مسرح الميدان يروي “قصة خريف” على مسرح الحوارنة في كفرقرع

تاريخ النشر: 04/10/10 | 15:56

تحت رعاية، مبادرة وإشراف قسم الثقافة والتربية اللامنهجية في مجلس كفرقرع المحلي وتنظيم مها مصالحة مديرة القسم تم مساء الاثنين استضافة العمل المسرح الفني المتألق الراقي لمسرح الميدان تحت عنوان “قصة خريف” للكاتب ايطالي ألدو نيكولاي الإنساني،  إذ غصت قاعة المركز الجماهيري الحوارنة بمئات الحضور من رواد الفعاليات الثقافية والفنية المسرحية من كفرقرع والقرى المجاورة الذين أموا المكان حبا بمضمون المسرحية التي تجلت بأرقى صور الإبداع بالأنامل المسرحية التمثيلية المميزة للعمالقة سلوى نقارة وسليم ضو وسهيل حداد وإنتاج مسرح الميدان الحيفاوي الذي يتحفنا بكل جديد وعميق الفحوى ورائع الأداء والحبكة.

وافتتحت المسرحية السيدة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللامنهجية وحيت الحضور وتطرقت إلى المضمون الاجتماعي المجتمعي الإنساني والفني لهذا العمل،  وأكدت على أن مسرحية قصة خريف تجسد قصة خريف العمر في أول خريف هذا العام وهي من أروع بواكير الميدان الفنية، وشكلت استضافتها حلما لقسم الثقافة، إذ أنها تصوب الإصبع على الم تأرجح كبار العمر بين عطف الأولاد وشفقتهم ومأوى المسنين، هي مسرحية رائعة الحبكة والأداء والنص والمضمون الفكري!!

وجاء في كلمتها:

“*خريف العمر.. نعم موضوع إنساني اجتماعي حساس.. الشيخوخة والتعامل مع الموضوع بشفافية وإنسانية وحس مرهف، مع إبراز عمقه الإنساني هو حقل ألغام من الحساسيات، ولكننا ارتأينا استضافة العمل، لا لنصور واقع بلدنا ومجتمعنا، بل كي نتدارك مخالب ما قد يحصل بمجتمعنا ولمجتمعنا لو استمر إخطبوط العولمة والحداثة الشرسة بالاستيلاء على رونق إنسانية حياتنا…”

واستطردت قائلة: “الجيل الذهبي.. حين يتوسل ويتضرع العطاء إلى مقابلة الوفاء ولو بمحض الصدفة …. حين نكبح جماح الأنانية، حينها لن نصل إلى ذاك المستنقع من الجحود والجفاء، فنحن مجتمع وفًي لجيل الآباء والأجداد، هم تيجان رؤوسنا ونور مقلتي الوجود. ما من حقيقة وضوء أرق وأرقى من أن يقابل العطاء بالإحسان والحب والوفاء من قبل الأبناء، نحن لا نتكلم عن أن نرمي أجدادنا وأهلنا في مأوى المسنين، نحن نتكلم عن الغربة في وطن البيت، والبعد عند القرب، هذا هو الجفاء بأم عينيه!!!!”

ووجهت مصالحة تحية انحناء لضو ونقارة وحداد واصفة إياهم بالقناديل الوهاجة والتي لمعت في سماء الفن الفلسطيني في الداخل.

وفي سياق متصل وحول المعرض الخاص بأعمال الفنان محمد كلش أكدت مصالحة ” يدعي البعض أن لا نبي في قومه… لا لا نبي في قومه …. في بلدنا نعم… هناك نبي في قومه!! أرابيسك ومحمد كلش مقدربن بيننا وباتا هوية لكفر قرع وبهما نعتز.

وبعد ذلك اعتلى المسرح رئس المجلس المحلي المحامي نزيه مصاروة الذي حيى العمل الفني وحيى قسم الثقافة على عماه الدؤوب ونشاطه المتكلم بروعة اختيار الأعمال الثقافية، وأكد على الأهمية الإنسانية للعمل “قصة خريف” وحيى أسرة الممثلين الذين يؤدون العمل وهم سلوى نقارة وسليم ضو وسهيل حداد، كما وأكد السيد مصاروة أهمية البر بالوالدين ورعايتهما لما لهما من مكانة دينية أخلاقية في النظم الإسلامية، ووجه تحية احترام للفنان محمد كلش ابن طفر قرع الذي أتحف الناس بروعة إبداعاته ، وقال :”علينا ان نذكر قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى:(( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إمّا يبلغنّ عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفّ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً (23) واخفض لهما جناح الذّلّ من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا )) [الإسراء:23-24].صدق الله العظيم..

كما وأكدت السيدة مها مصالحة عزم قسم الثقافة الاستمرار بهذا المنوال من الحب للفن المسرحي الراقي وفاء منا لجمهورنا المتعطش بذوق لكل ما هو راق وجديد وذو فحوى، واعدة الجماهير بالمزيد من المهرجانات التي بها نلتقي لكي نرتقي.

كما وتم تنظيم معرض للفنان ابن كفر قرع السيد محمد كلش- ارابيسك وتضمن المعرض أعمال ذات صلة بمضمون المسرحية وأعمال مختارة للفنان.

المعرض تحت عنوان:

“على هذه الأرض ما يستحق الحياة” رائعة محمود درويش

ولاقى المعرض رواجا وإقبالا كبيرا من الجماهير التي شاركت في هذا الحدث الفني الرائع.

تجدر الإشارة إلى انه تم الإعلان عن مهرجان مسرحيد والتزاوج الراقي له مع معارض الكتاب في السابع عشر والثامن عشر من الشهر الجاري.

مع التأكيد على انه سوف يتم الإعلان عن الفعاليات في جميع المواقع الثقافية.

‫23 تعليقات

  1. اثناء عرض المسرحية كانت هناك ضجة وفوضى من الاولاد الصغار اتمنى ان تحل هذة الاشكالية

  2. امسيه رائعه جدا نشكر كل من ساهم وساعد لتعرض على مسرح الحوارنه والله ايكثر من الامسيات الثقافيه, المعبره والحلوه .

  3. انا كنت وكانت فعالية باتخذ الاعقل

    الف تحية لقسم الثقافة على هالابداع

    رائع

  4. هذا العرض شاهدته في مسرح الميدان ودفعت 50 شيكل للنذكرة, والاسبوع الجاي هناك عرض لأيمن نحاس “حكحكي” سعر التذكرة في الناصرة كان 70 شيكل….. شكرا للمجلس المحلي الذي يقيم هذه الفعاليات مجانا في البلد….. ولكن الحضور يجب ان يتضاعف…… هذه فرصة لا تعوض

  5. اولا الحمد لله على التكييف بالقاعه فاخيرا الواحد بيستمتع بهالفعاليات الرائعه بظروف مناسبه . فشكرا للسيده مها مصالحه على استمرارها بتقديم هالوجبات الدسمه للروح .حيث صنعت ثقافه جديده بهالبلد الطيب . فكون القاعه مليئه بالكامل وكون قسم كبير من المشتركين من طلاب الثانويات فنحن بالطريق الصحيح .هيك نستطيع ان نربي جيل مثقف وواعي وملتزم بهالفعاليات .

  6. واو يا الله كيف فاتني العرض ؟عنجد متاسف اني انشغلت وما حضرت
    طيب انشاء الله بالمرات الجاي

  7. كل الثناء للمنظمة السيدة مها، بحضورها وكلماتها وحسن استقبالها، ولكن لماذا لا تشترطين : ” يرجى عدم اصطحاب الأطفال دون العاشرة” !

  8. فعالية مباركة, فيها قيم عالية.
    شكرا جزيلا لكل من ساهم بانجاح هذه الفعالية.

  9. منور الصورة يا سيف.. بفضل عملك المخلص والدؤوب بلغت نسبة الجباية حتى اواخر الشهر الماضي حوالي 90% من معدلها السنوي.
    تحياتي العطرة لك ولكل العاملين في قسم الجباية.
    وشكرا جزيلا.

  10. الى رقم :11 : كلامك ليس بموضعة بعيد كل البعد عن الموضوع يا موظف المجلس المحترم

  11. كانت مسرحية رائعة وجميلة .. كل الإحترام لسيدة مها مصالحة، والحضور كان رائع !! بالتوفيق 🙂

  12. المسرحيه منتهى الروعه تدق على الوتر الحساس نزلت الدمعه من عيني لشدة التفاعل شكرا على التكييف رقم7كانت دعوه في كثير من الاماكن العامه والنت انا احب الاطفال لكن في المكان المناسب اتمنى نوما هادئا للاطفال يوم الاحد والاثنين القادمين ليتسنى لنا الاستماع والاستمتاع افضل

  13. ايوا عال والله عال عال عال عال ليش يعني هيك انتو بتختاروا بنات وبروحو ليش يعني في حدا احسن من حدا

  14. يا رقم 15 ..
    الدعوة عامّة ومفتوحة للجميع .. لأهالي كفرقرع وشبابها وفتياتها ولم يتم إختيار أحد على حد معرفتي !!

  15. اتقدم باحر التهاني على استمرارية التقيف الأسمى وادخال مجتمعنا في مصاف المجتمعات المتقدمة المواكبة لمراحل التنمية في المجالات المختلفة.
    فعرض الفنون القرعاوية والمسرحية الراقية, لهي خير شاهد على اصرار القائمين على نشر الوعي من خلال تطوير افراده.
    وفقكم الله

  16. كل احترام لكفر قرع على هذا المستوى
    من العمل الراقي يا بلدنا

    والله اشي بشرف
    هاي اخبار بتنسمع
    مش عنف وقتل وتفاهات

    عفوا كل احترام يا مها

  17. انا اعلم يا رقم 16 ولكن في صفي اختارو الفتيات لماذا يوجد تفريق لا يوجد احد احسن من التالي وشكرا لكي رقم 16

  18. أعجبتني المسرحية بصورة كبيرة من حيث: المضمون الإنساني الهادف، التمثيل الراقي المؤثر، الإخراج المتميّز، اللباس والديكور…
    تحيّة من القلب للمثلين الرائعين وللمجلس المحلّي وللسيدة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللامنهجية المنظمة لمثل هذه الفعاليات الممتعة والنافعة، كما أحيّي الجمهور الذي شارك في اللقاء وتفاعل بشكل إيجابي بارز!

  19. كل الشكر للاخوة المعقبين والمشجعين وللدكتور محمود ابو فنة الذي ينور القاعة
    بحضوره الراقي والادبي دوما وتعقيبعته المحفزة، شكرا للاستاذ عبد الهادي ابو عطا الذي يواكب فعالياتنا برقي وحب للفن، شكرا لكم، فبكم واليكم نكون! شكرا لكم جميعا.

  20. كل الاحترام والتقدير لاحلى مها علىفكرة حضورك في اي مكان وزمان بجنن يا نوارة الشاشة

  21. خلص حرمنة يا شباب
    اليمار ملا البلد
    كل سرقة مصممين يعرفوا مين عملها
    احسن تنتبهوا وما تخسروا مستقبلكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة