د. عبد الرازق متاني في الندوة العلمية حول التراث الفلسطيني

تاريخ النشر: 31/03/24 | 11:58

التراث الفلسطيني ما زال يتعرض للتدمير والطمس ولا بد من حراك جاد لحفظ هذا التراث العظيم الذي لا يخص الفلسطينيين وحدهم, بل هو تراث إسلامي وعالمي يجب الحفاظ عليه.

في إطار حلقة نقاشية بعنوان ” حماية التراث والهوية الفلسطينية” التي عقدت في جامعة إسطنبول التقنية- قسم العمارة، حرم تاش قشلة في 27 مارس 2024، قدم خبراء في المجال عروضًا تقديمية حول الآثار الاجتماعية والثقافية والمكانية لأرض فلسطين.
قدم د. عبد الرازق متاني المختص بالأثار والمقدسات الإسلامية محاضرة حملت عنوان: “التنقيب عبر الزمن: ديناميكية التراث الثقافي الفلسطيني” , ملخص من خلالها واقع التراث الفلسطيني ومحاولات تدمير وإزالة هذا التراث القيم.
تناولت الورقة التهويد المستمر للقدس؛ سرقة والهيمنة على الأراضي في الضفة الغربية بحجة القدسية؛ التدمير الفظيع للمواقع التراثية في غزة خلال الحرب؛ وتدمير التراث والآثار في القرى المهجرة والمدن في فلسطين التاريخية.
كما استعرضت المحاضرة بعض جهود الفلسطينيين في الحفاظ على تراثهم وهويتهم. وقدم د. متاني طرق وخيارات مختلفة للتعاون البحثي لحماية هذا التراث الإنساني المهم الذي لا ينتمي للفلسطينيين فقط.
وفي تعقيب د. متاني على هذه الندوة، قال: “تكمن أهمية هذه الندوة كونها أقيمت في قسم العمارة في جامعة إسطنبول التقنية وهي من أعرق الجامعات ومن اهم المنصات الاكاديمية في تركيا. خاطبنا من خلالها أساتذة وطلاب قسم العمارة خاصة والضيوف الكرام الذين حضروا خصيصا للمشاركة في هذه الندوة وأطلعناهم على حال هذه التراث العظيم وما يحدث له من طمس وتدمير. كما وتم التشبيك من خلال الندوة مع العديد من الباحثين في مجال العمارة والتراث واستعراض المشاريع البحثية مع الأساتذة والطلاب على امل ان تساهم هذه الدراسات بحفظ ونشر الوعي الأكاديمي بما يخدم مقدساتنا وارضنا المباركة”.
وتأتي هذه الندوة استمرارا لندوة سابقة عقدتها الجامعة ضمن مساعي الجامعة بالتعريف بالتراث والقضية الفلسطينية في ظل الاحداث والوضع الراهن ضمن مساعي الجامعة وقسم العمارة الى النهوض والمساهمة في حفظ التراث الفلسطيني العظيم، وقد شارك فيها مجموعة من الباحثين بالإضافة الى الكلمات الترحيبية من رئيس الجامعة وعميد قسم العمارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة