زيارة داعمة لقرية رأس جربا المهددة بالتهجير قرب ديمونا
بيان لجنة التوجيه العربية
تاريخ النشر: 18/07/25 | 8:28
في ظل تصاعد المخططات الإسرائيلية لاقتلاع وتهجير أهلنا في النقب، قام وفد قيادي من لجنة التوجيه العليا لعرب النقب والمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، وبمشاركة عدد من أعضاء الكنيست العرب من النقب، بزيارة تضامنية إلى قرية رأس جربا، المهددة بالتهجير بحجة توسيع مدينة ديمونا، وذلك ضمن مخطط استيطاني يستهدف وجودنا وحقوقنا التاريخية.تأتي هذه الزيارة ضمن برنامج التعبئة والتوعية الشعبية الذي أقرّته قيادة النقب، في إطار الجهود لتوحيد الصفوف، وتجنيد جماهيرنا العربية في النقب، من أجل إفشال مخططات التهجير، ووقف مسلسل جرائم الهدم، وانتزاع حقنا في الاعتراف والعيش الكريم على أرضنا.
شارك في الزيارة رئيس لجنة التوجية العليا المحامي طلب الصانع ، رئيس المجلس الاقليمي الاخ عطية الأعسم ، النائب وليد الهواشلة، والنائب الدكتور سمير بن سعيد،إضافة إلى وجهاء وأهالٍ من قرية رأس جربا وعدد من الناشطين الميدانيين.وأكد المتحدثون على الوقوف الثابت إلى جانب أهالي رأس جربا، وعلى الحق المشروع لأبناء النقب في البقاء على أرضهم والتصدي لكل مخططات التهجير والاقتلاع، التي تنتهجها المؤسسة الإسرائيلية بحق قرانا العربية.كما شددوا على أهمية تصعيد الحراك الشعبي وتوسيع قاعدة المشاركة الجماهيرية في النضال من أجل الاعتراف بالقرى العربية، ووقف السياسات العنصرية، وتحقيق العدالة والكرامة لأبناء النقب.إننا في لجنة التوجيه العليا، والمجلس الإقليمي وأعضاء الكنيست العرب، نؤكد أن معركتنا ضد التهجير هي معركة وجود، وأننا لن نسمح باجتثاث قرانا ولا بطمس هويتنا. النقب لنا، وسنبقى فيه ما بقي الزعتر والزيتون. كم اكد الاخوة المشاركون اهمية النضال على كل الجبهات ، حيث تزامن اللقاء في راس جرابا بمشاركة ممثلين عن منتدى السلطات المحلية ، لجنة التوجية والمجلس الاقليمي ومؤسسة عدالة الحقوقية ومؤسسة بمكوم للتخطيط في جلسة المجلس القطري للتخطيط والبناء الذي ناقش مخطط الكرافانات التي تقدمت به ما يسمى سلطة تطوير عرب النقب ، والهدف منه تسهيل وتسريع مخططات التهجير بحجة وجود حلول سكن لمن يتم تهجيرهم اضافة الى اقامة احياء من الكرفانات التي تفتقد الى الحد الادنى من البنية التحتية في المدن والقرى العربية








