الصلة بين وزن الحامل وسمنة الطفل لاحقا

تاريخ النشر: 22/11/11 | 21:14

خلُصت دراسة طبية حديثة إلى أنه ليس هنالك صلة بين زيادة الوزن خلال مرحلة الحمل، وارتفاع مخاطر إصابة الطفل بالسمنة لاحقاً. وأوضح فريق الدراسة من مركز ضبط الأمراض ومراقبتها، في الولايات المتحدة الأمريكية، أن هنالك أدلة متزايدة تبرز أن اكتساب الحامل وزناً زائداً بشكل مفرط خلال الحمل، قد يؤدي إلى السمنة عند الأطفال، إلا أنهم نوهوا بأن الدراسات التي تناولت هذا الموضوع لم تقيم تأثير العوامل البيئة والوراثية المشتركة بين الأم والطفل.

وأجرى الفريق دراسة استهدفت ما يزيد عن ألفين وسبعمائة من المجموعات الأسرية، بهدف البحث في الارتباط بين وزن الأم الحامل ومقدار الزيادة التي تكتسبها خلال فترة الحمل، و وزن الطفل خلال السنوات اللاحقة.

ولم تشر النتائج إلى وجود ارتباط بين مؤشر الكتلة للجسم عند الأم الحامل ومقدار زيادة الوزن خلال الحمل من جهة، ومؤشر الكتلة للجسم للطفل في سن الرابعة.

ومن وجهة نظر الباحثين؛ يُعتقد بأن الرابط الذي قد يرصد بين زيادة وزن المرأة خلال الحمل ووزن الطفل، يمكن أن يكون ناتجاً عن سمات أسرية مشتركة بين الأم والطفل؛ مثل العوامل البيئية أو الوراثية أو السلوكية، وليس من تأثر الطفل في الرحم بتلك التغيرات عند الأم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة