الطلاب واولياء امورهم يسألون و”هيلا” تجيب

تاريخ النشر: 31/05/14 | 9:14

1. فتح بوابات المدرسة
س- في مدرسة ابني لا يسمحون للأهل بالدخول الى المدرسة، فبوابات المدرسة مغلقة في معظم ساعات اليوم ويشترطون التنسيق المسبق قبل كل زيارة، هل هذا ما يجب ان يكون؟
ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف، فتح بوابات المدرسة يجب ان يتم في ساعات ثابتة، وذلك بعد اجراء مسح امني للمنطقة من قبل المسؤول عن امن المدرسة. بإمكان المدير تغيير ساعة فتح البوابات بشرط ان يتواجد احد البالغين من طاقم المدرسة في الجوار. مما يعني بانه في باقي الاوقات يجب ان تكون بوابات المدرسة مغلقة لذلك عليكم التنسيق المسبق مع سكرتاريا المدرسة قبل كل زيارة ويعود الامر الى دوافع المحافظة على امن الطلاب. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/7ג מרץ 2014).

2. مواصلة استحقاق ساعات الدمج في المرحلة الاعدادية
س- يتعلم ابني في الصف السادس وقد حظى بساعات دمج طول كل السنين. هل سيظل استحقاقه بنفس الطريقة في السنة الدراسية القادمة، في المرحلة الاعدادية؟
ج- اذا كان ابنك يعاني من عجز جدي فعلى المدرسة التي يتعلم فيها ان تنقل المعلومة بهذا الشأن الى المدرسة الاعدادية في وقت التسجيل، ومن المفروض ان تقوم الاعدادية بعقد لجنة دمج لبحث وضعه وذلك لتخصيص ساعات الدمج له.( النشرة الدورية للمدير العام תשעב/3א סעיף 2.7.5). اذا لم يتم فعل ذلك حتى الآن فمن المهم ان تتوجهي فورا الى مستشارة الاعدادية التي تسجل اليها الولد، قدمي لها نتائج تشخيص الطالب- مستند يشير الى ان ابنك حصل على ساعات دمج في الابتدائية، واطلبي عقد لجنة دمج لبحث وضعه. تقوم بعض المدارس بعقد لجان دمج في بداية السنة الدراسية.

3. دروس تقوية للبجروت مقابل دفع
س- تجري مدرسة ابني مراتون من الدروس التحضيرية لامتحانات البجروت ونحن مطالبون بالدفع مقابلها. هل هذا قانوني؟ اليس من واجب المدرسة اعداد الطلاب لامتحانات البجروت كجزء من البرنامج الدراسي؟
ج- من المفروض ان تقوم المدرسة بإعداد الطلاب ومن غير المسموح لها ان تلزم الطلاب على المشاركة بتحضيرات اضافية. ولكن بالرغم من ذلك، وكجزء مما ندعوه “اقتناء طوعي للخدمات” يسمح للمدرسة اجراء تحضيرات اضافية- تقوية والطلب من الاهل الدفع مقابل ذلك. وهذا مشروط بموافقة خطية من قبل الاهل. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד 7/ד ממרץ 2014).

4. من حق ولي الامر الاطلاع على ملف ابنهم الشخصي
س- طلبت من المدرسة اتاحة الفرصة لي للاطلاع على تقرير معين موجود في ملف الطالب الخاص بابني، وقد فوجئت بانه يطلبون منا التوقيع على نموذج التنازل عن السرية الطبية، هل انا ملزم بالتوقيع على هذا؟
ج- كلا ليس لهذا أي لزوم. ان المواد التي يتضمنها ملف الطالب تتمتع بالسرية وهي محمية ومحجوبة عن طرف ثالث وليس عن الاهل. مبدئيا، من حق ولي الامر الاطلاع على أي مستند يحتويه ملف الطالب الخاص بابنهم باستثناء حالات خاصة مثل ان تكون خشية من ان يؤدي هذا الاطلاع الى المس بالطالب، في مثل هذه الحالة يجب تقديم التبريرات لقرار الرفض خطيا وبشكل مفصل. نموذج التنازل عن السرية الطبية الموقع من قبل الاهل يتيح للطرف الذي طلب التوقيع لصالحه- عادة ما تكون المدرسة- الاطلاع على المواد المتعلقة بابنهم.

5. نماذج امتحانات بجروت سابقة من اجل التدريب
س- من اين يمكنني الحصول على نماذج لامتحانات البجروت من السنوات الماضية، احتاجها لأتدرب عليها قبيل الامتحانات القادمة.
ج- يمكنك ايجاد هذه النماذج في موقع وزارة المعارف – بوابة الطلاب على العنوان التالي: http://meyda.education.gov.il/sheeloney_bagrut/

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم
[email protected]
تلفون رقم: 6815315-03.
فاكس رقم: 6815218-03

HELA2013

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة