أبو بكر بمحاضرة بمؤتمر المساواة حول تشغيل النساء العربيات
تاريخ النشر: 21/07/25 | 11:55
شارك حسام أبو بكر، المدير العام لمؤسسة “الفنار”، في مؤتمر ALL IN الذي نظمته صحيفة ذي ماركر، الذي اقيم مؤخرا في مبنى البورصة في تل ابيب , والذي يُعنى بقضايا المساواة والتنوّع في القطاع التجاري .وقدّم أبو بكر محاضرة تمحورت حول تشغيل النساء العربيات، تناول خلالها التحديات التي تواجههن في سوق العمل، والفجوات البنيوية القائمة، إلى جانب عرض نماذج وإمكانات لدفع عجلة التشغيل قُدمًا وخلق بيئة أكثر عدلًا وشمولًا.ومما ورد في محاضرة حسام أبو بكر في مؤتمر ALL IN، أشار إلى أنّ نسبة تشغيل النساء العربيات في إسرائيل بلغت نحو 50% في الربع الأول من عام 2025، وهو ارتفاع تاريخي يعكس تقدّمًا ملحوظًا في مسارات الدمج. وقد حدث الازدياد الأكبر في نسبة التشغيل في صفوف النساء اللواتي يحملن شهادة تعليم ثانوي، حيث شكّلت هذه الفئة نحو 72.5% من مجمل النساء اللواتي تم دمجهن في سوق العمل عبر مراكز “ريان” التابعة لمؤسسة الفنار.كما بيّن أنّ النساء العربيات يعملن بالأساس في مهن الياقة الزهرية، مثل الإرشاد، التربية، والرعاية، وحوالي ثلث المشاركات في دورات التأهيل المهني في الفنار توجّهن لهذه المجالات تحديدًا. وفي هذا السياق، شدد على أهمية تنويع مجالات التأهيل وفتح الأفق أمام النساء العربيات للاندماج في قطاعات ذات إمكانات تشغيلية ومردود اقتصادي أعلى.أما فيما يتعلّق بالبطالة، فقد أشار إلى أنها انخفضت إلى مستويات تاريخية متدنّية، مما يدلّ على زيادة نجاعة وفاعلية مسارات الدمج وتقليص العوائق التي واجهت النساء سابقًا. ولفت أيضًا إلى أن أجور النساء العربيات ارتفعت بنسبة 25% بين عامي 2014 و2023، من 6,362 شيكل إلى 7,947 شيكل، إلا أن هذا الارتفاع ظلّ معتدلًا مقارنةً بباقي الفئات السكانية، ويرتبط غالبًا باندماج النساء العربيات في وظائف أولية ذات أجر منخفض، ما يُبرز الحاجة إلى دعم مسارات النمو المهني وتوسيع الفرص أمام النساء للتقدّم نحو وظائف أعلى من حيث الدخل والتأثير.







