عقد مؤتمر رابطة خريجي جامعات روسيا في الناصرة

تاريخ النشر: 19/05/24 | 11:01

باجواء حماسية ومثيره، عقدت رابطه خريجي جامعات روسيا والاتحاد السوفيتي مؤتمرها الرابع يوم الجمعة 17.05.2024 في قاعة فندق رامادا في الناصرة.شارك في المؤتمر سفير دولة روسيا الاتحادية السيد اناطولي فيكتوروف وطاقم من السفارة، رئيس لجنه المتابعة العليا للجماهير العربية السيد محمد بركة، رئيسه البيت الروسي في البلاد السيدة ديانا ماجاد، أمين عام الحزب الشيوعي الرفيق عادل عامر، مندوبون عن مؤسسه دور موريا، جمعية نساء ضد العنف بحضور مديرة الجمعية السيدة نائلة عواد، مركز مساواه لحقوق الاقلية العربية في البلاد بحضور مدير عام المركز السيد جعفر فرح وضيوف آخرون .افتتحت المؤتمر الزميلة المحامية ناهدة شحادة بكلمه ترحيبه شملت نبذه تاريخيه عن الرابطة ، ورفعت تحيه الوريد للوريد لشعبنا الصامد والصابر في قطاع غزه ، مطالبه بوقف الحرب وانسحاب الجيش المحتل فورا واعطاء الشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير واقامه الدوله الفلسطينية المستقله ،و في كلمته هنأ السفير الروسي الرابطة بعقد مؤتمرها الرابع وعبر عن استعداد السفارة وكل مؤسسات الدولة الروسية في البلاد للتعاون وتوسيع مجالات العمل مع رابطة الخريجين ،شاكرا مجهود الرابطة بموضوع المنح للدراسة الأكاديمية ومشاريع ونشاطات نشر الثقافة الروسية في البلاد، وفي كلمته الشاملة قدم رئيس لجنه المتابعة السيد محمد بركه تحيه حاره داعيا الرابطة للاستمرار بفعالياتها الاجتماعية والأكاديمية في خدمه جماهير شعبنا، واثنى على دور روسيا العظيم في فتح ابواب العلم في الجامعات أمام طلابنا الذين عانوا من سياسه التمييز والعنصرية والتجهيل. وتطرق السيد محمد بركة للحرب الهمجية على شعبنا الفلسطيني في غزة والضفة المحتلة داعيا لوقفها حالا، مشيرا لوقوفنا مع قضايا شعبنا للتخلص من الاحتلال واقامه دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، حيث قال:” اننا اذا نحيي ابناء شعبنا فنحن نرسل تحية الوريد الى الوريد تحية صمود الدم الواحد في وجه العدوان”.ثم قرأ المحامي لؤي زريق التحيات التي وصلت من الجمعيات والروابط الفلسطينية للخريجين، وتحيات الاتحاد العربي للخريجين وجامعه الصداقة والاتحاد العالمي للخريجين.

وقدم رئيس الرابطة د. سمير خطيب كلمه شامله حول الرابطة ومهماتها القادمة والمفصلية مشيرا الى دور الرابطة وامكانيات العمل الاكاديمي والعلمي والاجتماعي، منها فتح مركز ثقافي عربي روسي في الناصرة، مشاركات مع اتحاد الكتاب الروس ومع منظمات عربيه وعالميه ،وتطرق الى انجاز الجمعية بالبحث العلمي بعنوان دور الخريجين في نهوض المجتمع الفلسطيني في الداخل، حيث يعتبر بحث علمي مهني قام بالاشراف عليه بروفسور خالد عرار صاحب الاسم العالمي في مجال الأبحاث الاجتماعية . وقد اعلن د. خطيب أن هذا المؤتمر هو المؤتمر الذهبي للخريجين اذ توافق هذه السنة ال 50 عاما منذ عودة اوائل الخريجين عام 1974 ويعتبر ما تقوم به الرابطة دورا هاما استطاعت من خلاله ان تجمع خريجي عام 1974 و 2024 معا. وفي معرض كلمته دعى د .سمير المؤتمر للوقوف دقيقه حداد على ارواح اعضاء الجمعية الراحلين منذ المؤتمر السابق مؤكدا انهم في وجداننا وقلوبنا. ثم قدم رئيس لجنة المراقبة د. هيثم حصري تقرير لجنه المراقبة عن سنوات العمل الاداري والتنظيمي للرابطه مشيرا للنجاحات من جهه ولبعض القضايا التي تحتاج للمعالجه والتطوير في عمل الرابطة من جهةاخرى.في النهاية عقد المؤتمر جلسة تنظيمه لانتخاب اداره للرابطة ولجنه مراقبه ، تمت بروح طيبة عالية ، ونتجت عن انتخاب اداره جديده هم : عضاء اللجنة الإدارية : سمير خطيب رئيس اللجنة , زياد محاميد, حسين مناع , فرجينيه منصور, ناهدة شحادة, حسام عازم , عادل زيدان, وفاء شبيطة , عزات حبيب اللة , هيثم اسعد, يونس طاطور, حسام ابو صالح, علي بدارنة , لؤي زريق, احمد غزاوي , حاتم عبدالهادي , نميري ابو جبل , عزمي بطرس, يزيد خطيب , مقداد مرعي, بسام مصري , محمد نجيب محاميد, عز الدين خلايلة , راكز ظاهر , اميل الياس, جمال غنايم , سامي محاميد وعمر ابو صالح.

ومن الجدير بالذكر ان عدد من أعضاء اللجنة الإدارية الجديدة هم من خريجي السنوات الأخيرة , وهذا دليل على استطاعة الرابطة التواصل مع كل الخريجين من كل الأجيال والاختصاصات ورغبة الجيل الجديد بالانخراط في هذا العمل الثقافي والوطني . وتم انتخاب اعضاء لجنة المراقبة وهم: هيثم حصري رئيس اللجنة , نديم مرعي وخليل بقلي. ثم اجتمعت اللجنة الإدارية الجديدة، وبعد نقاش وحوار تنظيمي رفاقي تم انتخاب د سمير خطيب رئيسا للرابطة بالإجماع. وفي كلمه خاصه شكر د. سمير الإدارة على الثقة، داعيا الاعضاء الى التعاون والنشاط لتنفيذ المهمات الكبيرة للرابطة والتي تهدف لرفعة مجتمعنا في البلاد ، واعدا ببذل كل الجهود للنهوض بالرابطة قدما نحو نجاحات جديده .هذا ويعتبر المؤتمر الرابع انجاز تنظيمي هام للرابطة بعد ازمات الكورونا والانتخابات المتكررة والحرب الأخيرة . ومن الجدير بالذكر ان الرابطة أصدرت تقريرها المصور في كتيب شمل مجمل النشاطات وتقارير اللجان المفصلة منذ المؤتمر السابق.واختتم المؤتمر بصوره جماعيه وارتياح الخريجين للمؤتمر حيث برزت روح الاستعداد للعمل الجماعي لإنجاح الرابطة وفعالياتها المستقبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة