شخصيّات نسائيّة من باقة تُكرَّم كشخصيّات عام 2011

تاريخ النشر: 22/12/11 | 1:17

جرى مساء يوم السبت في دار الأوبرا في طمرة، حفل تتويج شخصيّات عام 2011 في المجتمع العربي. هذا التّكريم يجري كلّ عام كتقليد سنويّ، تشرف عليه مؤسّسة تكريم شخصيّات العام في الوسط العربي. تولى عرافة البرنامج الإعلامي تامر عبيدات، وكان قد بثّ على الهواء مباشرة من قبل فضائية ميكس معًا. أعلن في الحفل عن اختيار 25 شخصية في مختلف المجالات الجماهيرية والفكرية والثقافية والاقتصادية والعلمية، لتتويجها بفضل عطائها خلال العام الأخير.

وقد حصدت السيّدة فاتنة مجادلة مديرة المكتبة العامّة في باقة لقب شخصيّة العام عن فئة إدارة مؤسّسات ومراكز أو نوادي ثقافيّة، وحصدت المحاضرة الأكاديميّة هيفاء مجادلة لقب شخصيّة العام عن فئة الشّخصيّة النسويّة القياديّة.

تم الاختيار بناءً على معايير وضعتها لجنة التّحكيم التي يرأسها القاضي المتقاعد فارس فلاح بنسبة معيّنة، وبناءً على استفتاء عام شارك الجمهور من خلاله في عمليّة الاختيار.

يذكر، أن السيدة فاتنة مجادلة تعمل منذ سنة 1991 مديرة للمكتبة العامة في باقة الغربية، وقد عملت والعاملين معها على تطوير وتجديد المكتبة شكلا ومعنويا ونشاطا. التحقت بكلية بيت بيرل العربية وحصلت على شهادة أمينة مكتبة بامتياز. حصلت على شهادة B.A في مجال العلوم الإنسانية، بالإضافة إلى تأهيلات أكاديمية أخرى في مجال العمل الجماهيري بشكل عام، ومهارات إدارية في مجال تنمية وتطوير وقيادة أعمال المكتبة العامة والخاصة.

تعمل منذ سنة 1998 مفتشة المكتبات العربية في منطقة المركز. وقد قامت بإنجازات مشجعة ومهمة لوسطنا العربي بحيث أقيمت مكتبات عامة جديدة وحديثة عدة مدن وقرى مثل جسر الزرقاء، طلعة عارة، كفر قاسم، كفر برا، الفرديس، اللد. بالإضافة إلى مكتبات أخرى بطريقها إلى العمل.

بالإضافة إلى المهام السابقة هي عضو في اللجنة القطرية التحضيرية في البلاد لرفع مكانة العرب في المجتمع، كذلك عضو في اللجنة التحضيرية من أجل تفعيل مشروع المكتبات الجوالة في الوسط العربي لتقديم خدمات لطلاب المدارس والجمهور في بلدات تفتقر إلى مكتبات عامة. ومن المهام التي تزاولها منذ سنتين إدارة مركز أدب الأطفال برعاية مركز الكتاب والمكتبات في إسرائيل.

تُعتبر المكتبة حاليًّا مركزًا لنشاطات ثقافية متنوعة، وتستضيف شخصيات وبعثات عالمية من أجل التعرف على وضعية الوسط العربي في البلاد.

المحاضرة هيفاء مجادلة، أنهت اللقب الثّاني بدرجة تفوّق في موضوع الأدب العربي الحديث في جامعة تل أبيب، وتعكف على التحضير للدكتوراة في النّحو في جامعة حيفا. عملت معيدة في جامعة تل أبيب، فدرّست مساقات في الأدب العربي الحديث، وكانت مركّزة للحلقات الدراسيّة في قسم اللغة العربيّة في نفس الجامعة، وعملت مركّزة ميدانيّة لأعمال مجمع اللغة العربيّة في حيفا.

تعمل في أكاديميّة القاسمي محاضرة ومرشدة تربويّة، ومركّزة فعاليات مجمع القاسمي للغة العربيّة وآدابها، ومعلّمة في مدرسة القاسمي الأهليّة فوق الابتدائيّة. بالإضافة إلى مشاركتها في لجان ومشاريع عديدة، فهي عضو في لجنة إعداد معاجم لغويّة في مجمع اللغة العربيّة في حيفا، عضو في لجان إعداد امتحانات النّجاعة والنّماء “ميتساف”، عضو في لجنة التّوجيه لمركز ناس لدراسة الجندر والمجتمع في أكاديميّة القاسمي، عضو في اللجنة العليا لموضوع الأدب العربي والعالمي في وزارة الّتربية والتّعليم. تشارك مجادلة في فعاليّات أكاديميّة وتربويّة عديدة كمشاريع تتعلّق بالتنوّر القرائي. وتعمل على تقديم محاضرات حول موضوع القراءة وطرق تجذيرها، للطلاب، المعلّمين والأهالي. تمرّر دورات استكمال للمعلّمين في مواضيع اللغة العربيّة والتّعبير والتّربية اللغويّة، تقدّم ساعة قصّة لطلاب المرحلة الابتدائيّة.

أصدرت مجموعة من المقالات في عدّة مجلات محكّمة، وكتابًا بعنوان: هموم المرأة العربيّة في أعمال ليلى العثمان. شاركت في مؤتمرات وأيّام دراسيّة عديدة، قدّمت فيها محاضرات مختلفة في اللغة والأدب.

1-234

1-525

1-1103

‫4 تعليقات

  1. كل احترام لك معلمة هيفاء دائما متالقة ومميزة ونشيطة نحبك كثيرا ونحب العربية بسببك

  2. كل الاحترام للغاليتين هيفاء مجادلة وفاتن مجادلة، نرفع لكن ارق ايات التبريكات والتقدير، نفخر بكن من صميم القلب والى الامام في سلم العلا ومجد التألق! مبروك لكل المثلث ولباقة الغربية.

  3. اختي الكريمة هيفاء.. مبروك وأنت تستحقين ذلك.. وأخيرا ظهر من يقتحم باب النحو.. الله يعطيك العافية.. ولنقرأ دكتوراة خارج السرب. أتمنى لك العمر المديد والعيش السعيد ودوام العطاء المفيد…ولموقع بقجة تحياتي الحارة

  4. عندما اسمع اسم هيفاء مجادلة تلوح في افقي شعلة نشاط وحيوية وذكاء وفقك الله ودمت بئر عطاء في خدمة أبناء شعبك. لقد تأنت اللجنة واختارت وفقها الله لأن اختيارها كان نعم الاختيار الى الأمام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة