– لقاء مع الشاعرة والكاتبة حنان دريني –

- أجرى اللقاء: الشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه – المغار – الجليل

تاريخ النشر: 13/03/24 | 12:27

مقدمة وتعريف (البطاقة الشخصيَّة) : الشاعرةُ والكاتبةُ القديرة والمبدعة “حنان دريني ” من سكان مدينة الناصرة وقد سكنت مدة في قرية كفر كنا المجاورة لمدينة الناصرة ، وبعدها رجعت إلى مسقط رأسها الناصرة.
أنهت دراستها البتدائية والثانوية في مدرسة راهبات الفرانسيسكان – الناصرة – وبعدها تابعت دراستها الجامعية وحصلت على اللقب الأول (b.a ) في موضوع الفلسفة الاجتماعية من جامعة حيفا .. ودرست أيضا موضوع حقوق المرأة في كلية ” نوف الجليل ” …عملت في سلكِ التعليم لمدة 12 سنة في مدرسة راهبات الفرانسيسكان الابتدائية في قرية كفر كنا .. وقد خرجت إلى التقاعد في سن مبكرة ، وهي الآن متفرّغة للعمل الأدبي والكتابي ، وهي ناشطة اجتماعيّة وعضوة في عدة مؤسسات وأطر وجمعيَّات خيريّة واجتماعيّة ، وكانت مديرة لجمعية خيرية قبل أكثر من 15 سنة .
هي كاتبة وشاعرة مبدعة تنشرُ انتاجها الكتابي الإبداعي في الكثير من وسائل الإعلام والمواقع والمنتديات المحلية وخارج البلاد وحققت شهرة واسعة جدا وحصلت على العديد من الشهادات التكريميَّة والأوسمة وشهادات الدكتوراة الفخرية تقديرا لكتاباتها الإبداعيّة المميَّزة .. وكان لي معها هذا اللقاء الصحفي الشائق .

*سؤال 1 ) منذ متى بدأتِ تُمارسين الكتابة الأدبية ( الشعر والخواطر) ومتى كانت نقطة الانطلاق والشهرة ؟؟
– جواب – بدأتُ امارسُ الكتابة في جيل 12 سنة تقريبا ، وبعد انتهائي من دراستي للمرحلة الثانوية توقفتُ عن الكتابة ثمَّ رجعت لمزاولتِها بعد عدة سنوات وبشكل مكثف..وما زلتُ إلى الآن أكتبُ وأنشر بشكل متواصل وبدون انقطاع .

*سؤال 2 ) كيف كانت بداياتُكِ الاولى ؟؟.. هل لقيتِ التشجيع والدعمَ أم كانت هنالك عراقل وصعوبات في بداية مسيرتِكِ الأدبية ؟؟
– جواب 2 – في البداية لم يكن تشجيعٌ اطلاقا للمواهب الأدبيَّة في أجواء المدرسة الابتدائيَّة … وأما الآن على العكس فالوضع أحسن بكثير وألقى دائما التشجيع والإطراء في كل مكان .وقد مُنحتُ الكثيرمن شهادات التكريم من قبل عدة مؤسسات وجمعيات ثقافية وأدبية معروفة ومرموقة ، وخاصة حارج البلاد تقديرا لكتاباتي وأعمالي الأدبية .

*سؤال 3 ) أين تنشرين كتاباتكِ ؟؟
– جواب 3 – أنشر كتاباتي على مختلف أنواعِها على الفيسبوك وفي الكثيرمن المنتديات والمواقع والصحف والمجلات الورقية والألكترونيّة – المحليَّة وخارج البلاد .
*سؤال 4 ) المواضيعُ والقضايا التي تعالجينها في كتاباتِكِ على مختلفِ انواعِها ؟؟
– جواب – أنا أكتبُ واعالجُ جميعَ المواضيع والقضايا : الانسانيّة والاجتماعيّة والفلسفيَّة والوطنيَّة والوصفيَّة والوجدانيَّة وغيرها .

*سؤال 5 ) أنتِ لديك انتاجك أدبي كبير ومتراكم لماذا لا تطبعين شيئا انتاجكِ وكتاباتِكِ الإبداعيّة في كتاب او ديوان شعر ؟؟!!
– جواب 5 – إن شاء الله في وقتٍ قريب سوف أطبع ديوان شعر لي .

*سؤال 6 ) أنتِ تكتبين الشعر والخاطرة والمقالة الادبية.. في أيِّ المجالات والأنماط الأدبيَّة تجدين نفسَكِ أكثر ؟
– جواب 6 – أنا أجدُ نفسي في كلِّ مجال وفي كلِّ لون أكتبه .

*سؤال 7 ) شعراؤُكِ وكتابكِ المفضلون لديكِ : محليًّا وخارج البلاد ؟
– جواب 7 – شعرائي وكتابي المفضلون : أولا أنت الشاعر والكاتب والناقد والإعلامي الكبير الدكتور حاتم جوعيه على الصعيد المحلي ثم العربي والعالمي . والشاعر شفيق حبيب والشاعر سليمان دغش والشاعر والناقد الدكتور اسامة مصاروة والشاعر والإعلامي علي تيتي . ومن الشعراء الفلسطينيين الذين رحلوا : الشاعر راشد حسين والشاعرة فدوى طوقان والشاعر سميح القاسم . وعربيا : نزار قباني وبدر شاكر السيَّاب ونازك الملائكة وعبد الوهاب البياتي وأبو القاسم الشابي وأحمد شوقي ومحمد مهدي الجواهري .

*سؤال 8 ) النُقّادُ المفضلون لديكِ : محليًّا وخلارج البلاد ؟؟
– جواب 8 – محليًّا الحركة النقديَّة تُعاني الكثيرَ وتفتقرُ إلى الكم الكافي من النقاد الموضوعيين والنزيهين والقديرين والصادقين …ولكن هنالك بعضُ النقاد الذين يكتبون على مستوى عالٍ وراق وأكاديمي وموضوعي ، مثل : أنت الدكتور حاتم جوعيه والدكتور منيرتوما والدكتور أسامة مصاروة الذي ترجم العديد من الكتب والروايات والمسرحيَّات العالمية من الانجليزية إلى العربية .

*سؤال 9 ) طموحاتُكِ ومشاريعثكِ للمستقبل ؟؟
– جواب – أطمحُ وأصبو إلى عدة أشياء : أولا أن تصلَ كتاباتي إلى العالم بأسرهِ وأن تُترجمَ قصائدي وخواطري الأدبيّة إلى لغات عالميَّة عديدة .. وأن أطبعَ قسما كبيرا من انتاجي الكتابي المتراكم منذ سنين في كتب ودواوين شعريَّة .

*سؤال 10 ) كلمة أخيرة تحبين ان تقوليها في نهاية اللقاء ؟؟
جواب – أشكركَ الصديق الشاعر والأديب والناقد الكبير والمبدع والإنسان الرائع دكتور حاتم جوعيه على هذا اللقاء الحميل والشائق، وهذا أول لقاء صحفي يُجرى معي حتى الآن …وإن شاء الله سينال إعجابَ القراء . وإن شاء الله ستنال كتاباتي دائما إعجاب وتقدير الجميع .

أجرى اللقاء : الدكتور حاتم جوعيه – المغار – الجليل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة