نجاح مؤتمر صندوق التعليم العالي الثاني بام الفحم

تاريخ النشر: 17/05/14 | 23:46

تحت عنوان القيادة التربوية في مجتمع متغير وبحضور العديد من الباحثين والمربين الفحماويين، انطلق صباح اليوم السبت المؤتمر الثاني لصندوق التعليم العالي في ام الفحم عن روح المرحومين احمد مصطفى شريم ومريم سليمان (رحمهم الله) والذي طرح عدد من النقاط التربوية التي تعاني منها مدينة ام الفحم وكيفية استغلال التحولات للرفع من المستوى التربوي في مدينة ام الفحم.
حيث تولى عرافة المؤتمر الدكتور مهند مصطفى عضو اللجنة الاكاديمية للصندوق، والذي اكد من خلال كلمته الافتاتحية على بعض النقاط السلبية التي يراها من قبل بعض الحاصلين على درجة الدكتوراه واصحاب المناسب في ام الفحم والتي تتبلور في “أستغلال الحيز العام” والصحافة في نشر نشاطاتهم اليومية بشكل متواصل عبر المواقع والصحف في المدينة مشيرا على خطورة هذه الظاهرة وتأثيرها على نمو قيادة تربوية.
كما وتخللت كلمته التعامل الخاطئ مع التحولات الكثيرة التي تمر فيها ام الفحم ان كان بفرض احكام مسبقة على الامور قبل دراستها وتحليلها .
كما وتحدث خلال الحفل الدكتور سليمان اغبارية بأسم صندوق التعليم العالي حيث طرح خلال كلمته فكرة اقامة دورات لتجهيز القيادة الشابة منذ الصغر مؤكدا على ان هذا النموذج تم تطبيقه في تركيا ولاقي نجاحا كبيرا، مشيرا الى ان صندوق التعليم العالي سيواصل دعمه لمثل هذه المؤتمرات والتي تهدف الى النمو والصعود في مدينة ام الفحم الى المكانة التي تليق بها اجتماعيا وجماهيريا.
كلمة بلدية ام الفحم فقد القاها نائب بلدية ام الفحم السيد بلال ظاهر والذي بارك المؤتمر واعمال صندوق التعليم العالي والتي تصب في تقدم ونمو ام الفحم على كافة المجالات التربوية مباركا عملهم الدؤوب.
اما المحاضرة المركزية فقد قدمها الدكتور ايمن كامل اغبارية المحاضر في قسم القيادات والسياسيات التربوية في جامعة حيفا، ورئيس برنامج طلبة اللقب الثالث في التربية بمعهد “ماندل” للقيادة ، حيث القى محاضرة على الحضور تحت عنوان ” تأملات في مبادئ تطوير القيادات التربوية: عن تشاؤم الفكر وتفاؤل الارادة” حيث قدم من خلالها عدد من السلبيات في مجتمعنا العربي وخاصة في ام الفحم وعن كيفية طرح الامور واعداد قيادة تربوية على كافة المجالات ان كانت الدراسية، القيادية، الادارية والعديد من المجالات الاخرى، كما وتطرق خلال محاضرته على ظاهرة استغلال الحيز العام لنشر النشاط اليومي لبعض المسؤولين مستهجنا هذا الامر وخاصة ان ما يقومون به ما هو الا ضمن وظيفتهم والدور المطلوب منهم – على حد قوله.
كما واكد خلال كلمته على ضرورة اعداد جيل قيادي يمكنه ان يقوم ام الفحم والوسط العربي بالصورة الصحيحة.
هذا وقد تخلل المؤتمر مداخلة من الدكتور ايمن سليمان رئيس جمعية اقرأ والذي قام بتقديم نبذة عن “تجارب من الحقل” والتي يعيش فيها وكيفية معالجتها واستغلال الخبرات في سبل تطوير المجالات الاخرى. حيث قدم اقتراحا اقامة مجلس تربوي في المدينة يملك العديد من الخبرات في شتى المجالات ليكونوا عونا لجناح المعارف في بلدية ام الفحم، مشيرا الى ضرورة واهمية لجان الاباء المحلية في التأثير على المدارس بصورة ايجابية
كما وقام الاستاذ محمد صالح مدير المركز الجماهيري في ام الفحم بتقيدم نبذه عن العمل الجماهيري الذي يقوم فيه المركز وعن كيفية ادارة المركز وتمكنه من تحقيق نجاح مذهل خلال فترة زمنية قصيرة مؤكدا على ضرورة اشراك كافة الافراد بالادارة ليتم توزيع الحمل على الجميع ومنح الجميع فرصة الابداع وتولي المسؤولية.
وختاما فقد قام الدكتور سامي جمال عضو اللجنة الاكاديمية للصندوق بتلخيص المؤتمر والذي اثنى على المحاضرة التي القاها الدكتور ايمن كامل اغبارية وعلى الصورة التي نقلها كل من الدكتور ايمن سيمان والاستاذ محمد صالح من تجاربهم اليومية، مشيرا الى ضرورة التحرك بشكل جدي وفعال لتنفيذ الاقتراحات التي طرحت خلال المؤتمر في سبيل النمو والصعود في مجال القيادة التربوية وخاصة في ظل مجتمع متغير وتخصيصا في مدينة ام الفحم.

01

02

03

04

05

06

07

08

09

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة