إفتتاح مكتبة عامّة جديدة في الطّيّبة

من علي هيبي

تاريخ النشر: 07/11/23 | 8:08

تلبية لدعوة بلديّة الطّيّبة ممثّلة برئيسها السّيّد شعاع منصور، وبمبادرة من الأديب د. أسامة مصاروة نائب رئيس الاتّحاد القطريّ للأدباء الفلسطينيّين، حلّ وفد كبير من أعضاء الاتّحاد مساء يوم الخميس الموافق لِ 2023/10/26 ضيفًا على مدينة الطّيّبة للمشاركة في حفل مراسم افتتاح المكتبة العامّة الجديدة في منطقة “الكينا” العريقة، في مركز “لهافا” الثّقافيّ، في وسط مدينة الطّيّبة. وقد تشكّل الوفد من أعضاء الاتّحاد، الأدباء من الطّيّبة والمدن المجاورة: د. أسامة مصاروة نائب رئيس الاتّحاد، الباحث محمّد صادق جبارة عضو لجنة المراقبة، وأعضاء الاتّحاد: الباحثة التّراثيّة سلوى منصور من الطّيرة، والكاتب يحيى متاني والكاتب فهمي منصور وصديق الاتّحاد عثمان تايه من قلنسوة، وقد شاركت في الحفل الكاتبة الرّوائيّة ليلى عبد الله العطاونة، عضو الاتّحاد من حورة في النّقب، وكذلك الشّاعر علي هيبي النّاطق الرّسميّ من كابول الجليليّة.وقد كانت فقرة قصّ الشّريط الأحمر تدشينًا لافتتاح المكتبة هي الفقرة الأبرز في المراسم الاحتفاليّة، فقد قامت السّيّدة مها حاج يحيى مديرة المكتبة ورئيس البلديّة السّيّد شعاع منصور وعدد من المسؤولين بقصّ الشّريط إعلانًا منهم عن الافتتاح الرّسميّ للمكتبة الضّخمة.

ولكن سبق ذلك تجمّع لجمهور الوافدين للمشاركة في هذا الحدث الهامّ في ساحة المركز، وأمامهم وقفت السّيّدة حاج يحيى معلنة عن بداية المراسم بكلمة ترحيب وشكر للجمهور من الحاضرين ولرئيس المجلس على دعمه الدّؤوب لإنشاء هذا الصّرح الثّقافيّ العظيم، كما حيّت “شبيبة النّصر والعمران” في الطّيّبة على مساهمتها العمليّة في التّحضير والتّنظيم لوقائع هذا الاحتفال البهيج. وعن أولئك الشّباب في جمعيّة “شبيبة النّصر والعمران” تكلّم النّاشط محمّد عدنان مصاروة، وقد تطرّق في كلمته إلى شكر الجميع ممّن ساهموا في إقامة هذا العمل، وخصّ بالذّكر مديرة المكتبة ورئيس البلديّة وكلّ من أسهم من أهالي الطّيّبة الطّيّبين والمعطائين.وكانت الكلمة الرّئيسيّة لرئيس البلديّة، فقد رحّب في كلمته بالحضور بالجميع وبالضّيوف من النّقب والجليل وبوفد الاتّحاد القطريّ للأدباء الفلسطينيّين، ومن ثمّ تطرّق إلى ثقافتنا العربيّة وحضارتنا الإسلاميّة الّتي قامت على “اقرأْ” أوّل كلمة نزلت في القرآن الكريم كمحفّز أساسيّ على تشجيع القراءة ونيل العلم وتحصيل المعارف والخبرات. وأشاد بدور اللّغة العربيّة الحافظ الأمين لتلك الثّقافة والحضارة، ومن ثمّ تناول منصور المتوخّى الثّقافيّ من مشروع المكتبة الّتي ستفتتح أبوابها أمام الجمهور الطّيباويّ والعامّ مجّانًا، ولكافّة الشّرائح وبخاصّة الطّلّاب والدّارسين والباحثين والمدارس من جميع الشّرائح والمراحل، وكذلك تطرّق إلى الرّسالة الساميّة والهدف الرّفيع اللذيْن ستحقّقهما المكتبة على المدى القريب والبعيد.

ومن الجدير ذكره أنّ أعضاء وفد الاتّحاد القطريّ قاموا بتقديم وجبة أولى من الكتب كمساهمة منهم في إثراء المكتبة بالكثير من إبداعاتهم ومؤلّفاتهم الثّقافيّة المتنوّعة، خاصّة أنّ مديرة المكتبة ستخصّص لهذه الكتب زاوية من زوايا المكتبة لإبداعات أعضاء الاتّحاد القطريّ. وفي نهاية الاحتفال قام الحضور بجولة في قاعات المكتبة وعاينوا عن كثب مدى الاهتمام ودقّة التّقسيم ومهنيّته، معبّرين جميعًا عن مباركتهم لأهالي الطّيّبة هذا المشروع المعنويّ الكبير. حيث كما عرف أنّ المكتبة ستضمّ حوالي 30 ألف كتاب باللّغات المختلفة، وبكافّة تنوّع مجالات الثّقافة والعلوم، وستقدّم لروّادها العديد من الخدمات غير استعارة الكتب، مثل توفير جوّ للقراءة، المساعدة في الأبحاث وطباعة الوظائف وتصويرها، خدمات الانترنت، بالإضافة إلى التّعاون مع اتّحادات أدبيّة قطريّة ومنتديات منطقيّة ومحلّيّة لتنظيم فعاليّات ونشاطات ثقافيّة وأدبيّة، من لقاءات وأمسيات وندوات ومهرجانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة