زحالقة يطرح قانون إعفاء الطلاب من رسوم التأمين الوطني

تاريخ النشر: 11/12/11 | 8:55

طرح النائب جمال زحالقة،رئيس كتلة التجمع البرلمانية، مشروع “قانون إعفاء الطلاب من رسوم التأمينالوطني”، ويقضي مشروع القانون إعفاء الطلبة الجامعيين من دفع رسوم التأمين الوطنيوالتي تصل حوالي 1500 شاقل سنوياً. علما أن 50 ألف طالب يدرسون ولا يعملون،وملزمون بدفع الرسوم.

وقال النائب زحالقة خلال تفسيره لمشروع القانون: ” الحكومة الإسرائيلية وكافة السلطات المعنية أقرتبالضائقة التي يعيشها الطلاب الجامعيين، الذين كانوا في الصف الأمامي في الاحتجاجاتالاجتماعية الصيف الماضي، وتعهدت بتقديم العون لهم، لكنها تنصلت من مسؤوليتهاوتعهدها. الطلبة يعانون من ارتفاع حاد في تكلفة الدراسة الجامعية، وإلزامهم بدفع رسومالتأمين الوطني تزيد العبء عليها وتفاقم أوضاعهمالمالية الصعبة. لقد تملقت كل القياداتالسياسية وكل الأحزاب و الوزراء لطلاب، الذين انهالت عليهم الوعود، لكن لم يتغير أيشيء. نحن نقول كفى وعوداً. دعم الطلاب يكون بالأعمال وليس بالأقوال، وما من شك بأنإجبار الطلاب على دفع رسوم التأمين الوطني هو غبن يجب إلغاؤه”.

وأضاف زحالقة: “تلقىآلاف الطلاب في الأشهر الأخيرة بلاغات وإنذارات تطالبهم بدفع ديونهم المتراكمة للتأمينالوطني، والتي تصل إلى آلاف الشواقل. هذه مبالغ كبيرة، خاصة لاؤلئك الذين لايعملون ويعانون أزمات مالية، وكذلك للطلبة الذين يدرسون خارج البلاد، لذلك فإن إعفاءالطلاب من دفع هذه الرسوم هو دعم للتعليم الجامعي وتوفير بعض المصاريف عليهم. هذا القانون لا يسري على الطلاب الذين لديهمدخل من العمل، لان الرسوم تخصم منهم مباشرة، والمطلوب هو إعفاء الطلاب الذين لا يعملونفقط. ولكن ومع كل ذلك لا يعقل أن يدفع الطالب العامل، رسوماً توازي تلك التييدفعها من يجني آلاف الشواقل شهرياً، ويجب تخفيض رسوم التأمين على الطلاب العاملين أيضاً.”

في رده على مشروعالقانون قال وزير الرفاه الاجتماعي موشي كحلون بأنه قانون عادل لكن الحكومة لاتوافق عليه لأنه يفتح الباب أمام مطالب فئات إضافية لإعفائها من رسوم التأمينالوطني.

وأيد مشروع القانون 24 عضو كنيست وصوت 38 ضده. وقال النائبجمال زحالقة بعد قرار الكنيست إسقاط القانون:” هذه المرة الثانية التي اطرحفيها هذا القانون الذي لاقى تأييدا من النواب، وسبق وأن عبر أعضاء كنيست من كل الكتلالبرلمانية دعمهم لإعفاء الطلاب الجامعيين من دفع رسوم التأمين الوطني، لان الطلابالجامعيين هم المستفيد الأول، لن أتنازل عن القانون وسأقدمه مرة ثالثة ورابعة،وأنا واثق بأنه سيمر في النهاية”.

‫3 تعليقات

  1. نفسي مرة اقرا زحالقة يعمل مش يطلب ويقترح ويطالب
    كولو حكي
    في مجال للفعل
    انا حسب رايي الكنسيت ما في الها محل النا بنغدر ناثر بدون ما نبكا موجودين بالكنيست
    سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة