الطلاب واولياء امورهم يسألون و”هيلا” تجيب

تاريخ النشر: 06/06/14 | 16:54

1. جباية مبالغ من الاهل من خلال المحافظة على الخصوصية
س- توجهت الي اللجنة المدرسية وطالبتني بدفع مبالغ من مدفوعات الاهل التي لم اسددها. هل من المسموح للمدير ابلاغ اللجنة بمعلومات شخصية من هذا القبيل؟
ج- كلا. كلا هذا غير مسموح لان المعلومات الشخصية يجب ان تحظى بالحماية والسرية, تحظر تعليمات وزارة المعارف اشراك لجنة اولياء الامور في النقاش عند بحث امر شخصي لعائلة قد تكون بحاجة الى الحصول على -معونة الاهالي- وذلك من اجل المحافظة على خصوصيات الاهل. (النشرة الدورية للمدير العام תשכב/1(ב) מספטמבר 2011).

2. لا يمكن اخراج ولد الى الرحلة بدون موافقة خطية من اهله
س- بنتي نسيت ان تأخذ معها الموافقة الخطية التي وقعنا عليها لخروجها الى الرحلة, رفضت المدرسة اخذ ابنتنا للرحلة لانهم طلبوا منا ارسال الموافقة الموقعة بالفاكس حتى ظهر اليوم السابق للرحلة ولم نتمكن من ذلك. ولم تنفع وعودنا بان نرسل الموافقة في اليوم التالي. هكذا منعت البنت من الرحلة وقضت يومها في البيت. هل هذا التصرف صحيح؟
ج- ان الموافقة على الرحلة الموقعة من قبل الاهل هي شرط لخروج الطالب الى الرحلة. هذه هي التعليمات الصادرة عن وزارة المعارف, ولا تملك المدرسة ان تقرر بهذا الشأن بخلاف التعليمات. ربما كان باستطاعة المدرسة ان تكون اكثر مرونة في قضية موعد تسليم الموافقة ولكنها لم تحد عن التعليمات الرسمية وتصرفت وفقا للقانون. من الناحية الاخرى كان على المدرسة ان تهتم بتوفير نشاطات في اطار المدرسة لمن لم يخرج الى الرحلة, اذ انه ليس من المفروض ان يبقى الطالب الذي لم يخرج الى الرحلة في بيته الا اذا كان مريضا. (النشرة الدورية للمدير العام תשסה/9ג ממאי 2005, والنشرة الدورية للمدير العام תשעד/3 מנובמבר 2013)

HELA2013
3. منع التمييز بين الطلاب
س- هل تتضمن تعليمات وزارة المعارف منع التمييز بين الطلاب على خلفية وضعهم الاقتصادي؟

ج- نعم. وفقا لقانون حقوق الطالب, سلطة التعليم المحلية, مؤسسة تعليمية او أي شخص يعمل من قبلها لا يجوز له التمييز بين الطلاب على اساس طائفي, خلفية اجتماعية- اقتصادية او لأسباب تعود الى توجه سياسي للطالب او لأهله, وذلك في الحالات التالية: تسجيل الطالب, قبوله او ابعاده من المؤسسة التربوية, تحديد برنامج تعليم ومسارات تطور منفصلة في نفس المؤسسة; انشاء صفوف منفصلة في نفس المؤسسة التربوية; حقوق وواجبات الطلاب وبضمنها القواعد السلوكية وتطبيقها. كل من يخالف تعليمات هذا البند يعرض نفسة للسجن لسنة واحدة او لغرامة, كما ورد في بند 61(א)(3) من قانون العقوبات, התשל”ז-1977. لقانون حقوق الطالب والنشرة الدورية للمدير العام תשסז/6, פברואר 2007.

4. نقل معلومات عن طالب من المدرسة الاعدادية الى الثانوية بدون موافقة اهله
س- قام المدير بإبلاغنا نحن لجنة اولياء الامور بانه سيطلب من المدرسة الاعدادية ان تنقل اليه المعلومات عن كل طالب بما فيها علاماتهم في شهادة الفصل الاخير من اجل تصنيفهم قبل التحاقهم بالمدرسة الثانوية. فهل هذا مسموح؟
ج- هذا ليس مسموحا. قانون حقوق الطالب,2000 ينص على انه يجب على كل من وصلت الية معلومات عن طالب من خلال قيامة بوظيفته, المحافظة على سريتها وهو ليس مخولا بكشفها الا لغرض قيامة بوظيفته, ( بند 14 من القانون). وبكلمات اخرى الاهل هم من يقرر في هذا الشأن ولا يمكن التصرف بالمعلومات الخاصة بأبنائهم دون الحصول على موافقتهم. لذلك على المدرسة الناقلة (الاعدادية) السعي للحصول على موافقة الاهل في حال رغبت بنقل المعلومات وبضمنها العلامات لطرف خارجي وان كان هذا الطرف هو مدرسة اخرى (الثانوية).

5. تقييم او تشخيص نفساني بدون موافقة الاهل
س- قامت المدرسة بإجراء تقييم نفسي لابني دون اعلامي بذلك. انا لا اوافق على نتائج هذا التقييم. ما الذي يمكنني عمله؟
ج- يجب على المدرسة او من يجري التشخيص من قبل الخدمات النفسية ان يحصل على موافقة الاهل الخطية على ذلك وذلك بواسطة نموذج خاص بالأمر. بناء عليه يمكنك التوجه الى المدرسة ومطالبتها بإلغاء التقييم الذي جرى بدو ن الحصول على موافقتك, من الافضل القيام بهذا خطيا وارسال نسخة عن الرسالة الى الخدمات النفسية التربوية. بإمكانك اذا دعت الحاجة ان تبلغي بانك ستقومين بإجراء تقييم وتشخيص عن طريق خبير خاص او عن طريق صندوق المرضى. (النموذج المطلوب لموافقة الاهل على اجراء التقييم النفسي – ملحق 4 للنشرة الدورية للمدير العام תשע”ב3/א , אוקטובר 2011).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة