إحياء ذكرى الهجرة النبوية في المعاهد الأكاديمية العليا

تاريخ النشر: 01/12/11 | 5:28

امتداداً لإحيائها المناسبات الدينية وتعميق مدلولاتها في نفوس الطلاب فقد قامت كتل اقرأ في شتى المعاهد الأكاديمية العليا في البلاد بإحياء ذكرى الهجرة النبوية الشريفة عبر عدة نشاطات وندوات وفعاليات أقامتها نظراً لأهمية هذا الحدث العظيم في التاريخ العربي والإسلامي، حيث تم استضافة عدد من الدعاة من الداخل الفلسطيني لترسيخ مفاهيم الهجرة وطرح العبر والدروس المستفادة مع بداية العام الهجري الجديد.

في معهد العلوم التطبيقية “التخنيون” تم دعوة الشيخ الدكتور حسين وليد الذي تطرق خلال كلمته إلى أهمية محاسبة النفس واغتنام الأيام القادمة في طاعة الله تعالى، مستعرضاً أحداث الهجرة منذ بدايتها وحتى دخول الرسول عليه الصلاة والسلام إلى المدينة، تطرق في سياقها إلى العبر والعظات والدروس المستقاة من الهجرة.

وشملت الفعالية هناك إجراء مسابقة من وحي الهجرة الشريفة، وزعت في نهايتها جوائز على الفائزين.

جامعة حيفا

تحت عنوان “الهجرة بمفهوم ربيع الشعوب” في جامعة حيفا ألقى د. حسن صنع الله الباحث في مركز الدراسات المعاصرة محاضرته التي تمحورت حول الثورات العربية المعاصرة وكيفية سيرها وأهدافها، وربط ذلك في استشعار المعاني والدروس التي علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم في هجرته من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وإقامة الدولة الإسلامية، ومنها أن الصبر واليقين طريق النصر والتمكين لتحقيق الهدف الأسمى، وأهمية التوكل والاعتصام بحبل الله تعالى.

وقد نصح الدكتور الطلاب خلال محاضرته بقراءة التاريخ لتشكيل وعي فكري وقاعدة متينة لمعرفة تسلسل الأحداث والتمييز بين الحق والباطل .

في جامعة بئر السبع كانت للشيخ الدكتور رائد فتحي وقفات وتأملات من الهجرة النبوية ذكر فيها أن حادثة الهجرة نقلت الإسلام من مرحلة الدفع إلى مرحلة الدعوة والجهاد، مشيراً إلى بعض العبر والدروس المستقاة من الهجرة منها دلالات صدق النبي عليه الصلاة والسلام الذي هاجر تاركاً الأهل والديار ليبلغ رسالة ربه الكريم, ومواجهته لإغراءات قريش حباً لله عز وجل كما بيّن عمق عاطفة وتضحية الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم .

كما قدمت فقرة فنية تولى الإنشاد فيها احمد عرو الذي أتحف الحضور بمدائح نبوية.

وفي جامعة تل أبيب أصغت طالبات اقرأ للشيخ محمد العارف في محاضرته القيمة التي قدمها في مصلى السكن الطلابي تحدث فيها عن أهمية الهجرة التي غيرت مسار التاريخ الإسلامي مبيناً مدلولاتها .

وفي أكاديمية القاسمي قام طلاب وطالبات اقرأ بمبادرة طيبة حيث أعدوا مطوية خاصة بمناسبة الهجرة بثوا خلالها تهنئتهم وأمنيتهم للطلاب بعام هجري مبارك على الجميع، وقد اجتهدوا في توزيع المطوية على طلاب وطالبات الكلية وكذلك على المارة تذكيرا لهم بهذه المناسبة الهامة.

أما في كلية تل حاي فكان ضيف اللقاء الشيخ عبد المنعم هيبي الذي سرد قصة الهجرة النبوية الشريفة وقارن بينها وبين الأحداث اليومية العابرة, وتحدث عن أهمية الهجرة وما تلاها من نجاح وتغيير لمسار الدعوة الإسلامية، كما وحضّ الحضور على التحلي بالأخلاق الكريمة والأخذ بالأسباب والإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره.

من جهة أخرى قام كادر الأخوات في الكلية بإحياء تلك الذكرى في السكن الطلابي وشاركت في الأمسية عشرات الطالبات اللواتي أتين للإصغاء للموعظة والنصيحة.

يذكر أن كتلة اقرأ في جامعة القدس ستقوم بفعالية حول الهجرة يوم الاثنين القادم تستضيف عبرها الشيخ الدكتور حسين وليد وفرقة الاعتصام الفنية.

bukja1-8

bukja1-9

bukja1-10

bukja1-11

bukja1-13

تعليق واحد

  1. بارك الله في اعماركم واعمالكم واعانكم على نشر دعوة الاسلام وحماكم من كل سوء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة