نصائح لتغذية أولادك فى فترة الإمتحانات

تاريخ النشر: 25/05/14 | 9:19

فترة الامتحانات من الفترات العصيبة، على الطالب وعلى الأم، ويصاحبها اضطراب فى تناول الطعام بسبب التوتر سواء بتقليل الأكل أو الأكل المفرط لوجبات سريعة وحلويات ودهون ضارة، ما قد يؤثر سلبا على حفظ واسترجاع المعلومات وقت الامتحان.
ولذلك يجب عليكي عزيزتي الأم أن تهتمي بتغذية أولادك فترة الامتحانات بطريقة صحيحة، وإليك بعض الإرشادات التى قد تساعدك على تحقيق ذلك بصورة أفضل:

1- تناول المنبهات بإفراط يزيد من توتر الجسم ولا يزيد من التركيز، لذلك يجب ألا تزيد كمية القهوة أو الشاي فى اليوم عن كوبين، الابتعاد عن المشروبات الغازية لاحتوائها على الكافيين أيضا.

2- المشروبات الطبيعية تزيد من حيوية الجسم ونشاط الدماغ، جربى العصائر الطبيعية الطازجة مع تقليل كمية السكر بها، قدميها باردة وفي أكواب جذابة لاضفاء السعادة على ابنك المنهمك فى المراجعة والحفظ.

3- لا تهملى تقديم الماء لولدك، وذكريه بشرب المياه دائما فالمعتاد ان ينسى او يهمل ذلك، الماء النقى لا يحل محله السوائل والعصائر، ويساعد على حيوية وانتعاش الجسم وزيادة قدرة المخ على التركيز.

4- الزنجبيل والبردقوش من المشروبات الساخنة التى تزيد قدرة الدماغ على التحصيل، جربى تقديم فنجان من نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل أو البردقوش على ماء مغلى وتغطيته لدقائق ثم تقديمه، ويمكنك تحليته بعسل النحل لزيادة الفائدة وتحليته بشكل طبيعى.

5- وجبة الإفطار هى أهم وجبة فى اليوم، فهى تعطى ابنك الطاقة ليبدأ مذاكرته، احرصى على توفير كافة العناصر الغذائية بها (بروتين ونشويات والقليل من الدهون المفيد كزيت الزيتون) مع الخضروات وقطعة من الفواكه، حاولى تقديمه الإفطار بشكل مرح ليبدأ ابنك يومه بسعادة ونشاط.

6- الوجبات الدسمة تعطى احساسا بالخمول وصعوبة التحصيل، لذلك احرصى على ألا تقتصرى على ثلاث وجبات كبيرة يوميا، بل قسميها إلى 5-6 وجبات صغيرة ومتوازنة وخفيفة.

7- الوجبات السريعة مليئة بالدهون وفقيرة فى العناصر الغذائية المفيدة، وتزيد من خمول الجسم، لذلك حاولى منعها قدر الإمكان واستعيضى عنها بتقديم الطعام بطرق مبتكرة ووصفات جديدة، ليقبل إبنك على وجبته المفيدة.

8- المكملات الغذائية كالفيتامينات والمعادن من الأمور المفيدة للدماغ والجسم، ولكن احرصى على توفيرها بشكل طبيعى فى الغذاء والبعد عن صورها الدوائية الا وقت حاجة الجسم لها (إذا كشفت تحاليل الجسم عن نقص ما فى عنصر معين)، لذلك احرصى على توفير الخضروات الورقي الداكنة لتوفير فيتامين ب المفيد للمخ والأعصاب، وكذلك اللحوم الحمراء المليئة بهذا العنصر المفيد..

9- مضادات الأكسدة موجودة فى المكسرات كاللوز وفي الشاى الأخضر، ومعظم الفيتامينات فى الفاكهة مثل فيتامين ج فى البرتقال، البيتاكاروتين فى الجزر… احصرى على تقديم طبق سلطة خضروات مع الوجبات لتضمنى حصول ابنك على معظم فيتاميناته بشكل طبيعى، مع تقديم الفواكهة كوجبات بينية “سناك” لتعزيز النشاط.

Untitled-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة