الطلاب واولياء امورهم يسألون و”هيلا” تجيب

تاريخ النشر: 17/05/14 | 9:25

1. استخدام الهواتف النقالة في المدرسة – بحسب الدستور
س- هل من المسموح للطلاب استخدام الهواتف النقالة في المدرسة؟
ج- بحسب تعليمات وزارة المعارف هناك حظر قاطع على استخدام الهواتف النقالة خلال الدروس. ولكن لم يذكر موضوع حظر حملها في المدرسة بنفس الشدة بل ظل ضمن اعتبارات المدرسة. فقد ورد في النشرة الدورية للمدير العام תשע/1(א) מספטמבר 2009)، بانه يجب اغلاق الهاتف وحفظه في الحقيبة، وان أي خرق لهذه التعليمات قد يؤدي الى مصادرة جهاز الهاتف وايداعه في سكرتارية المدرسة حتى انتهاء الدوام في ذلك اليوم، وان من صلاحيات المدرسة منع استخدام اجهزة الهواتف النقالة في كل محيط المدرسة او حصر هذه الامكانية في مكان محدد تخصصه للأمر.
ان افضل الطرق لمعالجة هذا الموضوع هو ادراجه ضمن بنود الدستور المدرسي والتأكد من تطبيق ما يتفق عليه بمساواة وشفافية.

2. امتحان مقاييس النجاعة والنماء الداخلي – מיצ”ב
س- قدم ابني امتحان مقاييس النجاعة والنماء (מיצ”ב) في موضوع العلوم فهل علية ان يقدم امتحان اضافي في نفس الموضوع؟ ام انه من المسموح استعمال علامة امتحان مقاييس النجاعة والنماء المدرسي الداخلي –لتحديد العلامة النهائية في ذات الموضوع?
ج- حسب تعليمات وزارة المعارف يمكن استخدام علامة امتحان مقاييس النجاعة والنمو المدرسي الداخلي – מיצ”ב – كبديل للامتحان في الموضوع. في هذه الحالة تشكل علامه امتحان مقاييس النجاعة والنماء المدرسي – מיצ”ב- الداخلي جزءا من العلامة النهائية للموضوع بحيث تؤخذ بالحسبان مركبات اخرى لاحتساب العلامة الكاملة. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/1ב מאוגוסט 2012).

3. الغاء امتحان بجروت بسبب الكتابة على الطاولة- يمكن الاستئناف عليه
س- في خلال امتحان البجروت في الرياضيات كتب ابني على الطاولة فقام المراقب بإلغاء امتحانه. هل هذا قانوني، ما هي القواعد بهذا الشأن؟

ج- بحسب تعليمات وزارة المعارف من المسموح استعمال مسودة خلال الامتحان وعرف ذلك كالتالي: استعمال اوراق بيضاء في دفتر الامتحان وفي حال لم تكف هذه ولم يبق مكان يكتب فيه يكمن التوجه الى مراقب الامتحان وطلب المزيد من الاوراق. ويمكن تفسير ذلك على ان الكتابة على أي شيء آخر ممنوعة بما في ذلك الطاولة. ولكن على الرغم من ذكر بما ان الحديث لا يجري عن مخالفة نقل من او الى ولد آخر فيمكنكم الاستئناف على قرار الغاء الامتحان. (النشرة الدورية للمدير العام תשס/2א מאוקטובר 1999، بند 1.3 وبشأن الاستئناف بند 7).

4. شهادة الانهاء الثانوية
ما هي شهادة الانهاء الثانوية، ومن يستحقها؟
ج- انها شهادة على ان الطالب اتم تعليمه الثانوي، وتقدم لمن انهى 12 سنة دراسية بدون امتحانات بجروت وتعني انه نجح في الامتحانات المدرسية الداخلية. ويحصل عليها ايضا من تعلم ضمن المسار التابع لقسم تعليم الكبار في وزارة المعارف وكذلك في اطار الجيش ضمن مسار شهادة الانهاء الثانوية للجنود.

5. المعلمون والطلاب يتواصلون في الفيس بوك
س- نشر منذ فترة انه من الممنوع على المعلمين ان يكونوا ضمن اصدقاء الطلاب في الفيس بوك ولكن في صف ابني اقاموا مجموعة في الفيس بوك من اعضائها معلمهم ايضا. كيف ذلك؟
ج- ما ذكرته صحيح. اذ ان وزارة المعارف حظرت على المعلمين بان يكونوا اصدقاء لطلابهم في الشبكات الاجتماعية كالفيس بوك بحيث تظهر هناك معلمات شخصية حاصة. ولكن بالرغم من ذلك تسمح الوزارة بل وتشجع انشاء مجموعات تعلمية مخصصة للدراسة تشتمل على معلم وطلاب صفه بدون ان تتضمن معلومات شخصية خصوصية. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/8 מאפריל 2013).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم
[email protected]
تلفون رقم: 6815315-03.
فاكس رقم: 6815218-03

HELA2013

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة