسرح الساخر والناقد يعتمد بالأساس على القدرة الكوميدية والساخرة تقريبا بدون تمثيل حيث يقوم بإثارة التعليقات الساخرة حول مواضيع مختلفة من مناحي الحياة.

حكحكي تأليف: أيمن نحاس

إخراج : إيهاب بحوث

تصميم المنصة: عبد طميش

‫23 تعليقات

  1. بجنن بجنن بجنن احلى مسرحيه بجنن عنجد اشي حلو وبتمنى انو يكملو هذا الاشي وبشكر مها مصالحه شكرا

  2. جميل جدا ..والجميل اكثر هو وجود كل الشرائح والاعمار مع ان الضجة ضايقتني.
    لذلك اود ان اقترح للاخت مها : ولمنع ضجة الاطفال في المرة القادمة ان تنظم فعالية للاطفال بالمقابل ونفس الساعة بالقاعة المقابلة او بالخارج
    واعتقد ان مها عندها الامكانيات لاختيار ما يناسبهم والامكانيات لتنظيم اي شيئ

  3. بجنن وبتمنا انوا يرجع ايمن نحاس اخرى مره ويمثل لانو عنجد فنان وعندوا موهبه

  4. رائع جدا وناجحه كل مشاريعك وفعالياتك يا اخت مها وبامتياز انا أهنئك وبك فخر واتمنى لك دوام التقدم والتقديم بنجاح.

  5. مساء الخير كانت المسرحيه بجنن ولكن الضجه من الاولاد كثيييييييييييره فكروا لهم بحل في نفس الوقت فعاليه تناسب جيلهم . ولكم الشكر الى اللقاء في مسرح القادم .

  6. وهل هذا السفور من ملتزمات الامر
    وهل نوعية الحضور منتقى لان هناك وجوه متكرر في فعاليات هذا الاسبوع

  7. صبااح الخير يا اهل بلدي الحبيبه يوم جديد وامل قريب بلقائكم يا احبه.
    كتير الصور حلوه ومبينه الفرحه بعيونكم بالمزيد ان شاء الله من تالق ونجاح.
    بس حابه اقول شغله قهرتني اليوم الصبح في عنا مشكله لما نودي الولاد عالمدرسه
    عجقة السير مع الاولاد كتير بخاف على الاولاد من كثرة السير خصوصا لما ينزلو بسياراتهم لعند باب المدرسه سواء بذهاب الولاد عالمدرسه او برجعتهم انا بحكي عن مدرسة المستقبل .بطلب من الاهالي يا ريت يخففو نزولهم لعند البوابه ما فيها اشي لو مشو كمان خطوتين بتخف الفوضى شويه وما بيطر حدا من الاهل يوقع في مشكله مثل اليوم ما صار قدامي .

  8. المسرحيه رائعه تجعلنا نفكر بكل ما حولنا من امور نراها اعتياديه وبجعبتها الكثير من الاخطاء ايمن نحاس رائع نتمنى دعوته مع شماس فهم ثنائي جميل مبدع ورائع شكرا مها بس مره ثانيه ثالثه ورابعه الهدوء الجيل والنظام بدونهم ستخسر الفعاليات الجمهور الجاد والفنان الملتزم وتكتفي بمسرح اطفال او مهرج ليس خطا ولكن كل في وقته ومكانه –

  9. الى رقم (2) مثقفة فكرة مناسبة ان نقوم بفعاليات لدعوة كل جيل مع جيله وايضا يتعلق بالفعالية الى ماذا تهدف .. ولكن اردت ان اتأكد كلمة شرائح مناسبة ان تقال؟!!! افيديني لانني عند قرائتها لا اعرف ماذا جال في ذهني..شكرا

  10. الى رقم 14
    ما المشكلة ؟؟شرائح تدل هنا ان الحضور كان متنوع ومن كل الشرائح : المثقفة والمتعلمة والعادية…
    هل كل الناس متعلمة؟؟
    هل كل الناس مثقفة؟
    هل كل الناس مثقفة ومتعلمة؟
    هل كل الناس ليست متعلمة وليست مثقفة؟
    المفروض افهمت بعد الشرح ام انك من شريحة اخرى؟؟؟

  11. إستمتعنا كثيراً , أحيي قسم الفعاليات اللا منهجية في القرية والسيدة مها مصالحة على هذا العطاء المستمر !!
    إلى الأمام إن شاء الله , أمسية ساحرة ورائعة 🙂

  12. الى الاخت مها
    الان فترة امتحانات ونحن الاهالي كان صعب نحضر اليومين .انا وزوجي حضرنا بس امس..
    وامس كان جميل لكني سمعت ان ابريق الزيت كان اجمل!!!
    هل بالامكان اخت مها اعادة ابريق الزيت لمن لم يحضرها؟؟

  13. شكرا على هذا المجهود . كل التقدير على ما تقدموه لنا بشكل دائم . الله يعطيكم العافيه على هذا المجهود – قسم الثقافه بالمجلس .
    اما الفنان ايمن نحاس ففعلا انك مبدع وخليت الواحد يضحك من حاله بتذكيرك لمواقف نعيشها دائما . من صحن الحمص – للانذال بالطياره .
    كما ورجائي لبعض الامهات مهو يعني مش معقول بان نحضر اطفال باللفعه لعرض من هالنوع ! يعني الشغله بايخه شويه . قاعه مليئه والكل ناصت للفنان وفجأه اطفال بتبكي !!! امانه ربكن هاي شغله معقوله . انا لو محل ايمن نحاس كنت بعملي نكته عنكن .

  14. عنجد اشي بجنننن بسحر ههههههه احلا مسرحيه

  15. يسعد مساك يا لينا دائمًا متألّقة أحبّ شخصيّتك جدًّا فأنت رائعة في تحصيلك وأخلاقك واجتماعياتك
    أتمنّى لك دربًا مكلّلا بأحلى الورود
    حماك الله
    نعتز ونفخر بك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة