الكاتب والفنان عفيف شليوط يشارك في مشروع مسرحي في ألمانيا

تاريخ النشر: 27/11/23 | 15:05

الأفق للإعلام – سيشارك الكاتب والفنان عفيف شليوط في مشروع بحثي أكاديمي في قسم الفنون المسرحية، بتمويل مدرسة لافي الدولية في جامعة تل أبيب، وبالتعاون مع قسم المسرح والإعلام في جامعة كولونيا في ألمانيا. وقد تم اختيار شليوط للمشاركة في هذا المشروع من قبل قسم الفنون المسرحية في جامعة تل أبيب، لكونه من طاقم الأبحاث المسرحية لطلبة الدكتوراة في جامعة تل أبيب، وتقديرًا لجهوده في مجال توثيق النشاط المسرحي، والذي توّج بإصداره لكتاب “جذور الحركة المسرحية الفلسطينية” بطبعتين باللغة العربية، الأولى صدرت في العام 2002 عن مسرح الميدان ومؤسسة الأفق للثقافة والفنون، والطبعة الثانية في العام 2018 عن وزارة الثقافة الفلسطينية، وطبعة أخرى باللغة العبرية صدرت في العام 2018 أيضًا.
من الجدير بالذكر أن مشاركة الكاتب والفنان عفيف شليوط في هذا المشروع ستشمل استضافته في جامعة كولونيا في ألمانيا، وسيشرف على هذا المشروع د. شارون أهارونسون – لهافي ود. روتي أفيلوفيتش. وسيتمركز المشروع في عملية تنظيم وأرشفة المواد التاريخية للمسرح، وخاصة أرشفة العروض المسرحية بكافة مركباتها. وسيتم في إطار هذا المشروع دراسة ومناقشة كيفية تنظيم المواد المسرحية المأرشفة، كيفية الحصول عليها وجمعها وعرضها، والذي يشمل المسار النظري، بالإضافة الى الإخراج، التمثيل، التصميم.
تضاف هذه المشاركة للكاتب والفنان عفيف شليوط الى مشاركات دولية سابقة عديدة منها المشاركة في ورشة للكتاب المسرحيين في المسرح الملكي البريطاني في لندن، واستضافته في البيت الفلسطيني في مسيساغا في كندا، واستضافته أربع سنوات على التوالي في مهرجان مهرجان ليفيو ريبرينيو الثقافي المسرحي، والذي يقام سنويًا في مدينة بيستريتسا في رومانيا، ومشاركته في مهرجان الثقافة العربية الإيطالية من أجل السلام الذي عُقد في مدينة بادوفا في شمالي ايطاليا، وفي مهرجان مسرحي في نيويورك. هذا بالإضافة الى حصوله على جائزة أدبية رفيعة المستوى من صندوق أرديتي السويسري، على مسرحيته “بموت إذا بموت”، وترجمة قصصه ومسرحياته وأبحاثه الى لغات عدة مثل: الإنجليزية، الفرنسية والعبرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة