تنظيم تمرين ميداني للطوارئ في بلدة دير الأسد
تاريخ النشر: 18/03/26 | 13:17
في إطار تعزيز الجاهزية ورفع مستوى الاستعداد للتعامل مع حالات الطوارئ، نفّذ قسم الأمن والأمان في المجلس المحلي دير الاسد مؤخرا , تمرينًا ميدانيًا واسع النطاق لتفعيل وتشغيل مركز المساعدة الأولية ، وذلك بمشاركة مختلف أقسام المجلس وفرق المتطوعين، وبالتعاون مع الجهات الرسمية والمهنية ذات الصلة. وجاء هذا التمرين لمحاكاة سيناريو طارئ يتمثل في إخلاء سكان من منازلهم عقب سقوط صاروخ في المنطقة، حيث جرى تشغيل مركز “مسر” لاستقبال السكان المُجلين وتنظيم عملية تقديم المساعدة الفورية لهم وفق الإجراءات المعتمدة. وتضمن التمرين مراحل متكاملة شملت استقبال الوافدين، تسجيل بياناتهم، جمع المعلومات الأساسية، تقديم الإرشاد والدعم النفسي والمعنوي، تلبية الاحتياجات الأولية، إضافة إلى تحويل الحالات الخاصة إلى الجهات المختصة أو إلى الفنادق ومراكز الاستيعاب المعدّة مسبقًا لهذا الغرض. وشارك في هذا التمرين ممثلو الجبهة الداخلية، والشرطة، والشرطة الجماهيرية، إلى جانب موظفي عنقود الشاغور، ومتطوعي فريق الإنقاذ البلدي ، وفريق الطوارئ ، ومتطوعي شبيبة عتيدنا مشكورين على جهودهم وجاهزيتهم حضورهم الدائم بجانب لجنة الطوارئ ، إضافة إلى موظفي المجلس المحلي من مختلف الأقسام. وجرى التمرين في أجواء من التعاون والتنسيق المهني بين جميع الجهات المشاركة، حيث تمت محاكاة إدارة الحدث منذ لحظة وصول السكان إلى مركز المساعدة، مرورًا بعمليات التسجيل والاستيعاب وجمع المعلومات الضرورية، وتقديم الدعم الإنساني والطبي والنفسي، وصولًا إلى تصنيف الحالات وتنظيم عملية تحويلهم إلى أماكن الاستيعاب أو الفنادق وفق تعليمات الجهات المختصة.




















