نجاح كبير ليوم التواصل الثقافي في النقب

تاريخ النشر: 20/05/14 | 19:00

نظمت مجموعة القيادة الشابة التابعة لجمعية الشباب العرب بلدنا بالتعاون مع ملتقى احرار القلم ومدرسة اقرا الشاملة في اللقية يوم السبت 17.5.2014 يوم تواصل ثقافي مع النقب بعنوان ” نتواصل مع نقبنا.. نبض وطننا”
وقد رعى هذا اليوم مجموعة من الجمعيات المحلية: جمعية نساء اللقية، جمعية سدرة، مشروع الضيافة البدوية “قصر الحورية” ومشروع سيري “الثوب البدوي على السيراميك” ورابطة الخيمة للفنون.
شارك في هذا اليوم وفد من 50 مشارك من الشعراء والادباء والكتاب العرب من المثلث والجليل. والذي تشكل من رابطة احرار القلم للشعراء ورابطه المتميزون وزهر الجليل ونور الحياة ووادي عارة للثقافة ومؤسسة نغم للثقافة الوطنية والابداع وعدد من رواد الثقافة المستقلين.
في العراقيب قدم السيد صلاح عباس كلمة تضامنية حارة، عبر فيها عن التضامن اللامحدود مع اهل العراقيب ومدح صمودهم ضد هدم بيوتهم وبلدهم الذي تكرر 68 مره. مشيرا الى ان نصرهم قريب كنتيجة حتمية لصمودهم الأسطوري. ثم قدم الشعراء شريف شرقيه وعلى ماجد محاميد ومحمد صبح وقاسم محاميد قصائدهم الوطنية المهداة لقرية العراقيب والتي نالت استحسان الجمهور.
ثم قدم الشيخ صياح كلمة حماسيه اكد فيها على صموده هو وأهله في ارض العراقيب مؤكدا ان الارض هي ملك للشعب العربي الفلسطيني كله من اطفاله الى مناضليه وأسراه الابطال في سجون الاحتلال. مشيرا لدور المتضامنين الداعم لقضيتهم. ثم قام الشيخ بلفتة كريمة وذلك بتقديمه درع الصمود “العراقيب ارادة لا تنكسر” للدكتور زياد محاميد رئيس الوفد شاكرا اياهم على تضامنهم مع قضيتهم. وبعد قراءة الفاتحة على قبور شهداء العراقيب سافر الوفد الى قرية اللقية.
وجديرا بالذكر بان السيد والوجيه المعروف سلطان ابو عبيّد قد قام بمرافقة وفد المتضامنين. السيد سلطان ابو عبيد قام بالتعريف بالنقب وبتاريخه قديما وبواقعه حاضرا و ببلدته اللقية مشكورا على هذه اللفتة الكريمة.
في قرية اللقية حل الوفد ضيفا على جمعيه سدرة واستمع الى مداخله عن نشاط الجمعية ودورها الريادي في تصنيع النسيج كتراث وكمشروع داعم لنساء اللقية.
ثم قام الوفد بزيارة لمشروع “قصر الحورية” القائم على ارض شرعية لأصحابها الذين صمدوا وحافظوا على بيتها التاريخي القديم وقاموا على صيانته وتحويله لمتحف يخلد التراث والتاريخ وعلاقة الانسان الفلسطيني بالأرض.
ثم تمت زيارة الى جمعية نساء اللقية للتمكين النسوي والتطريز لسماع مداخلة عن نشاط الجمعية التوعوي لنساء القرية. وقد زار الوفد معرض منتوجات التطريز التراثية للجمعية ومكتبتها.
ثم تمت زيارة مشروع سيري – الثوب البدوي على السيراميك- وشاهد الوفد الابداعات في صناعه التحف ذات الدلالة التراثيه.
اما مدرسة اقرأ الشاملة في قرية اللقية فقد كانت المحطة التي تتوج فيها ومعها هذا العرس الوطني التضامني الكبير. مدرسة اقرأ الشاملة هي منارة للتربية وللتعليم والثقافة وهو شعارها التي تحرص كل الحرص على دعمه واثراءه. ولهذا فقد استضافت المدرسة مديرا ومعلمين واولياء امور هذه الأمسية الثقافية المميزة ايمانا منها بان للفعاليات الاجتماعية والثقافية دورا عظيما في صقل شخصيات وتنمية مواهب ابنائها لا يقل اهمية عن التربية والتعليم.
لقد بادرت ادارة مدرسة اقرأ وعلى راسها الاستاذ موسى الصانع وللمرة الثانية خلال شهرين على احياء امسية ثقافية ثانية من خلال مشروع القيادة الشابة التابع للمدرسة وبالتعاون مع جمعية بلدنا ودعم من لجنة اولياء الطلبة. فقد استضافت المدرسة نخبة من شعراء رابطة احرار القلم برفقة مجموعة من الضيوف ومن المواهب الشابة المميزة من الشمال و الجنوب. اما الموسيقار بركات ابو عفاش فقد اتحف الحضور بعدد من الحانه الشجية من عوده الرنان خلال الامسية. وقد اشتملت الامسية الثقافية على معرض صور من رابطة الخيمة للفنون بمرافقة السيدة سارة ابو قرينات مديرة المعرض.
ومن ثم رحبت طالبتا القيادة الشابة عريفتا الحفل هديل الصانع وانوار ابو حامد بالحضور الكريم مؤكدات عمق التواصل الثقافي وأهميته في الصمود الاسطوري لأهل النقب ضد مخططات مصادرة الاراضي. وبعد كلمات التحية من كل من مدير المدرسة الاستاذ موسى الصانع رئيس لجنة اولياء امور الطلاب السيد سليمان ابو عبيد ود. زياد محاميد والأخت ليلى سيّد مرشدة القيادة الشابة، قدم الشعراء قصائد الهبت مشاعر الجمهور حيث قدم الشاعر شريف شرقية والشاعر عمار محاميد والشاعر الطفل على ماجد خرز والشاعرة الواعدة رونق عثامنة والشاعر خالد وتد اشعارهم الجميلة التي تدعوا للصمود وتؤكد على الهوية العربية للنقب الحبيب.
كما وقدم الشاعر والباحث ابن مدينة رهط د. سامي ابو فريح مداخلة تاريخيه تؤكد على الوجود العربي الفلسطيني على امتداد العصور ومنذ الاف السنين في هذه البلاد. واضاف للمحاضرة قصيدتان من قصائده الواقعية الرائعة التي الهبت مشاعر الحضور والتي دمجت بين الماضي والحاضر رد عليها الجمهور بالتصفيق الحار.
ثم قدمت الشاعرات والطالبات الشاعرة الواعدة مي المطالقة ابنة مدينة رهط و الطالبة الشاعرة اريج الطلالقة ابنة قرية اللقية مختارات من قصائدهم. كما والقت كل من الطالبة سراج الصانع وملاك ابو علان قصائد لعمر الفرا. وشاركت الطالبة رولا الصانع بقصيدة لمحمود درويش. واختتمها الطفل كيان ابو فريح ابن الصف الثالث ابن مدينة رهط بقصيدة رائعة.
كما قدمت كل من السيدة حُسن الصانع عن جمعية نساء اللقية والسيدة سارة ابو قرينات عن رابطة الخيمة مداخلات وكلمات التحية مؤكدات اهميه التواصل بين ابناء الشعب الواحد.
اما في نهاية الحفل الثقافي الناجح تم تكريم الشعراء والمبادرين بدروع فخريه قدمتها الاخت ليلى سيّد والاستاذ موسى الصانع والسيد سليمان ابو عبيد والسيد سلطان ابو عبيد ومجموعة القيادة الشابة للمشاركين. وانتهت الندوة بفقرة دحية- السحجة الشعبية البدوية – على انغام العود ليختتم بها حفلنا لهذا اليوم.
هذا ويعتبر هذا المشروع الثقافي من المشاريع الرائدة والمفيدة في التواصل والتضامن بين ابناء الشعب الواحد، وهو الثاني من نوعه الذي تحتضنه مدرسة اقرا الشاملة بمرافقة ودعم الاستاذ سامر جبريني مركز الفعاليات اللامنهجية في مدرسة اقرأ الشاملة. مؤكدين وحدة النضال ووحدة المصير لأهالينا في الجليل والمثلث والنقب والإصرار على نيل حقوقنا كاملة في هذه البلاد.

01

02

03

04

05

06

07

08

09

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة