لجنة المعارف تناقش الوضع التعليمي بالقدس الشرقية

تاريخ النشر: 28/05/14 | 15:12

في جلسة خاصة عقدتها لجنة المعارف، الثقافة والرياضة والتي ناقشت الوضع التعليمي في القدس الشرقية، كشفت اللجنة عن معطيات خطيرة تشير إلى وجود ضابط دوام منتظم واحد لكل 78 ألف طالب. وبحسب أقوال لارا مباريكي المسئولة عن شرقي القدس: منذ 10 اعوام نحاول إضافة وظيفتين ونصف الوظيفة الإضافية لضباط الدوام المنتظم، لكن كلها بائت بالفشل.
الدور الوظيفي لضابط الدوام المنتظم تتمحور حول متابعة دوام الطلاب في رياض الأطفال وفي المدارس والقيام بمسح وفحص التسرب في صفوف الطلاب ومحاولة منعها، وهنالك فقط 24 أخصائي نفسي في 70 مدرسة وقالت لارا مباريكي: الـ 24 أخصائي نفسي لا يقومون بتغطية الاحتياجات في المدارس وهذا يُنتج مشكلة كبيرة، وهنالك مشكلة أيضًا في صفوف المستشارين التربويين، لأن مديري المدارس لا يقومون بتخصيص وظائف للمستشارين.
وفي الجانب اللوجستي أشارت المسؤولة عن دائرة التخطيط : منذ العام 2007، خصصت ميزانيات تعادل 38 مليون وأضيف إليهم 50 مليون من أجل مصادرة الأراضي لهذا الغرض، غالبية الأراضي التي وجدت تمر الان بسيرورة التخطيط والبناء المتقدم. الان هنالك 18 قسيمة أرض لهذا الغرض وسنقوم لاحقًا بتهيئتها
النائب عمرام مستناع، رئيس لجنة المعارف، الرياضة والثقافة البرلمانية: في هذا اليوم تحديدًا “يوم القدس” الذي نستذكر فيه توحيد القدس يجب علينا القيام بحساب ذاتي والقيام ببناء لغة حوار وقنوات مشتركة وتزويد جميع السكان بالخدمات البلدية المستحقة. وأضاف متسناع: سنقوم بتعيين جلسة إضافية مع رئيس بلدية القدس ومديرة وزارة المعارف من أجل ايجاد الحلول وتذليل المعيقات التي تمنع تشغيل ضباط الدوام المنتظم، مستشارين وأخصائيين نفسيين. واقترح متسناع إقامة لجنة متعددة الوزارات من أجل بناء مدارس وغرف تعليمية في القدس الشرقية، ولا يجب على البلدية ووزارة المعارف الانتظار، يجب أخذ زمام المبادرة والقيام بسد الفجوات والنواقص وايجاد حلول ابداعية من أجل التغلب على جميع العوائق المستقبلية من اجل تطوير التربية والتعليم.

3mram

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة