الطلاب واولياء امورهم يسألون و”هيلا” تجيب

تاريخ النشر: 24/05/14 | 9:14

1. يحظر تخفيض علامة في موضوع تعليمي بسبب مشاكل سلوكية
س- هل من المسموح تخفيض علامة في موضوع تعليمي كوسيلة عقاب لطالب بسبب مشاكل سلوكية؟
ج- يحظر تخفيض علامة في موضوع تعليمي بسبب مشاكل سلوكية عند الطالب، هنالك بند خاص بالسلوك تحديدا في الشهادة المدرسية يمكن ان يعكس السلوكيات الغير مقبولة من خلال العلامة فيه. لا يجوز قطعا استخدام العلامات في مواضيع الدراسة كوسيلة عقاب. ولكن يذكر انه يمكن تخفيض العلامة في موضوع معين اذا لم يحضر الطالب وظائفه او اذا تغيب عن الدرس بدون سبب مقنع (النشرة الدورية للمدير العام תשע/1א’، ספטמבר 2009).

2. دروس خصوصية يقدمها معلم في المدرسة
س- هل من المسموح لمعلم في المدرسة ان يقترح على احد طلابه تلقي دروس خصوصية في ساعات بعد الظهر؟
ج- كلا هذا ليس مسموحا فلا يجوز ان يعطي معلم في المدرسة دروسا خصوصية بالأجر لطلاب من المدرسة التي يعلم فيها. باستثناء الحالة التي يدور فيها الحديث عن بلدة لا يوجد فيها غير مدرسة وحيدة يعلم فيها المعلم، ففي هذه الحالة يجوز ان يعطي المعلم في المدرسة دروسا خصوصية بالأجر لطلاب هذه المدرسة، وذلك بعد الحصول على تصريح بذلك من المفتش. كما ويسمح للمعلم اعطاء دروس تقوية ومساعدة بالأجر لمجموعات تنظمها المدرسة وذلك ايضا بإذن صريح من المفتش. (من ضمن: المكتب المسؤول عن شروط خدمة موظفي سلك التربية، وزارة المعارف).

3. دفع الاهل مقابل بجروت موسع
س- قبلت ابنتي للثانوية في مسار يتعلمون فيه رياضيات بمستوى 5 وحدات وموضوعين علميين اضافيين كل منهما بمستوى 5 وحدات ايضا. تلقينا طلبا من المدرسة بدفع مبالغ اضافية. هل هذا مسموح وما المبالغ التي من المسموح للمدرسة مطالبتنا بها في هذه الحالة؟

ج- قامت وزارة المعارف في الفترة الاخيرة بتوسيع ومأسسة مدفوعات الاهالي. وفقا لتعليمات وزارة المعارف الجديدة، من بداية السنة الدراسية القادمة ستقوم الوزارة بتمويل 2 موضوعي بجروت بمستوى 5 وحدات لكل طالب. اما الطالب المعني بتقديم امتحانات في اكثر من ذلك فعلية دفع مبلغ 75 شيكل عن كل موضوع اضافي. يغطي هذا المبلغ ساعات الدروس ولا تجوز جباية مبالغ اضافية مقابل مستلزمات تعليمية اخرى. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד 7/ד ממרץ 2014).

4. ترتيب السفر الى المدرسة ليس حقا مطلقا
س- نسكن في مكان بعيد عن المدرسة، سمعت بان من واجب المدرسة نقل الاولاد مثل ابني من والى المدرسة بسفريات خاصة. هل هذا صحيح؟ وما هي المسافة من البيت الى المدرسة التي توجب ترتيب سفريات للطلاب؟
ج- هذا صحيح ولكن بشروط، اذ ان ترتيب السفر الى المدرسة ليس حقا مطلقا وبكل الحالات. وحتى في الحلات التي يستحق فيها الطلاب تمويل سفرهم يمكن الاستعاضة عن السفريات المنظمة بتمويل السفر في المواصلات العامة. كل هذا بشرط ان تكون المسافة بين البيت والمدرسة 2 كم واكثر من جيل الروضة الالزامية وحتى الصف الرابع، ومن 3 كم واكثر من الصف الرابع حتى العاشر هذه هي المسافات التي تلزم اشتراك السلطة المحلية بمصاريف السفريات. الحديث هنا عن واجب التمويل، اما واجب ترتيب منظومة السفريات فانه يسري عندما لا تتوفر مواصلات عامة لطلاب التعليم العادي. ويسري دائما على طلاب التعليم الخاص. وهنالك المزيد من الاستثناءات (للتفاصيل: النشرة الدورية للمدير العام תשס”ז 8/ג، אפריל 2007).

5. اقفال غرف الصفوف في الاستراحات
هل من المسموح اقفال غرف صفوف المدرسة في الاستراحات وارغام الطلاب على الخروج منها؟
ج- نعم. هذه مسموح وذلك لتفادي بقاء الطلاب في الصفوف بلا رقابة واشراف وللتقليل من المخاطر التي قد يتعرض اليها الطلاب في هذه الاثناء وهذا قرار باستطاعة المدير اتخاذه. يقوم المعلم فقط بإقفال الغرف وذلك بعد ان يكون قد تأكد من خلو الصفوف من الطلاب. يحظر ابقاء المفاتيح بأيدي الطلاب خلال الاستراحة. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/5(א) מינואר 2013).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم
[email protected]
تلفون رقم: 6815315-03.
فاكس رقم: 6815218-03

480-35000480-35003480-350019HELA2013

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة