المحاضرة هيفاء مجادلة في حلقة دراسيّة بكليّة بيت بيرل

تاريخ النشر: 09/01/12 | 22:33

ضمن الحلقة الدراسيّة السنويّة التي يقيمها المعهد الأكاديمي لإعداد المعلّمين العرب في كليّة بيت بيرل، استضاف قسم اللغة العربيّة في المعهد مؤخرًا، المحاضرة الأكاديميّة هيفاء مجادلة-محاضرة في أكاديميّة القاسمي، والتي ألقت محاضرة بعنوان “كاتبة كويتيّة تخرق حاجز صمت المرأة العربيّة”، بحضور رئيس المعهد د.عادل منّاع ومجموعة من المحاضرين في قسم اللغة العربيّة وفي أقسام أخرى، وبمشاركة طلاب وطالبات سنة أولى، ثانية ورابعة تخصّص لغة عربيّة وعبريّة.

افتُتح اللقاء بكلمة ترحيبيّة وجّهها د.غالب عنابسة رئيس قسم اللغة العربيّة في كليّة بيت بيرل، فرحّب بالحضور، وتحدّث بإيجاز حول المصطلح الإشكالي “الكتابة النسائيّة”، متطرقًا إلى أبرز ما يحيط به من جدل ونقاش. ومن ثمّ قدّم الضّيفة وعرّف بها.

تحدّثت هيفاء مجادلة حول الكاتبة الكويتيّة ليلى العثمان، التي خرقت حاجز صمت المرأة العربيّة، حين توقّفت طويلا أمام عالمها، لتصوّر إحباطه وتكشف حقائقه الراهنة، راصدةً صورًا من أوضاع المرأة، وملامِسةً أبرز جوانب تطلّعاتها. وتحرّكت بجرأتها ورؤيتها المعاصرة في مجال القضايا غير المعهودة، مخترقةً فضاءات وعوالم مسكوت عنها، لتضيء مساحات نفسيّة مهمّشة في ذات المرأة.

وركّزت على أن العثمان من خلال تبنّيها قضايا بنات جنسها، تحاول طرح هذه القضايا برؤى جديدة، وتسعى إلى تشييد الواقع الذي تتوق إليه، وتحاول تقديم البدائل بغية العمل على تحسين وضع المرأة العربية. لذا لم يكن تعاملها مع هموم المرأة مّجرد وصف لهذه الهموم بقدر ما كان محاولة لإزالة الستار عن واقع اجتماعي بأكمله. ثمّ قامت مجادلة برصد بعض القضايا الخاصّة بعالم المرأة، في تشابكها مع المجتمع.

اختُتم اللقاء بفتح باب النّقاش مع الحضور الذي أبدى اهتمامًا كبيرًا بما طُرح من مضامين، وقد شارك في طرح المداخلات: د.عادل منّاع، د.غالب عنابسة، د.إيمان يونس، د.موسى إغباريّة، د.أسعد محاجنة وقسم من الطلاب. وتنوّعت المداخلات والاستفسارات التي أضفت ثراءً على جوّ اللقاء.

‫4 تعليقات

  1. مع أني فهمي لا باس به في الأدب إلا أنني لم أفهم كثيراً من تعريف الأدب النسائي كما ورد أعلاه . ومع الاحترام للمحاضرة لم أفهم ما هو الجديد لدى ليلى العثمان وما هي وجوه الحداثة التي تتحدث عنها . يؤسفني القول إنه عدا الزخرفة اللغوية لا أرى شيئاً مثيراً للاهتمام وجديراً بالنشر . وثمة همسة بأذن القيمين على الموقع : ألم يحن الوقت للفصل بين الغث والسمين ؟

  2. كل احترام لك هيفاء انت دائما متالقة ومميزة وكل ما تقدمين هو رائع استمري في طريق النجاح

  3. كلي فضول كي أعرف فيما لو تطرقت المحاضرة لقضية الازدواجية بين التقليد والحداثة لدى النساء في أدب ليلى العثمان كازدواجية التعامل في المجتمع والحياة الأكاديمية – الثقافية على سبيل المثال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة