مُقْتطفات من أحكام وعادات – اِسأَلِ الرّاب -طاء-

ترجمة ب. حسيب شحادة جامعة هلسنكي

تاريخ النشر: 11/08/23 | 10:27

في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص مُتاحة على الشابكة في الموقع المثْبَت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكورة، أمّا أسماء المُجيبين فمذكورة. يبدو أن مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.

س. هل منَ الممكن كتابة آيات من التوراة في رسالة، بطاقة ليوم ميلاد شخص أو زواج إلخ.، لمباركة المرسَل إليه؟ شكرا!
ج. تحيّة طيّبة، عادة هذا الأمر غيرُ جائز خَشْية من عدم التعامل بها بالاحترام المستحقّ.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة لك يا حضرة الراب! أريد أن أستفسر، أتجوز مشاهدة أفلام حقيقيّة حول الكتاب المقدّس، العهد القديم؟ج. حضرة السائل، رأيت أنّ رؤية الأفلام ممنوعةٌ بسبب مَشاهد ممنوعة، تمَسّ بأُسس الحِشمة، أو بسبب الجلوس مع المهرِّجين. وعليه، إذا كان الفيلم خاليًا من مَشاهدَ محرّمة ويُشاهد بغية تقوية روحانيّة تساعد على القيام بالفرائض فعندها لا مانع.

تحيّاتي،
راب ناحوم

س. هل يجوز إلقاءُ بقايا الخبز لسلّة المهمَلات كما اتّفق؟ استصعب جدًّا المحافظة على الخبز حتّى يتعفّن، ماذا يمكن فعلُه لئلّا يحتقر الخبز؟ شكرا سلفًا.
ج. تحيّة طيّبة، من الممكن وضع البقايا في كيس وربطه ثم إلقاؤه في سلّة المُهْملات.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة لك أيّها الراب،
1) لدينا بعض الأشياء في البيت مثل حفّاظة عادت بها الطفلة من الحَضانة، قُبّعة صوف، ولا أعرِف لمن هي، ولكنّها بالتأكيد ليست لنا، ماذا علينا أن نفعل إذ لا عُنوانَ لإعادتها؟
2) هل ثمّة مرجعٌ لعدم قتل العناكِب في الليل؟
ج. سلام وبركة، يجب تسجيل ثمن ذلك في الدفتر، واليوم يُمكن فعلُ ذلك في الحاسوب وتستطيعين استخدامَها، عندما يأتي إلياهو النبيُّ ويقول لمن هذه الأشياء تدفعين ثمنها.
https://www.hidabroot.org/%D7%90%D7%9C%D7%99%D7%94%D7%95-%D7%94%D7%A0%D7%91%D7%99%D7%90
ب) لا مراجع.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. تحيّة طيّبة، هل منَ الممكن أن يكون المسيحُ كاهنًا؟ شكرًا على إجابة مشفوعة بمصادر.
ج. تحيّة طيّبة، لا يمكن أن يكون المسيح كاهنًا أو لاويًّا، إنّه ينبغي أن يكون من نسل داؤود الملك الذي كان من سِبط يهوذا، اُنظر سفر أشعياء 11: 1-10،
https://www.hidabroot.org/%D7%93%D7%95%D7%93-%D7%94%D7%9E%D7%9C%D7%9A

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. لماذا أسفار التَّلْمود تبدأ بالورقة باء وليس بألف؟ هل لأنّ التوراة المكتوبةَ تبدأ بالحرف باء، بِريشيت، في البداية؟ إذا كان الأمر هكذا فإنّ أسفار المِشْناه يجب أن تبدأ بالباء وليس بالألف، أليس كذلك؟
ج. تحيّة طيّبة. ببساطة ورقة أ هي ورقة الغِلاف، هكذا جرتِ العادة في جميع المطبوعات القديمة وبدأ الكتاب بالورقة الثانية، ب. والعالم يقول إنّ في الأمر إشارة معيّنة بأنّ ”رأس الحكمة مخافة الربّ“، سفْر المزامير 111: 10 ولذلك تبدأ الچِماراه بالورقة باء لتقول لنا إنهّا الورقة الأولى هي مخافة الربّ، وفقط كلّ من مخافته تسبق حكمته فإنّ حكمته لا تزول، سفر فُصول الآباء، الإصحاح الثالث، مِشْناه 9.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. عندما أكون في البيت أنزع عادةً شراريبَ القُماش (الصيصيت)؛ أتوجد حاجة لعدم نزعها أم أنّ ذلك غير خطير؟
ج. سلام وبركة، في كلّ لحظة تكون الشراريب عليك فإنّك تحظى بأداء فريضة مقدارها 613 فريضة [عدد الفرائض في اليهوديّة المذكورة في أسفار العهد القديم، كان الچِئونيم، منذ نهاية القرن السابع ولغاية الحادي عشر، في بلاد الرافدين أوّل من أحصوها، 248 فريضة اِعمل و 365 لا تعمل] وأي مغفّل يستغني عن فريضة عظيمة كهذه؟

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. تحيّة طيّبة، لديَّ سؤال لو تكرّمتم؛ إنّي أُقبِّل كثيرًا العضّادات (المِزوزوت)، في البيت وفي العمل، عند دخولي لكلّ غرفة وعندَ خروجي منها؛ وقيل لي إنّ ذلك مبالغ فيه ومضحك ولا حاجة للتقبيل إلّا عند المرور بباب الدخول الرئيسيّ. هل هذا حقًّا لا حاجة له؟ إنّي أخشى أنّه من الممنوع تقبيل العضّادة مرّاتٍ كثيرةً، وأنّ ذلك، لا سمَح الله، عبادة الأوثان. أتستطيع مساعدتي؟ أَسلوكي هذا مقبول أم أنّه مبالغ فيه؟ شكرا جزيلًا سلفًا، بورك كلّ الطاقم، آمين!
ج. سلام وبركة. إنّك تتصرّفين كالكثيرين من الورِعين كما ينبغي؛ ولا صلة لك البتّة بعِبادة الأوثان.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. صباح الخير، سمِعت بأنّ قصّ شَعر الولد ممنوعٌ قبل عمْر الثلاثة أعوام. بودّي أن أعرف، هل يجوز قصّ خُصلة شعر الولد الأماميّة قبل سنّ السنتيْنن لأنّها تُعطّل على العينين؟ ما السبب من وراء منع القصّ قبل سنّ الثالثة؟شكرا.
ج. تحيّة طيّبة، لا حظرَ لقصّ شَعر الولد قبل سنّ الثالثة. على كلّ الأحوال، في معظم الشتات الإسرائيليّ يمتنع عن القيام بذلك إذا كانّ القص للجمال فقط، أمّا إذا كان الشعر يُضايق العينين فالقصّ جائز. اُنظر: في كتاب نِطْعي چَبْريئيل حول قصّ شعر الأولاد، الفصل الأوّل بند 2، الفصل 2 والبنود 2-4.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. لي سؤال في الهالاخاه/الشريعة: سمِعت بأنّ هناك من يمنع ماكْياج العينين؛ هل هذا مجرّد تشديد أم أنّه حظْر حقيقيّ؟
ج. سلام وبركة، لا مانعَ إذا كان الماكياج غيرَ بارز.

بالتوفيق،
بنيامين شموئيلي

س. السلام عليك يا حضرةَ الراب، هل تجوز تِلاوة إنّي أشكر بدون غِطاء رأس في الصباح عند الاستيقاظ؟ شكًرا جزيلا.
ج. تحيّة طيّبة، جائزة، في الحقيقة هنالك فائدة في تغطية الرأس.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. جلبنا ببغاوين لمنزلنا ليسرّ الأولاد الذين أرادوا ذلك، ولكن للأسف نفقت الببغاوان بعد أُسبوع؛ على ما يبدو، بسبب البرد بالرغم من أنّهما كانتا في الصالون، ولكن كان البيت باردا. نشعر جدًّا بالأسف والحزن على الكائنات الحيّة، ما العمل؟ هل يجب القيام بتصحيح أو شيء آخر؟
ج. تحيّة وبعد، التصحيح هو الالتزام بحذَر أكثرَ في مِثل هذه الأُمور من الآن فصاعدًا ودراسة الشرائع الخاصّة بالعطف على الكائنات الحيّة، اُنظر مثلًا كتاب -نفس كلّ حيّ- ملخّص الشرائع، لمعرفة كيف يتمّ الحذر وبماذا يجب الحذر.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. سلام وبركة حضرة الراب، أودّ أن أسأل: إذا هممت بتحضير طعام ما، فتحت إحدى البيضات فرأيت قليلًا من الدم، هل أستطيع أن أُخرج الدم وأستعمل البيضة؟ قيل لي إنّه بما أنّ البيضَ اليوم يأتي من أماكنَ لا تجمع بين دجاجات وديوك فالدم ليس نجسًا، أهذا صحيح؟ شكرًا جزيلًا وأُسبوعًا سعيدا.
ج. سلام وبركة، صحيح.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. تحيّة وبعد، أريد أن أسأل: لأيّ مدىً يكون الموتى مرتبطين بأفراد عائلاتهم الأحياء، هل هم يسمعون عندما نتحدّث معهم في الفكر وهل هم على عِلم بما يجري هنا بعد أيام الحِداد؟
ج. تحيّة طيّبة، سؤال جيّد، في سِفر البركات في التلمود ورد بجَلاء بأنّ الأموات على علم بما يحدث في عالمنا ولذلك ينبغي عدم الإساءة لهم في الكلام ويجب الحرص على احترامهم.

تحيّة وبالتوفيق،
يعقوب موشِه

س. أيجوز أن أطلب من سمّاك عربيّ طحنَ ما أشتريه من سمك؟ شكرًا
ج. تحيّة طيّبة، إذا كان هناك ترخيص للحانوت من حيث الشريعةُ اليهوديّة/الهالاخاه، أي أنّ المطحنة تطحن السمك الكَشير فقط فلا ضيرَ في أن يقوم غيرُ اليهوديّ/الچوي بذلك.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة لك حضرة الراب، إنّي ساكنة في دولة باردة حيث الثلج الدائمُ في فصل الشتاء. سألني ابني اليوم: هل يمكن الدوس على الثلج يوم السبت عند طرفي الطريق في مناطق لم يُزل منها الثلج، كي يلعب كباقي الأولاد؟
ج. تحيّة طيّبة،
يجوز المشيُ على الثلج في يوم السبت إذا لم تكن هناك نيّة لإذابته؛ ولذلك فإذا كان المقصود من اللعب هو إذابته فهذا ممنوع.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. سلام وبركة، هل يمكنُ رميُ كتاب غير دينيّ ذُكر فيه اسم الجلالة أم ينبغي أرشفتُه، الحِفاظ عليه في مكان خاصّ؟ شكرًا
ج. يجب قصُّ الأسماء من الكتاب وأرشفتها وعندها يجوز رميُ الكتاب في القُمامة، اُنظر في كتاب چِنْزي هَقُودِش/كنوز القدس، الفصل 14 بند 5.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. سلام وبركة، هل يجوز قصّ الشعر في الليل؟ شكرًا جزيلا.
ج. يجوز، ولكن هنالك منِ امتنعوا عن ذلك تمشّيًا مع ما ورد في القبّالاه ولكن هناك الكثيرون، من ناحية أخرى الذين يروْن بأنّ القَبّالاه لا ترى في ذلك أيّةَ غضاضة.

تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. من أعظم، رؤوبين الذي يدرُس ثماني ساعات في اليوم ويتسكّع في الساعتين الأُخريَين أم شِمعون الذي يكرّس ساعتيه الوحيدتين للدراسة؟ شكرًا سلفًا.
ج. تحيّة طيّبة، أجر شمعون أكثر، لأنّه استغلّ كلّ وقت فراغه.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. ּأُسبوع سعيد، استمعت لدروس الراب زمير كوهن الممتعةِ حولَ ”سرّ الخطوط“؛ هذا الموضوع يهُمّني جدًّا وأنوي دراسة علم الخطوط، الاستماع لهذه الدروس قوّى إرادتي، ولكن أردت أن أعرِف هل لعلْم الخُطوط أساس في اليهوديّة أم أنّه علم الأغيار فقط وينبغي عدمُ تعلّمه. يُسعدُني أن أعرف رأي الراب في الموضوع، شكرًا جزيلًا!
ج. سلام، علم الخطوط يُعنى بتحليل شخصيّة الإنسان عن طريق الخطّ، وله مراجع في اليهوديّة أيضًا، وعليه فلا مانعَ البتّةَ من دراسته.

اسمُ الراب المُجيب غير مذكور

س. سلام وبركة، أعطاني صديق ديسكًا مليئًا بالأفلام وسمح لي بنسخه في حاسوبي. وعند النسخ، وبينما كنت أتصفَّح بعضَ الأفلام وإذا بمشاهدَ غير محتشمة بالمرّة. رغبت جدًّا في محْو الفيلم رأسًا ولكنّني فكرّت أن في ذلك خَشية السرقة، أحقًّا هذا، شكرًا!
ج. سلام وبركة، لا خَشية نهب في ذلك بالمرّة. بوركتِ من في الخالق.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. أودّ أن أعرِف هل الله يرحم الأشرار أيضًا في جهنّم؟ إذا كان يرحمهم، هل يُخرجهم من هناك؟ هل يمكن تعلّم التوراة في جهنّم؟
ج. سلام وبركة، طريق التنقية من الآثام الملوّثة للروح تتمّ بالغسل- تطهير بنار جهنَّم، وعليه فجهنّم تكون رحمة عظيمة للإنسان. يظهر أنّه لا دراسةَ توراة في جهنّم، إذ قال الحكماء، التلمود البابليّ حَچيچه 27، 1: قال ربّي أبهو قال ربّي إلعزر: نار جهنّم لا تسيطر على تَلْميدي حَخَمِيم – دارسي الديانة اليهوديّة، وعليه فإنّ نار التوراة تُطفىء نارَ جهنّم وكلّ من لا توراة فيه يستطيع أن يكون في جهنّم.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. بعوْن الاسم/ الله، تحيّة طيّبة،
أريد أن أعرِف، هل على المدخِّن الذي يرغب في الإقلاع عن التدخين أن يقوم بذلك بالتدريج أم دفعة واحدة، وَفق ما في التوراة؟ شكرًا سلفًا، إيال.
ج. سلام وبركة، الإقلاع دفعة واحدة غير إلزاميّ، وكما قيل كلّ منِ اعتاد على هذه العادة السيّئة عليه أن يعمل جهدَه للإقلاع عنها تدريجيًّا وهذا لصالحه.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة