ألإبتسامة سحر للقلوب ومسرة للنفوس

تاريخ النشر: 25/09/10 | 22:53

طالب جامعي بالغربة، اسمه مألوف لنا ولكم، ألا وهو محمد صلاح محسن ابن بلدنا الطيب كفرقرع، أصبح من رواد موقع بقجة الدائمين، له بصمات في مساهمته بالكتابة حيث أرسل سابقا كلمة رثاء مؤثره يرثي فيها إنسانا عزيزا على قلبه ألا وهو عمه، الذي انتقل الى جوار ربه وترك في قلبه وقلب أعزائه لوعة وحسرة. واليوم بعث لنا عبر البريد الإلكتروني للموقع هذه الكلمات الرائعة التي فيها تستطيع ان تسحر القلوب وتكسب مودة الآخرين… وعندها كم انت محظوظ وكم أنت سعيد فقط بسبب بسيط، كل منا يمكن ان يفعله، ألا وهو الإبتسام…

يُحكى أن أحد الأطفال كان لديه سلحفاة يطعمها ويلعب معها،   وفي إحدى ليالي الشتاء الباردة جاء الطفل لسلحفاته العزيزة فوجدها قد دخلت  في غلافها الصلب طلبا للدفء،  فحاول أن يخرجها فأبت، ضربها بالعصا فلم تأبه به.  صرخ فيها فزادت  تمنعا، .فدخل عليه أبوه وهو غاضب حانق وقال له: ماذا بك يا بني؟! فحكى له مشكلته مع السلحفاة, فابتسم الأب وقال له دعها وتعال  معي، ثم أشعل الأب المدفأة  وجلس بجوارها هو والابن  يتحدثان. ورويدا رويدا وإذ بالسلحفاة تقترب منهم طالبة الدفء فابتسم الأب  لطفله وقال : يا بني الناس  كالسلحفاة إن أردتهم أن ينزلوا عند رأيك فأدفئهم بعطفك ولا تكرههم على فعل ما تريد بعصاك. وهذه إحدى أسرار الشخصيات الساحرة المؤثرة في الحياة فهم يدفعون الناس إلى حبهم وتقديرهم ومن ثم طاعتهم عبر إعطائهم من دفء قلوبهم ومشاعرهم الكثير والكثير.

المثل الانجليزي يقول:

قد تستطيع أن تجبر الحصان أن يذهب للنهر، لكنك أبدأ لن تستطيع أن تجبره أن يشرب منه.

كذلك البشر يمكنك إرهابهم وإخافتهم بسطوة أو مُلك  لكنك أبدأ لن تستطيع أن تسكن في قلوبهم إلا بدفء مشاعرك وصفاء قلبك  ونقاء روحك.

رسولنا، صلى الله عليه وسلم، يخبر الطامح لكسب قلوب الناس بأهمية المشاعر والأحاسيس، فيقول:  إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم ولكن يسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق.

لذلك عليك ان تبتسم لان الابتسامة كلمة عظيمة لها معاني عدّة اخي : دع الحياة تبكي من جبروت ابتسامتك . نعم ابتسم، ولا تمل فابتسامتك تحول اللون الأسود لألوان الطيف المشرقة. ابتسم، فابتسامتك تبعث الأمل والسعادة في نفوس الآخرين. ابتسم، فابتسامتك تعني الكثير لمن يهتمون بأمرك. ابتسم ولا تمل  فالإبتسامة تغلق أبواب الهم وتضيء مصابيح الفرح في حياتنا. ابتسم ولا تمل ليصبح الخريف ربيعا، والليل المظلم صباحا مشرقا، وتتحول الغربان لعصافير جميلة مغردة مبتهجة. ابتسم، فالإبتسامة تذيب الهموم والأحزان وتوقظ السعادة من سباتها. ابتسم، فابتسامتك علامة الجودة في عالمنا المتعب. ابتسم، فكل الآلام لا يقرها سوى تبسمك. ابتسم ولا تحرم نفسك الأجر بإدخال السرور على قلب أخيك. ابتسم، ويكفيك ان ترى الآخرين يبادلونك ابتسامة أعمق وأصدق. نعم ابتسم، ولا تمل وابرز قدرتك على مواجهة هذه الحياة وصعوباتها.  ابتسم في وجه المصيبة ولا تمل لأنك مؤمن والجزع ليس من سماتك والأمر كله خير لك، وأنت أقوى من أن يرى الآخرون ضعفك. ابتسم ولا تمل، وكن قويا في الشدائد. ابتسم، فالإبتسامة هي المدرسة الي تخرج أجيالا من المتفائلين. كن قدوة وقت الهزيمة وابتسم، صارع أمواج اليأس وابتسم، ابتسم فابتسامتك رمز العطاء ومبدأ المحبين للخير والأوفياء وصفة النبلاء. فكم أحيت الإبتسامة من همم ميتة، وحركت نفوسا بائسة ورفعت قدر الآخرين وقدرك. كم فتحت قلوب وأنيرت دروب وكشفت كروب بالإبتسامة. ابتسم، فالإبتسامة من أسهل الطرق لكسب القلوب وهي سر إبداعك في جمع أكبر قدر من المحبين حولك.

‫11 تعليقات

  1. جميل جداً..وهل اتى الرسول صلى الله عليه وسلم الا بالجميل…قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تحقرن من المعروف بشيء ولو ان تلقى اخاك بوجه طلق.

    وقال صلى الله عليه وسلم: تبسمك في وجه اخيك صدقه.

    آه كم اشتاق الى رؤيتك يا رسول الله مبتسماً…فابتسامتك كما وصفوها كانت تشرق الارض بنورها…صلوا عالحبيب.

  2. الله ما اجمل هذه الكلمات الطيبة والمؤثرة. سلم الله فمك يا محمد محسن وبالنجاح والتوفيق في غربتك والله معك.

    فصدق المثل اللي قال: ” اضحك تضحك لك الدنيا, ابكى تبكي لوحدك”. فالضحك هو صحي ورد فعل كل انسان معافى وصحي اي ما معناه هو ان الضحك هو الطب بنفسه.

    فقط للتذكير (معلومة طبية): عندما يضحك الانسان, تنتعش او ترتاح ما يقارب 17 عضلة في منطقة الوجة وما يقارب 80 عضلة في الجسم كلياً!

  3. تحياتي لك يا ابن اخي محمد, قصتك جميلة مع مضامين سامية.
    وفقك الله والى الامام.

    قيل في الاحسان:
    “ان توزيع البسمات المشرقة على فقراء الاخلاق صدقة جارية في عالم القيم”.

    علينا جميعا ان نجتهد ليكون مجتمعنا راقيا في سلوكياته, لننعم بالآخاء, المحبة والخير.

    البسمة للمتفائلين, وهي المفتاح للقلوب, وزهرة لتجميل الحياة, وميثاق المحبة بين الناس.

  4. الله يسعد الجميع يقول المثل من حفر حفرة لاخيه وقع فيه ولذلك ارجو المحافظة كل على نفسه وعلى غيره جيدا والاحترام مهم

  5. تحية لك بإسم كل قرعاوي من هذا البلد الطيب الأصيل الذي بأمثالك من طالبي العلم يفخر، فمن قلوبنا ندعو لك بالنجاح والتوفيق حتى تعود الى احضان قريتي والى حضن اهلك الأبرار بشهادة فخر وامتياز مع احلى الإبتسامات.
    اجمل الإبتسامات هي التي تظهر وسط الدموع. تلك عظمة ان نتعالى عن وعلى احزاننا ونكمل طريقنا ببسمة تمدنا بقوة رهيبة للحياة، فحياتنا لا تخلو من عقبات وعثرات، من محن وأحزان ولكن بالإرادة والإيمان والصبر لا بد ان نكمل نحو الرقي والعلا ونحن شامخي الرؤوس فلا شيء يجعلنا عظماء غير الم عظيم.
    وكم هو جميل ان نعامل الأخرين بالرفق، بمحبة واحترام فعندها نلقى لنا في قلوبهم مكان ومكانة. والكلمة الطيبة حسنة والنظرة المتواضعة قوة والإبتسامة عنوان السعادة…فمن منا لا يحب ان يسعد ويسعد؟!!!

  6. كل احترامي لاخ محمد اني افتخر بتربية امك لك ودمت لها ونعم الابن يا محمد

  7. كل الإحترام .. بتوفيق المولى !
    هؤلاء هم أبناء كفرقرع المحبين .. رعاك الله أخي

  8. جعله الله في ميزان حسناتك .. هل سألنا أنفسنا ماذا تكلفنا الإبتسامه في وجه إخواننا ؟ ولا تنسوا أن الله يصنع الكثير من القليل .. والعمل الحسن مهما كان صغيراً فإن الله يضاعفه ويبارك به وشكراً.

  9. ابن عمتي اتمنى ان تكون دائماً مبتسم وان تعود الينا انت وشهادتك الى بلدنا اشتقنالك يا محمد ارجعلنا احسنلك من هونك اشتقنالك كثير كثير ان شاء الله ترجعلنا بسلامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة