الجامعة الأمريكية تختتم الدورة الأولى من برنامج المدرسة الصيفية لطلبة الدراسات العليا الدوليين

تاريخ النشر: 08/09/23 | 9:14

أنهى مركز بحوث دراسات الصراع في الجامعة العربية الأمريكية دورته الأولى من برنامج International Graduate Summer School الذي شارك فيه مجموعة من طلبة الدراسات العليا من جنسيات وتخصصات مختلفة من طلبة جامعة The New School الأمريكية.
واستمرت الدورة الأولى التي انطلقت بداية تموز من العام الجاري لشهرين، ووفر البرنامج للطلبة الأجانب فرصة للدراسة في فلسطين وتعلم اللغة العربية، بالإضافة إلى الالتحاق بمساقين في كلية الدراسات العليا واكتساب ساعات دراسية معتمدة كجزء من دراستهم الجامعية، والمساقين هما: الهوية والثقافة الفلسطينية، وبنيوية وثقافة الاستعمار الاستيطاني من منظور مقارن.
ومن ناحية أخرى، التحق الطلبة بمؤسسات حكومية وأهلية وبحثية بغرض التطوع والتدريب، بهدف اكتساب مهارات جديدة وتطوير المهارات الشخصية والمهنية وتعميق مفهوم الطلبة عن المؤسسات الفلسطينية وأعمالها، كان منها: مركز العمل التنموي، مؤسسة الحق، المتحف الفلسطيني، الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، ومؤسسة ساقية.
ونظم المركز رحلات تثقيفية وتوعوية لطلبة البرنامج أتاحت لهم الفرصة للتفاعل مع المجتمع والتعرف على الثقافة والحياة والطبيعية الجيوسياساتية، وفهم القضية الفلسطينية بشكل أعمق. وشملت هذه الجولات زيارة أماكن دينية وتاريخية وتراثية في مدن مختلفة كالقدس والخليل وبيت لحم وحيفا والناصرة ورام الله وسلواد.
ويعتبر هذا البرنامج الأول من نوعه في فلسطين؛ حيث يتبنى نهجا متعدد التخصصات في القضايا القانونية والسياسية والثقافية التي تواجه العالم المعاصر، كما يتيج للطلبة فرصة التعامل مع قضايا مثيرة للجدل في الصراع والعلاقات الدولية ودراسات السلام. ومن المقرر أن يتم عقده بشكل سنوي في حرم الجامعة العربية الأمريكية في رام الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة